أعربت أوساط أمنية اسرائيلية عن تخوفها من استغلال ما اسمته بالـ "عناصر المعادية" لتواجد عدد كبير من قادة العالم بجنازة الرئيس الإسرائيلي الأسبق شمعون بيرس والتي ستقام مراسمها نهار الجمعة بالقدس ا.

ووفقاً لما نشرته صحيفة "يديعوت احرونوت" فالترتيبات الأمنية الخاصة بالجنازة ستكون بالتنسيق مع أجهزة أمية عالمية، في حين سيتم استنفار كبير في صفوف الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بعشرات الآلاف من العناصر لتأمين الجنازة.

في حين ستناط مهمة الأمن الشخصي على جهاز الشاباك الذي سيهتم بحماية رئيس الوزراء الإسرائيلي وباقي الوزراء بالإضافة لقادة العالم وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي براك اوباما.

بيان الشرطة:
وفي بيان عممته المتحدثة بلسان الشرطة لوبا السمري حول الاستعدادات جاء: ضوء مراسيم جنازة رئيس الدولة السابق المرحوم شمعون بيرس ووضع شرطة اسرائيل كافة ترتيباتها ذات الصلة والتي تشمل نشر الالاف من افراد الشرطة وحرس الحدود والمتطوعين من اجل تأمين الجنازة وضمان السلامة العامة والنظام العام وتوجيه حركة السير والمرور بالقدس سيتم نهار اليوم الخميس الموافق29.9.16: منذ الساعة 08:00 اغلاق عدد من الشوارع امام حركة سير ومرور المركبات بما يشمل محاور الطرقات المؤدية لساحة الكنيست وبما يشمل : شارع كبلان ،شارع رقم 16 الذي يحيط الكنيست وحيث ستبقى هذه المحاور طرقات مغلقه حتى بعد غدا صباحا مع خروج حملة موكب الجنازة لاتجاه جبل هرتسل.
وتابعت: هذا ولعموم افراد الجمهور قاصدي الوصول الى ساحة الكنيست حيث سيتم وضع الجثمان هنالك مواقف سيارات مجانبه ومنها سيتم توفير نقليات سفريات مجانية متتابعة للكنيست وبما يشمل من داخل القدس في موقف القطار القديم وموقف استاد "تيدي" و"جبعات هتحموشت" و"عين ياعيل" المجاور لحديقة الحيوانات، اما بالنسبة الى المواقف خارج القدس ، هناك موقف السيارات "اللطرون" "وموديعبن" موقف "توقف وسافر".
وأضافت: اما نهار يوم الغد الجمعة الموافق , 30.9.16: منذ الساعة 07:00 صباحا سيتم الاغلاق امام حركة سير المركبات محاور الطرقات المؤدية لجبل "هرتسل" ومركبات التي سيتم ركنها سوف يتم سحبها وحيث ان الشوارع تشمل كالاتي : ايش شلوم ، فربشطين ، شدروت هرتسل من مفترق هميتريم حتى دوار هولاند ، شموئيل بييط لاتجاه جبل هرتسل ، بايت ڤجان ، ديرخ هزيكرون .
وقالت: كذلك ، محاور الطرقات المؤدية من الفنادق لجبل هرتسل : اجرون ، رمبان حتى مفترق الفنادق ، هخط ، هرتسل، هذا وللمعلومات ذات الصلة واخرى يوصى امام عموم الجمهور التوجه الى بدالة معلومات الشرطه المركزية على بداله رقم 110 جنبا الى الاطلاع حول التغييرات والمستجدات عبر وسائل الاعلام المختلفة حيث سنقوم بحتلنتها تباعا. فتح الشوارع المغلقة ومحاور الطرقات امام حركة سير ومرور المركبات سيتم مع الانتهاء من مراسيم الجنازة وتفرق المشاركين.

وقالت السمري أيضًا : اما بالنسبة الى الترتيبات على الطرقات ما بين البلدات ، في ساعات صباح اليوم الخميس وغدا الجمعة وخلال مرافقة موكب نقل الجثمان من تسريفين للقدس ، من المقرر اغلاق شارع رقم 1 لاتجاه الشرق بين الفينه والاخرى . وكذلك من المطار الجوي بن جوريون للقدس عقب وصول شخصيات اعتباريه كثيره للمشاركة في الجنازة، كذلك ، غدا الجمعة في ساعات الظهيرة مع الانتهاء من الجنازة من المتوقع اغلاق شارع رقم 1 لاتجاه الغرب بين الفينه والاخرى وذلك من القدس حتى المطار الجوي بن جوريون
وتابعت: هذا ويوصى لجمهور السائقين الامتناع عن السفر على شارع رقم 1 بهذه الفترات المتوقع اغلاقها امام حركة السير والمرور ، اضف ، عقب اغلاق الطرقات الضرورية امام حركة المركبات وتوقع قدوم حشود للمشاركة بالجنازة من كافة انحاء البلاد من المتوقع حدوث ازدحامات بالغه في محاور الطرقات المؤدية للقدس شارع رقم 1 وشارع رقم 443 وذلك خلال نهاري اليوم الخميس وغدا الجمعة. والى كل ذلك يوصى لعموم الجمهور بتوخي الصبر والتسامح على الطرقات المزدحمة على خلفية الجنازة المهمة على المستوى القطري والدولي العالمي وحيث ستواظب الشرطة على اعادة مجريات الحركة والمرور الى مسارها الطبيعي بالسرعة المتاحة وحال توفر المجال .
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]