الشريط الأخباري

فيسبوك يدفع 4.1 مليون استرليني ضرائب في بريطانيا

وكالات
نشر بـ 10/10/2016 09:50
فيسبوك يدفع 4.1 مليون استرليني ضرائب في بريطانيا
ويكيبيديا (صورة للتوضيح)

دفعت شركة فيسبوك 4.16 مليون جنيه استرليني ضرائب شركات في بريطانيا العام الماضي بالرغم من تحقيق مكاسب بأكثر من الضعف بلغت 210 مليون دولار.

وأعلنت الشركة التي تدير الموقع الاجتماعي الشهير عن تحقيقها لأرباح قابلة للضريبة خلال العام حتى 31 ديسمبر/كانون الأول بنحو 20 مليون جنيه استرليني، دفعت بموجبها ضريبة وفقا للمعدلات القياسية لضرائب الشركات.

وجاءت هذه الأرقام بعدما أثيرت ضجة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي حينما تبين أن فيسبوك دفعت فقط 4327 جنيها استرلينيا كضريبة شركات في بريطانيا عن عام 2014.

وبدأت الشركة تحصيل إيرادات من عملاء كبار في بريطانيا.وأعلنت الشركة في مارس/آذار الماضي أنها ستتوقف عن تمرير مبيعات الإعلانات عبر أيرلندا لكبرى شركات الإعلانات التي تستخدم الموقع الشهير.وقال متحدث باسم فيسبوك: "نفخر بأنه في عام 2015 واصلت شركتنا النمو في بريطانيا وخلقت أكثر من 300 وظيفة لأصحاب المهارات العالية. ونحن ندفع جميع الضرائب المطلوبة منا وفقا للقانون البريطاني."
وكُشف عن هذه الأرقام على حسابات فيسبوك في بريطانيا، والتي نُشرت في دائرة التسجيل التجاري البريطاني يوم الأحد.

وقال ريتشارد ميرفي، المحاسب القانوني وأستاذ الاقتصاد السياسي الدولي في مدينة لندن، إنه من الصعب تحديدا إذا كانت فيسبوك دفعت مبلغ الضرائب الصحيح في بريطانيا أم لا.

وأضاف: "حسابات فيسبوك في بريطانيا لا تمثل مبيعاتها الحقيقية في البلد، والتي تُسجل فعليا في أيرلندا بقيمتها الحقيقية ولا يجري الكشف عنها مطلقا."

"تعتيم"
وأوضح ميرفي أن "حسابات فيسبوك في بريطانيا تسجل فقط التكاليف التي تكبدتها في بريطانيا مع إضافة قدر من الأرباح لإرضاء هيئة العوائد والجمارك البريطانية، وهذا ليس جيدا بشكل كاف في المناخ الحالي."

وتابع: "حسابات فيسبوك في بريطانيا تمارس تعتيما بينما نحن بحاجة بالفعل إلى الشفافية، وإذا استمر المحاسبون في رفض تقديم ما يحتاجه مستخدمو الحسابات، فحينها سيكون على الحكومة التحرك".

ووظفت فيسبوك العام الماضي 682 شخصا في بريطانيا مقارنة بـ362 في عام 2014، ويعمل بالشركة حاليا موظفين بدوام كامل يقدرون بأكثر من ألف موظف.

ومنحت فيسبوك خيارات شراء أسهم للموظفين في بريطانيا العام الماضي بقيمة 71 مليون جنيه استرليني، وسمحت هذه الخيارات لفيسبوك بخفض فاتورة ضرائبها بنحو 25 مليون جنيه استرليني لأنه سيكون بمقدور الشركة طلب إعفاء ضريبي في المستقبل.

وسجلت فيسبوك خفضا في الضريبة لأنه من المتوقع أن تحقق أرباحا قابلة للضريبة في بريطانيا في السنوات المقبلة عقب قرار تسجيل مبيعات الإعلانات البريطانية في المملكة المتحدة بدلا من أيرلندا.

وحققت فيسبوك أرباحا على مستوى العالم بقيمة 3.7 مليار دولار في عام 2015 بفضل إيرادات بلغت نحو 18 مليار دولار، وهو 44 في المئة أكثر من العام الماضي.

فيسبوك يدفع 4.1 مليون استرليني ضرائب في بريطانيا

أضف تعليق

التعليقات