جرت في مدينة لونغ ايلاند بولاية نيو يورك فجر اليوم المناظرة الاولى بين المرشحين للرئاسة الامريكية الجمهوري دونالد ترامب والديموقراطية هيلاري كلينتون.

وشهدت هذه المناظرة تراشقا لفظيا بحيث تبادلا توجيه الانتقادات والاتهامات فيما يخص عدة قضايا اقتصادية وسياسية.

وقال ترامب إن سياسة الرئيس الامريكي براك أوباما والوزيرة السابقة كلينتون، ستجعل من إيران قوة عظمى قريبا بعدما كانت تخنقها العقوبات معتبرا ان الاتفاق النووي الموقع معها سيجعلها تمتلك السلاح النووي خلال عشر سنوات وسيؤدي الى اندلاع حرب نووية .
وبدورها دافعت هيلاري عن الوصول إلى اتفاق دبلوماسي مع إيران بشأن برنامجها النووي دون اللجوء إلى العنف.

كما حمل ترامب سياسات الرئيس أوباما وهيلاري ، المسؤولية عن نشأة تنظيم داعش بعد الفراغ الذي تكون بسحب القوات الامريكية من العراق معتبرا ان هذا الامر أوجد داعش.
وقال إن التنظيم الإرهابي ينعم حاليا بموارد نفطية لا سيما في ليبيا.‏
وردت كلينتون قائلة إن ترامب دعم اجتياح العراق الحملة العسكرية في ليبيا وأراد أن تتم الإطاحة بمعمر القذافي.

وأضافت انه لا بد من تكثيف الضربات الجوية ضد داعش، وانه يجب أن يقدم الدعم لشركاء الولايات المتحدة العرب والأكراد لهزيمة داعش في الرقة.واعربت عن الامل أن يتم دحر داعش في العراق وسوريا.
والمناظرة التي عقدت في جامعة "هوفسترا" بنيويورك وادارها مقدم البرامج الشهير ليستر هولت، هي أول مواجهة مباشرة بين المرشحين في سلسلة مناظرات تجرى قبل الانتخابات، ثلاث منها بين مرشحي منصب الرئيس وواحدة لمرشحي منصب نائب الرئيس.
واحرزت المناظرة التلفزيونية التي استمرت تسعين دقيقة نسب مشاهدة قياسية بحيث تابعها اكثر من تسعين مليون ‏أميركي، وهو عدد يفوق الرقم القياسي لمشاهدي المناظرات السابقة البالغ ثمانين مليونا، أثناء المواجهة بين جيمي كارتر ورونالد ريغان عام 1980.. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]