الشريط الأخباري

10% فقط من حالات سرطان الثدي تنتج عن العامل الوراثي !

موقع بكرا
نشر بـ 11/10/2016 07:30
10% فقط من حالات سرطان الثدي تنتج عن العامل الوراثي !
تصوير: Thinkstock

مع اقتراب الشهر العالمي للتوعية لسرطان الثدي، اكتوبر / تشرين أول زهري تطلق جمعية الجليل- الجمعية العربية القطرية للبحوث والخدمات الصحية حملتها التوعوية لمكافحة سرطان الثدي وذلك لزيادة الوعي حول مسبِّبات ومخاطر سرطان الثدي وأهميّة التشخيص المبكِّر في الوقاية ومعالجة المرض لدى النساء الفلسطينيّات في البلاد. كما تهدف الحملة إلى زيادة الوعي حول مَنالِيّة الحصول على خدمات صحِّيّة لائقة ورفع الوعي للحقوق الصحِّيّة عامّة.

ما هو سرطان الثدي ؟


يأتي سرطان الثدي في مقدمة أنواع السرطان التي تصيب النساء في العالم ، ويعتبر من مسببات الوفاة الأكثر شيوعا لدى النساء في البلاد . سرطان الثدي هو أحد الأورام الخبيثة الشائعة ، ويتشكل نتيجة لنمو غير طبيعي لخلايا الثدي . يعد هذا النوع من أمراض السرطان من أكثر أنواع الأورام انتشارا بين السيدات على اختلاف أعمارهن ، علما بأن سرطان الثدي يصيب النساء والرجال لكنه أكثر شيوعا بين النساء بنسبة حوالي 1:100 .

وفقًا لمعطيات جمعية مكافحة السرطان فان هنالك حوالي 4000 امرأة تصاب بسرطان الثدي سنويًا. بينما هنالك احتمال اصابة امرأة واحدة من بين كل ثمانية نساء بسرطان الثدي خلال حياتها . كما أن النساء اللواتي تبلغ أعمارهن 50 فما فوق هن الفئة الأكثر عرضة للإصابة .

حوالي 79% من النساء العربيات المصابات اليوم، يعشن مع المرض لمدة خمس سنوات ( تتضمن مراحل المرض ) مع العلم ان نسبة احتمال العيش لمدة 5 سنوات في المرحلتين الأوليتين ( من أصل اربع مراحل) تزيد عن ال 93% .

أعراض وعلامات سرطان الثدي


الوعي والانتباه للأعراض والعلامات المبكرة لسرطان الثدي يمكن ان ينقذا حياتك . فحين يتم الكشف عن المرض في مراحله الأولية المبكرة، تكون تشكيلة العلاجات المتاحة اوسع وأكثر تنوعا، كما تكون فرص الشفاء التام كبيرة جدًا .

لا تعد معظم الكتل المكتشفة في الثدي أورامًا خبيثة . ومع ذلك، فان العلامة المبكرة الأكثر شيوعًا لمرض سرطان الثدي لدى النساء والرجال على حد سواء، هي ظهور كتلة أو تكثف في نسيج الثدي. وتكون الكتلة غالبًا، غير مؤلمة .

تشمل أعراض سرطان الثدي : الشعور بوجود ورم في الثدي أو تحت الإبط تغير في شكل الثدي أو حجمه، أوجاع في الثدي، تغير في شكل ولون الحلمة، وجود إفرازات ( عدا الحليب) من الحلمة أو ظهور افرازات دموية ، انتفاخ في الغدد الليمفاوية تحت الابط .

أسباب سرطان الثدي

نستعرض فيما يلي العوامل التي قد تزيد فرصة الاصابة بسرطان الثدي :

• الميل العائلي والوراثي له تأثير محدود . اذ أن ما بين 5-10% فقط من حالات سرطان الثدي تنتج عن العامل الوراثي .
• ظهور الطمث في سنة مبكرة ( أقل من 12 عامًا ) وتوقفه في سن متأخرة نسبيًا ( أكثر من 50 عامًا )
• السمنة الزائدة، التي قد تزيد من احتمالات الاصابة بسرطان الثدي وذلك لأن السمنة ترفع مستوى الهرمونات الانثوية.
• التدخين
• الافراط في تناول الكحول
• الاستخدام المستمر لحبوب منع الحمل
• التعرض للإشعاعات

أضف تعليق

التعليقات