في ظل التحضيرات لافتتاح العام الدراسي الجديد، قام وفد جبهوي من كتلة المعلمين في نقابة المعلمين وعضوي الكنيست د. يوسف جبارين وعايدة توما سليمان بجولة ميدانية لمكاتب لواء الشمال بوزارة التربية والتعليم لمتابعة الاستعدادات لفتح العام الدراسي. وقد ضمّ وفد المعلمين كل من موفق خلايلة، كامل برغوثي، ميسر دحلة، جميل منصور، اعتدال زعبي ونبيل نخلة.

· أكثر من 11000 معلم عربي عاطل عن العمل

وطرح المعلمون والمعلمات الذين تواجدوا بمكاتب وزارة المعارف بلواء الشمال أمام الوفد الجبهوي الصعوبات التي يواجهونها حتى يتم توظيفهم بالمدارس، خاصةً وأن المعطيات تشير إلى أن هناك أكثر من 11000 معلم ومعلمة عرب عاطلين عن العمل. كما وطرحوا قضية استحقاقات النقاط للمعلمين والانتظار الطويل في مكاتب اللواء لانهاء المعاملات.

كما وتم طرح أمام الوفد قضية تخصيص وظائف في مدارس الشمال بعد افتتاح العام الدراسي، الأمر الذي يمنع من معلمي ومعلمات سكّان الشمال الذين يعلمون بالنقب من التسجيل لهذه الوظائف والعودة إلى منطقة الشمال.

· جلسة مع مديرة اللواء اورنا سمحون


وبعد الالتقاء بالمعلمين والمعلمات التقى الوفد بمديرة لواء الشمال بوزارة المعارف، اورنا سمحون، ومفتش المجتمع العربي أحمد بدران، حيث طرح الوفد أمامهما القضايا الشائكة التي يعاني منها المعلمون والمعلمات العرب والمعاناة التي يواجهونها حتى يتم توظيفهم بسلك التعليم.

كما وأكد الوفد على أن هناك تحديات تواجه جهاز التعليم العربي، أبرزها: شح الموارد والميزانيات، عدم تنفيذ البرامج التعليمية المخططة من قبل الوزارة، المماطلة بتطبيق خطة التمويل التفاضلي التي تمنح للمدارس العربي اكثر من خمسين الف ساعة تعليمية اضافية بتكلفة حوالي نصف مليار شيكل لخمس سنوات.

· المطالبة بخطة شمولية للتعليم العربي

كما وطرح الوفد أمام مديرة لواء الشمال بوزارة المعارف أهمية العمل على تشكيل مجلس استشاري تربوي لجهاز التعليم العربي والذي أقرته أنظمة قانون التعليم الرسمي من العام ١٩٩٦. كما وطالب الوفد تبني رؤية تربوية شمولية، تهدف إلى سد الفجوات بين جهازي التعليم العربي واليهودي، كما وطالب أعضاء الوفد بتنفيذ الخطط فورًا التي تتعلق بالجهاز التعليم العربي وتوفير ميزانيات لبناء مدارس وتقليص عدد الطلاب بالغرف التدريسية، الأمر الذي سيتيح لألاف المعلمين والمعلمات العمل في سلك التعليم.

وقال النائب يوسف جبارين، عضو لجنة المعارف البرلمانية، خلال الجولة: "نهنىء طلابنا ومعلمينا بافتتاح العام الدراسي، آملين أن يكون العام الجديد ناجحًا ومثمرًا، فالطلاب هم الاساس لمستقبل مجتمعنا ولتقدمه". وأضاف جبارين "تأتي هذه الزيارة بعد توجهات عديدة من قبل المعلمين، وبعد طرحنا للعديد من القضايا المركزية التي تتعلق بجهاز التعليم العربي من خلال لجنة المعارف البرلمانية ووزارة المعارف، وسنعمل جاهدين لمتابعة هذه القضايا حتى نزع المساواة التامة لطلابنا ومعلمينا".

وأكدت النائبة عايدة توما - سليمان على أن هناك مشكلة تعيينات في وزارة المعارف، مؤكدة على أن "المعلمين يشتكون من عدم وضوح في قضية التعيينات، كما أن نسب البطالة العالية بين جمهور المعلمين"، مضيفة أن "محاربة تأهيل المزيد من المعلمين ليس الحل وانما حل مشكلة النقص في الصفوف وساعات التعليم والاكتظاظ في المدارس في المجتمع العربي هو الحل. ولهذه القضية وجه نسائي واضح، كون الغالبية ممن يعانون البطالة هن من المعلمات".

وقال موفق خلايلة، رئيس كتلة العامة للجبهة بنقابة المعلمين: "كان من المهم القيام بهذه الجولة وذلك بعد التوجهات الكثيرة من قِبَل المعلمين، وقد تحدثنا خلال الجولة مع عشرات المعلمين وقمنا بالتعرف عن المشاكل التي يواجهوها عن قرب، حيث نقلنا هذه المشاكل إلى مديرة لواء الشمال وذلك خلال الجلسة التي عقدت معها ومع مفتش المجتمع العربي أحمد بدران مباشرةً بعد الجول".

وأضاف خلايلة "أشكر أعضاء الكنيست د. يوسف جبارين وعايدة توما - سليمان على متابعتهما لعمل كتلة المعلمين، وطرح قضايا المعلمين والمعلمات، وعلى نشاطهما المتفانٍ بخدمة شعبنا".

يُذكر أنّ عدد الطلاب العرب يعادل ال 430 ألف طالب، حيث يشكلون زهاء ال 25 % من اجماليّ الطلاب بجهاز التربية والتعليم بالبلاد.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]