بأجواء من البهجة والفرح استضافت قرية أبو سنان الخميس في قاعة الأوديتوريوم ، مهرجان الشبيبة القطري للسنة الثالثة على التوالي لفرق الدبكة التابعة لمراكز الشَّبيبة التّابعة لمركز “معسيه” من 12 قرية دُرزيَّة، حيث شارك في المهرجان جمهور يزيد على 500 شخص.

وحضر المهرجان رئيس مجلس أبو سنان المحلي الشيخ نهاد مشلب، وبيان قبلان رئيس مجلس بيت جن، ونائب رئيس مجلس يركا بادي ابو ريش هاشم حسين المدير العام لوزارة التطوير الأقليمي ، سلمان هنو رئيس مجلس جولس السابق ومديري المراكز القطرية واللوائية والمناطق جاليت بروكس مديرة قسم الشبيبة في معسيه ، نيتسان كوراكن من وزارة التطوير النقب والجليل ، عزات حلبي مدير برامج الشبيبة “نوعوريم “، فؤاج شرف مدير المنطقة الشرقية ورنا زين الدين مديرة المنطقة الغربيةـ يسر شقور مديرة المتطوعات لبرنامح نعوريم ، سلمان نصر مدير المضامين والأرشاد ، نور مقلدي مديرة خريجات نعوريم، ومديري مراكز الشّبيبة المحلّيون في القرى الدّرزيّة، طلاب المراكز من 12 فرقة دبكة : أبو سنان، بيت جن، البقيعة، عسفيا، جولس، حرفيش ،الرامة ، يركا، كسرى، كفر سميع، ساجور، والمغار.

انطلق الحفل بعرض مميز لفرقة الكحايل من الرينة مع المدرب علي بكري والمديرة فيفان عثامله ، تم انطلاق المهرجان بعرض لفرقة ابو سنان البلد المضيف، في حين أكَّدتا عريفتا المهرجان خلود بريك ومناية منصور على أهمّيّة البرامج التّعليميَّة واللامنهجيَّة الّتي يتم تبنيها من مكتب رئيس الحكومة واهمية برنامج “الشبيبة ” في تعزيز الهوية الدرزية كأهم برامج الإطار وأهمية برامج مراكز الشبيبة في خلق التغيير في المجتمع ، وأهمّيّة دعم البرامج الثّقافيّة في المراكز ومن ضمنها الدبكة الشعبية كجزء من التراث والفولكلور الدرزي ، وأهمِّيَّة وجود فرق دبكة في كافة القرى الدرزية وأن تمثّل هذه الفرق البلاد في الخارج.

وتخلل المهرجان كلمات ترحيبية، افتتحها الشيخ نهاد مشلب رئيس المجلس المحلي، والذي رحب بجميع الحضور والمشاركين وقال:” كلي أمل أن يكون تنافس شديد لأننا نريد ان تكون فرقنا الفنية على مستوى رفيع، ومن لم يفز نأمل له التوفيق والفوز في مهرجانات قادمة، واتمنى للجميع أمسية رائعة وابو سنان بلد الجميع ، والشكر لمشيرة عزام وفوزية مشلب قامتا بعمل جبار للتحضير على مدار اسبوع ولكل من دعم وساهم لإنجاح هذا المهرجان المتميز”.

نشاطات، تفاؤل وارتياح 

اما الشيخ نهاد مشلب رئيس مجلس ابوسنان فرحب بكل من حضر ولبى الدعوة من الشخصيات الرسمية والمدعوين والاهل والطلاب وقال:” الكثير من النشاطات والفعاليات الايجابية التي نلمسها في الوسط الدرزي وهي تبعث على التفاؤل والارتياح، وخاصة في الآونة الأخيرة ".

وأضاف مشلب:” مهرجان الدبكة ليس فقط دبكة ولكنه مهرجان يجمع معاني التربية والفولكلور والالتزام تجاه المجتمع الذي يعيشون فيه ، والتربية على القيم الرائعة للمجتمع وهذا المشروع يساعد ابناء الطائفة الدرزية على ان يكونوا بمركز العطاء لبلد كل واحد منهم واحياء التراث الدرزي، وهنا لا بد الا ونذكر هاشم حسين والذي تولى منصب جديد مدير عام وزارة التعاون الاقليمي، وهو اول مرة يتولى شاب درزي هذا المنصب المهم في البلاد، وهنا اتمنى للجميع الانبساط ومن ثم المنافسة الشريفة والرائعة والتوفيق للجميع”.

في حين تضمن القسم الاخير من المهرجان عرض نتائج المنافسة بين فرق الدّبكة المُشارِكة، حيث احتلّت فرقة الدّبكة من مركز الشّبيبة يركا للمبتدأين المرتبة الاولى، تلاها فرقة جولس في المرتبة الثّانية. ثمّ البقيعه في المرتبة الثّالثة اما للمتقدمين فقد فازت فرقة عسفيا بالمرتبة الاولى ويركا في المرتبة الثانية والمغار في المرتبة الثالثة.

وفي الختام تم تكريم الفرق الرابحة ومنحها الجوائز، كما تم شكر الفرق على الدعم المتواصل لبعضها البعض والمحافظة على الروح الرياضية.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]