شددت قوات الشرطة الاسرائلية صباح اليوم من اجراءاتهما في مدينة القدس واغلقت عددا من شوارعها واحيائها تحضيرا لجنازة شمعون بيريس، رئيس اسرائيل السابق.

ومنعت إسرائيل من الصلاة اليوم الجمعة في المسجد الاقصى المبارك، كما فرضت اجراءات مشددة على دخول الفلسطينيين من سكان الضفة للقدس، ومنعتهم الوصول للصلاة اليوم في الاقصى.

وقالت مصادر اسرائيلية ان الشرطة أغلقت جميع المحاور المؤدية إلى "جبل هرتسل"، وسيتم إغلاق طريق رقم "1"، أمام حركة السير في كلا الإتجاهين من مفرق بن غوريون وحتى مشارف القدس من السابعة وحتى التاسعة والنصف صباحا، وكذلك بين الثانية عشرة والنصف وحتى الثانية من بعد الظهر.

تشويشات بحركة المرور

ويتوقع حدوث تشويشات مرورية واختناقات سير في القدس. كما سيطرأ تغيير على حركة المواصلات العامة. وسيعمل القطار الخفيف على نطاق مقلص.

وحسب مصادر اسرائيلية فانه سيشارك في الجنازة نحو 90 وفدا عن سبعين دولة . وسيمثل الاردن نائب رئيس الوزراء جواد العناني ومصر وزير الخارجية سامح شكري، كما سيمثل سلطنة عمان سفيرها في الاردن، ووفد من القيادة الفلسطينية على رأسه الرئيس محمود عباس.

وقد بدأت الوفود العالمية تصل إلى البلاد ووصل صباح اليوم الرئيس الأمريكي باراك أوباما وعدد من رؤساء العالم ووصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس وقد التقى بنتنياهو في جبل هرتسل.

انطلاق موكب الجنازة

وقد انطلق موكب الجنازة من الكنيست، ووصل ابناء عائلة بيرس، اولاده واحفاده الى الكنيست صباح اليوم، وتم استقبالهم في مكتب رئيس الكنيست يولي ادلشطاين. بعد ذلك توجهوا الى الغرفة حيت وُضع النعش وقاموا بالصلاة معا.

وانطلق النعش، مرفوعًا على اكتف جنود حرس الكنيست، من باحة الكنيست الى جبل هرتسل، يتبعه ابناء العائلة، رئيس الكنيست يولي ادلشطاين، مدير عام الكنيست، سكرتيرة الكنيست ، ضابط امن الكنيست وغيرهم. وعبر ابناء عائلة شمعون بريس عن شكرهم وامتنانهم لرئيس الكنيست، وطواقم الكنيست على تنظيم مرور الجمهور امام نعش شمعون بيرس وكل ما يتعلق بترتيبات تشييعه.

وألقى أفراد عائلة بيرس وشخصيات عديدة بينها الرئيس الأمريكي باراك أوباما كلماتهم التأبينية.

الشرطة توقف ناشط من اليمين للتحقيق

وفي بيان عممته، قالت المتحدثة باسم الشرطه لوبا السمري: صباح اليوم الجمعه قامت الشرطه بالتوقيف للتحقيق ناشط يهودي من اليمين وذلك في اطار جزء من نشاط شرطي وقائي ورقابه على نشطاء من اليمين الذين تتواجد لديهم نوايا على تنفيذ عمل ما خلال مراسيم جنازة رئيس دلوة إسرائيل السابق شمعون بيرس.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]