1. دورات استكمال لأولياء الامور من اجل التعرف على الحقوق في جهاز التعليم

س- سمعت بان هناك امكانية للالتحاق بدورة استكمال لأولياء الامور من اجل التعرف على حقوق ابناءهم في جهاز التعليم, هل هذا صحيح ومن يستطيع الالتحاق بها, هل توجد شروط لذلك؟

ج- نعم هذا صحيح. نقوم في منظمة هيلا من اجل التعليم بتقديم دورات استكمال للأهالي الذين يرغبون في زيادة معلوماتهم حول حقوق الطلاب وأهاليهم في جهاز التعليم وهي دورات مكونة من 5-10 لقاءات. يتم التنسيق مع اعضاء المجموعة بشأن الساعة واليوم الملائم للجميع. مع العلم ان هذه الدورات كانت تقدم في السابق باللغة العبرية فقط ومنذ بضع سنوات صارت متوفرة بالعربية ايضا.

لا توجد اي شروط للمشاركة, يكفي ان يكون المشارك من المهتمين والملتزمين بالموضوع. هدفنا هو تعزيز قدرات اولياء الامور ليصبحوا شركاء فاعلين في مسيرة ابنائهم التعليمية في اطار ما تنص عليه القوانين والنشرات الدورية الصادرة عن مدير عام وزارة التربية والتعليم. لترتيب الامر يمكن التواصل مع مكتب الجمعية على العنوان الالكتروني او رقم الهاتف الظاهر في نهاية هذه الاسئلة والإجابات الواردة من الاهالي.

2. دخول الاهل الى المدرسة

س- بدأت بنتي صفها الاول هذه السنة وأقوم انا بحمل حقيبتها وإيصالها الى الصف صباح كل يوم وأعود لأخذها بعد الدوام وذلك لكي لا تضطر الى حمل حقيبتها الثقيلة بنفسها, ابلغت بالأمس بان المدرسة قررت منعي من الدخول الى المدرسة ابتداء من الاسبوع القادم فهل يمكن للإدارة فعل هذا؟

ج- وفقا للوائح الأمن الامان وحالات الطوارئ ووفقا للبند 5.3.9 من النشرة الدورية الخاصة بهذا الشأن فانه يحظر على اولياء الامور الدخول الى المدرسة. يمكن للأهل مرافقة اولادهم حتى بوابة المدرسة. في الحالات التي يعاني طالب\ة من طلاب الصف الاول من حمل حقيبته يمكن للطلاب الكبار او متطوعين من مجلس الطلاب تقديم المساعده. وتنص النشرة الدورية المذكورة على انه يجب على الحارس الامني للمدرسة منع دخول اي شخص الى مجال المدرسة خلال ساعات الدوام ان لم يكن من الطلاب او الطاقم العامل في المدرسة بدون اذن من قبل احد افراد ادارة المدرسة.

3. تشغيل اقارب في نفس المدرسة

س- هل يسمح بتشغيل اختين معلمة ومساعدة في نفس المدرسة؟
ج- وفقا لمعايير المكتب المسؤول عن شروط خدمة عاملي سلك التعليم يحظر توظيف أي شخص في سلك التعليم او في أي عمل آخر في اطار المؤسسة التعليمية, اذا كان يعمل في هذه المؤسسة قريبا له. يعرف القريب في هذا السياق كالتالي: زوج او زوجة, اب او ام, ابن او بنت, اخ او اخت, اخ او اخت الزوج, اخ او اخت الزوجة, خال او خالة, عم او عمة ابن او بنت اخ او اخت, زوجة ابن او زوج بنت, حم او حماه, حفيد او حفيدة. يمكن الحصول على استثناء في الحالات الخاصة التالية: مدير اللواء او مدير قسم يعمل في مجال تأهيل عاملي السلك التعليمي, المسؤول عن التعليم العربي, مدير قسم تعليم الكبار, ومفتش مركز في التعليم , تعليم مواضيع الحقل والقومية والمجتمع, يستطيع كل الذين ذكروا توظيف اقرباء لهم ليسوا ازواجهم في مؤسسة تعليمية وفقا لشروط معينة مثل: ان تكون المؤسسة التعليمية هي الوحيدة من نوعها في البلدة; الخدمة التي يقدمها المرشح للعمل حيوية للجهاز, ولم يتوفر مرشح آخر ملائم في ذلك الوقت; الوضع التشغيلي في المكان الذي يسكنه المرشح يبرر المصادقة على التعيين. (النشرة الدورية المدير العام תשעא/4(א), 01 בדצמבר 2010).

4. صبغ الشعر بالألوان - لا يستوجب الابعاد

س- جئت بالأمس الى المدرسة وقد صبغت خصلات من شعري باللون الزهري فلم تسمح لي المديرة بالدخول الى المدرسة وقالت بان امرها ساري حتى ازيل اللون عن شعري. هل تصرف المديرة صحيح بحيث يمكنها ابقاء طالب خارج المدرسة؟
ج- وفقا لتعليمات النشرة الدورية للمدير العام والتي صدرت في شهر نيسان 2015, بند 2.2.3 ز' يحظر بشكل واضح وصريح منع دخول طالب الى محيط المدرسة بسبب مخالفة سلوكية كحضوره بدون التقيد باللباس الموحد او تأخره. وعليه فانه لا يجوز للمديرة منعك من الدخول الى المدرسة حتى وان كانت تعتقد بان صبغ الشعر بهذا اللون الوردي تعتبر مخالفة سلوكية. اقترح عليك التوجه الى المعلمة والى المستشارة والتأكد من انهن على اطلاع على النشرة الدورية للمدير العام الخاصة بالموضوع من اجل عدم تكرار مثل هذه الحالة, اذا لم ينفع الامر اقترح التوجه الى التفتيش.

5. طلاب يتعلمون في اطر الموهوبين

س- تتعلم بنتي في مدرسة عادية وقد شخصت كطالبة موهوبة. لذلك فهي تخرج ليوم تعليم مركز مرة كل اسبوع الى المدرسة الاعدادية في اطار برنامج تعليمي للموهوبين وهي الوحيدة التي تخرج من مدرستها الى هذا البرنامج ولكن للاسف لا يهتم مربي صفها بالامر ويخطط مناسبات وفعاليات واحيانا رحلات في هذا اليوم بالذات فلا تستطيع بنتي المشاركة في اي منها. ما الذي يمكننا فعله بهذا الشأن?
ج- تذكر النشرة الدورية للمدير العام الخاصة بهذا الشأن بصراحة ان "يتغيب الطلاب الموهوبون الذين يتعلمون في مراكز خاصة عن التعليم في مدارسهم في يوم معين وثابت من كل اسبوع, ولذلك تقع على عاتق المدرسة مسؤوليات مختلفة وبضمنها ملاءمة الايام الخاصة والفعاليات المميزة (توزيع شهادات, رحلات وما شابه), مع برنامج عمل مركز الموهوبين والتزامات اخرى". وفقا لما سلف يجب على المدرسة اخذ برنامج ابنتك بالحسبان حتى وان كانت الوحيدة في هذا الوضع. اقترح عليك التوجه سريعا الى المعلم\ة والى المدير\ة وإطلاعهم على فحوى النشرة المذكورة كما ويمكنك التوجه ايضا اذا لزم الامر الى معلم\ة في برنامج الموهوبين لتساعدك في التواصل مع المدرسة . (النشرة الدورية للمدير العام תשע/8(ב), 01 באפריל 2010, بند 4.2)

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]