نشرت مؤخرا وزارة التربية والتعليم في اسرائيل، بيانات عدّة تظهر نسبة النجاحات المختلفة في امتحانات الثانوية العامة ما تسمّى بالـبچروت.

وبحسب القائمة فان المدارس العربية تراجعت تراجعا ملحوظً مقارنة مع البيانات السابقة، فكانت نسب النجاح في السابق اعلى من القائمة الحالية.

ويظهر ان اعلى نسبة نجاح في هذه الامتحانات بالوسط العربي هي بكوكب ابو الهيجاء بحيث كانت النسبة "98%"، وثاني اعلى نسبة كانت 91% من نصيب الغجر واحتلّت حرفيش المكان الثالث بحيث وصلت نسبة النجاح هناك الى 90%.

في المقابل هناك الكثير من النسب المتدنيّة لمدارسنا العربية، ما أدى الى حدوث حالة من الغضب والقلق.

التشديد كذلك على اهمّية عدم التسرّب
مراسلنا تحدث مع بعض رؤساء السلطات المحلية، وقال رئيس مجلس طلعة عارة - مصطفى اغبارية: بداية باعتقادي ان النسبة ليست متدنيّة، فما عملته الوزارة بهذه القائمة هو انها ميّزت بين كل بلد وبلد بمعنى ان نسبة النجاح بالـبچروت في طلعة عارة 43% هذا فقط للطلاب الذين تعلموا بطلعة عارة وبهذا الوزارة لم تأخذ بالحسبان الطلاب الذين يدرسون بالمدارس الاخرى خارج حدود بلدان طلعة عارة، لذا النتيجة كانت متدنيّة نوعا ما.

وتابع: اقول لمدراء المدارس بانه عليهم متابعة امور الطلاب بالتنسيق مع أولياء الامور والإعدادية يجب ان تستلم الطلاب من الابتدائية وهم مستعدّين لذلك وكذلك الثانوية فكل جهاز يجب ان يراقب الاخر والتشديد كذلك على اهمّية عدم التسرّب من جدران المدارس.

واضاف: في مدارسنا بطلعة عارة لم ينقصنا اي شيء ونحن على أتم الاستعداد لافتتاح السنة الدراسية وكنت أفضِّل لو ان الأهل قبل إرسال ابناءهم للدراسة بالخارج التفكير ولو قليلا بمدارسنا، ماذا يجري لو يقوم الأهل بفحص مدارسنا قبل اتخاذ قرارهم بإرسال ابناءهم للمدارس الاخرى فانا كلّي امل ورجاء بان يصلوا الأهل لهذا المستوى.

وانهى حديثه قائلا: أتمنى لطلابنا الاعزّاء سنة دراسية مثمرة وان تكون نتائج البجروت المقبلة اعلى من الحالية.

يجب تشكيل لجنة من اخصائيين في التربية والتعليم
نائب رئيس بلدية ام الفحم - المحامي رائد كسّاب، قال بحديثه مع موقع بكرا: هذه النتائج غير جيدة او مشرفة للبلد اضف الى ذلك ان هذه النتيجة هي فقط للطلاب المتقدمين للبجروت ولا تشمل جميع الطلاب مما يعني ان الامور قد تكون اكثر سوءا.

واشار الى أن: لذلك يجب تشكيل لجنة من اخصائيين في التربية والتعليم محايدين لبحث وضع التربية والتعليم في ام الفحم والاخذ بالأسباب التي ادت الى هذا الفشل ووضع النصائح للارتقاء بجهاز التربية والتعليم في البلد خاصة انه سبقتها نتائج الميتساف والتي كانت متدنية جدا للأسف في ام الفحم والتي للأسف لم تقم عليها اي لجنة او متابعة.

وانهى كلامه قائلا: من الضرورة تشكيل لجنة لفحص قدرات المعلمين والتعيينات والكفاءات لانه لا يمكننا ترك مستقبل ابنائنا ومستقبل بلدنا في علم الغيب والمجهول.

حقائق مرة 

نائب رئيس مجلس بسمة المحلي - المحامي سرور محاميد، قال بحديثه مع موقع بكرا: باعتقادي قائمة النتائج تبين حقائق مرة بالنسبة للمجتمع العربي في إسرائيل، حيث تتذيل القرى العربية القائمة بنتائج نجاح متدنية وهنا أسباب عديدة ومنها شُح الميزانيات لمدارسنا والتميز الحاصل ، ومع كل ذلك ثانوية معاوية تحصل على علامة 83 لنسبة الحاصلين على شهادة بجروت كاملة للعام الدراسي 2016 هناك تقدّم ملحوظ ارتفعت نسبة الحاصلين على شهادة بجروت كاملة من 70% في العام الدراسي 2014 الى 77% في العام الدراسي 2015 لتصل الى 83% في العام الدراسي المنصرم ، والتقدم لا يزال مستمرا وواضحا.

واختتم حديثه لـ"بكرا" قائلا: الشكر موصول لطلابنا الأبطال ولمدير المدرسة الاستاذ علي اغبارية ولكل طاقم المدرسة ، ومن تقدم الى آخر ومن ازدهار الى ازدهار . نبارك للمدارس الرائدة وتتمنّى لهم المزيد من التّقدّم".

القائمة المشتركة تضع قضايا التربية والتعليم في اعلى سلّم اهتماماتها 
النائب في الكنيست - د.يوسف تيسير جبارين، قال في حديثه مع موقع بكرا: إن نتائج البجروت تعكس التمييز ضد الطلاب العرب في توزيعه ساعات التعليم، والبنية التحتية، والملاكات، بالإضافة الى اساليب التعليم والمنهاج الذي يتنكّر لهوية الطالب العربي. وأكد جبارين ان القائمة المشتركة تضع قضايا التربية والتعليم في اعلى سلّم اهتماماتها لان التعليم هو الأساس لمستقبلنا ومستقبل الأجيال القادمة.

واختتم جبارين حديثه بتهنئة الطلاب والمعلمين بمناسبة افتتاح السنة الدراسية الجديدة، متمنيًا عامًا دراسيًا مثمرًا نشهد فيه تقدمًا بإنجازاتنا العلمية والتربوية والثقافية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]