أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن رغبة بلاده في الانضمام إلى الولايات المتحدة في عملية عسكرية لطرد تنظيم داعش من معقله في الرقة بسوريا، إذا تم استبعاد المقاتلين الأكراد.

وقال أردوغان للصحفيين على طائرته عند عودته من نيويورك يوم الأحد 25 سبتمبر/أيلول، بعد حضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث اجتمع مع جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي، قال: "يجري وزير خارجيتنا وقيادتنا العسكرية محادثات مع الولايات المتحدة لبحث مسألة الرقة، أطلعناهم على شروطنا".

شروط 

ونقلت عنه قناة "ان تي في" الخاصة قوله "اتخاذ خطوة مشتركة يعد أمرا مهما بالنسبة لنا... إذا لم تقحم الولايات المتحدة حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب(الكردية) في هذا الأمر يمكننا القتال في هذه المعركة إلى جانب الولايات المتحدة".

وركزت تركيا جزءا كبيرا من طاقتها خلال الحرب المستمرة منذ نحو ست سنوات في سوريا المجاورة على رغبتها في الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد بدلا من محاربة تنظيم الدولة الإسلامية. وجاءت عمليتها الأخيرة داخل سوريا بعد التقدم المطرد الذي حققته وحدات حماية الشعب الكردية.

وقال مسؤولون عسكريون أمريكيون كبار الأسبوع الماضي إنهم يدرسون تسليح مقاتلين أكراد سوريين وأقروا بصعوبة تحقيق التوازن بين ذلك وبين العلاقات مع أنقرة.

وتساند تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، وفي تحالف تقوده الولايات المتحدة لقتال تنظيم داعش، تساند مقاتلين من العرب والتركمان انتزعوا مدينة جرابلس من المتشددين قبل شهر في عملية أطلقت عليها أنقرة اسم "درع الفرات".

الخوف من المقاتلين الأكراد والموعد المحدد هو..

وتشعر أنقرة بالقلق من وحدات حماية الشعب الكردية المتحالفة مع الولايات المتحدة وذراعها السياسية حزب الاتحاد الديمقراطي وتعتبرهما امتدادا لمقاتلين أكراد في تركيا.

إلى ذلك نقلت وسائل إعلام عن الرئيس التركي قوله إن عملية تحرير الموصل من تنظيم داعش الارهابي ستبدأها القوات العراقية بالأشتراك مع قوات البيشمركة ( الكردية العراقية) في 19 أكتوبر/تشرين أول.

وأشار أردوغان في حديث لوسائل الإعلام أن "هناك معلومات تفيد بأن عملية الحكومة المركزية العراقية لتحرير الموصل من مسلحي تنظيم داعش قد تبدأ في 19 أكتوبر/تشرين الأول. ويجب أن نكون مستعدين"، مؤكدا على أهمية أن "تتعاون البيشمركة مع العرب في هذه العملية".

وكان المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية الكولونيل جون داريان قد قال يوم الجمعة الماضي إن عناصر الجيش العراقي والحشد الشعبي جاهزون لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل.

وتعد الموصل ثاني أكبر مدينة في العراق وعاصمة محافظة نينوى. وقد سيطر عليها تنظيم داعش في يونيو/حزيران سنة 2014.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]