ظهرت إشارة قوية صادرة من نجم قريب بحجم كوكب "النبتون" أثارت اهتمام العلماء لما يمكن أن تكون صادرة عن "حضارة فضائية" على كوكب يملك متطلبات الحياة.

وانتشر الخبر بعد قيام العلماء مكتشفي هذه الإشارة بالحديث عن هذا التطور، ما دفع الكاتب بول غيلتسر المهتم بالحياة الفضائية بالكتابة عنه على مدونته.

وأكد بول احتمال أن تكون هذه الإشارة مجرد تداخل موجات لكنه طلب من العلماء تكثيف دراستهم حول هذا الموضوع.
و قال بول إن " لا أحد يزعم بوجود حضارة فضائية"، مضيفاً "هذه الأشارة تستحق الدراسة المعمقة".
و كتب أن هذه الإشارة فد تكون أتية من حضارة كارداشيف النوع الثاني ما يجعلها قادرة على تسخير طاقة النجوم الأخرى و يجعلها متطورة أكثر من كوكب الأرض.

واعتمد العلماء هذه الإشارة في عرضهم ضعف احتمال أن تكون مجرد تداخلاً للأمواج، و طلبوا من العلماء العاملين في برنامج "الباحثين عن ذكاء فضائيي" مراقبة هذه الإشارة بشكل دائم للبحث عن إمكانية الإستفادة من هذه النجمة.
و قال إريك كوربيلا العامل في برنامج "الباحثين عن ذكاء فضائيين" إن "لا يوجد ما يميّز هذه الإشارة عن اشارة راديو عابرة"، مشيرا الى أن هذه الإشارة ممكن أن تكون صادرة عن أشعة شمسية أو نواة المجرة الناشطة أو شيئ مختلف تماما.
كما و أكد أن هذه الإشارة ليست مثيرة بالنسبة الى البرنامج. و أضاف إريك إن " نلتقط الآف الإشارات و لا يوجد ما يجعل هذه الإشارة تستحق أن تكون مرشحة لإيجاد حياة أخرى خارج كوكب الأرض.
و عمل البرنامج على استخلاص معلومات أكثر عن هذه الإشارة عبر توجيه مجموعة تلسكوب آلن نحوها، و هو تلسكوب يعمل للكشف عن اشارات تدل على ذكاء فضائي، و حتى الأن لم يتم ايجاد أي اشارة أخرى. ويأمل البرنامج بمعرفة أكبر للنظام المجري التي تأتي منه هذه الإشارة.

 

المصدر: الميادين

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]