يبتهج العديدون بحلول فصل الخريف، ويرغبون بإضافة بعض التجديدات على ديكور المنزل لشعورهم بالهدوء والسكينة في هذا الفصل، فضلا عن باقي فصول السنة.

وهناك أفكار جديدة وجميلة يمكن لربة المنزل تطبيقها بألوان الخريف المتميزة منها؛ الأصفر، البرتقالي، البني بدرجاته والأخضر، وكيفية التنسيق بين هذه الألوان وبين الإكسسوارات وديكور المنزل بصفة عامة.

فمثلا اللون الأصفر من أكثر الألوان المرتبطة بفصل الخريف، كما توجد منه درجات كثيرة، ولكن عند اختياره كلون للديكور، علينا اختياره مائلا للذهبي المطفي للون الجدران، ونختار الأرضية باركيه بلون الخشب الفاتح، ونختار اللون الأصفر للستائر ووحدات الإضاءة، أما بالنسبة للإكسسوارات، فعلينا اختيار لون براق مثل الأحمر حتى يكسر حدة اللون الأصفر، ونختاره للون أواني الزهور ولوحات الحائط، وسنحصل على ديكور رائع مليء بالدفء والأناقة.

أما اللون البرتقالي فهو لمسة جميلة وبراقة على الديكور بشكل عام، فيمكن اختيار اللون البرتقالي الفاتح كلون لخلفية أحد جوانب غرفة المعيشة مع إدخال اللون البيج الفاتح والبني معه لألوان الأثاث، فوجود الثلاثة معا يضفي مظهرا أنيقا، فهي تتماشى مع بعضها بعضا بشكل كبير جدا، ونختار البني لأواني الزهور واللون البيج الفاتح للإكسسوارات الأخرى، ولمزيد من الإحساس بجو الخريف، نضع مرآة متوسطة الحجم مع عمل الإطار بلون الخشب وعلى شكل أوراق شجر ثم تعليقها حتى يكتمل ديكور الغرفة.

ويعطي البني لون جذوع الشجر شعورا بالجو العام للخريف، نختاره لأحد جوانب غرفة النوم مع اختيار اللون البيج الفاتح الكريمي لباقي جوانب الغرفة، ومن الجميل أن تكون الأرضية باركيه بلون الخشب الطبيعي، ويمكننا عمل خلفية خشبية للسرير بلون الحائط نفسه وهو البني الداكن.
ولتجديد ديكورات البيت في فصل الخريف، هناك أفكار عدة يمكننا أن نختار منها ما يتناسب وأذواقنا حتى لا يمر هذا الفصل بدون أن نشعر به، بل لتجديد المنزل ولنجعله يتناغم في جو خريفي دافئ.

ويمكن عرض بعض اللوحات الفنية أو قطع الديكور التي تصور وتظهر فصل الخريف على جدار المدخل الرئيسي للمنزل، فهذا بإمكانه أن يغير المزاج العام في البيت على الفور، على أن يتم التنسيق بين الألوان الخريفية بين الترابي، الأحمر، البرتقالي، الذهبي والبني؛ حيث يمنح المكان دفئا ولمسة من الرومانسية، ولربة البيت حرية الاختيار بين اللوحات الزيتية التي تحمل صور الطبيعة أو اللوحات التي تتسم بالفن التجريدي.
وأيضا يجب الاهتمام بأن تكون مائدة الطعام محوراً أساسياً لديكور الخريف في البيت، وسواء كان الاختيار كلاسيكيا أو مودرن من التحف أو قطع الديكور الرئيسية في تلك الغرفة، فإن استخدام اللونين الأحمر والأصفر يضفي التأثير البصري المطلوب، ويمكن استخدام مفارش وفوط للمائدة تحمل لمسات الخريف بكل ألوانه.

كما يعد استخدام النباتات الطبيعية والمتسلقة كزينة في الشرفة الخارجية أو الداخلية للبيت من الأفكار الجميلة، وأيضا يمكن وضع سيقان الذرة الجافة أو الخوخ الجاف في أصيص زرع عند الباب الأمامي للبيت، ومن الأفكار الجذابة لتجديد ديكورات البيت في فصل الخريف وضع شريط برتقالي أو بني غامق حول صندوق البريد الخارجي لتزيينه، مما يمنح عمقا أكبر للألوان.

إن الركن الخاص حول المدفأة هو أكثر الأماكن انتظارا للتجديد بقدوم فصل الخريف، فمن الممكن تجميع الأوراق الجافة من الحديقة أو أي من أنواع الزهور الجافة المناسبة ذات الألوان الخريفية ووضعها في أوان أو مزهريات شفافة في أركان عدة حول المكان مع استخدام أشكال عدة من الشموع الملونة.

ويجب تنسيق شكل البطانيات الخفيفة الملونة على الأرائك أو على سلال البامبو المستخدمة في غرفة المعيشة، كما يمكن تجديد قماش الوسائد أو وضع أغطية خاصة لها ذات الألوان الخريفية مثل الأرجواني الأحمر والرمادي، وخصوصا في الركن الخاص بالقراءة، ليمنح حميمية للمكان في ظل برودة فصل الخريف.

ومن الجيد استخدام الزيوت والبخور وروائح التوابل الطبيعية وأعواد القرفة والقرنفل وجوزة الطيب؛ فالخريف له رائحة عطرية خاصة، وليفوح عبير الخريف في البيت، ويمكن لربة البيت أن تضيف هذه الروائح في الحطب الخاص بالمدفأة ليعم الإحساس بالخريف في جميع أركان البيت.
ويمكن عرض أحجام مختلفة من الحبوب المجففة في قوارير أو أوعية زجاجية أو وضع وجبات خفيفة صحية للأطفال بعد المدرسة ليصبح الديكور عمليا، بالإضافة إلى كونه يضفي الجمال على المكان خلال فصل الخريف.

ومن الأفكار المناسبة لفصل الخريف تجديد ديكورات البيت بزرع كرمة صغيرة على مدخل البيت حتى تشعر الضيوف بالبهجة عند الحضور للزيارة، كما أن أكاليل الزهور الخريفية التي تسبح في اللون الذهبي والبني والأحمر الغامق على الباب تعطي الانطباع نفسه، مع وضع بعض حبات قرع العسل، وفي حالة كان المنزل كبيرا وبه العديد من النوافذ، فيمكن أن تتدلى أكاليل الزهور منها.
استعمال وحدات الإضاءة البراقة اللامعة يضفي وهجا بديعا على المكان حين تبدأ الشمس بالغروب. كما أن المصابيح الورقية التي تضاء بالشموع بإمكانها خلق جو من الرومانسية في الشرفة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]