اعرب عدد من أهالي الطلاب في المدارس الاهلية وأعضاء رابطة الأهالي عن استيائهم وغضبهم بسبب رفع هذه المدارس للاقساط التعليمية دون الحصول على الموافقة القانونية للوزارة الى جانب تهميش دور الأهالي واستشارتهم بكل ما يتعلق بالازمة المالية التي تمر بها المدارس، وعدم سماحهم لتشكيل لجان أولياء أمور طلاب تقوم على أساس الشفافية والصراحة بين الطرفين.

عندما توجهنا الى المدارس الاهلية استعملوا معنا لغة التهديد

نسيم حامد اب لطلاب في المدرسة الانجيلية قال لـ"بكرا": نطلب من الأمانة العامة والمدارس الاهلية ان يتعاملوا معنا بشفافية ووضوح، انا ادفع على ابنائي كل واحد منهم 4300 شيكل، واعلم جيدا بانه حسب إرشادات وزارة المعارف لا يجوز ان يطلبوا من الاهل هذا المبلغ، نحن نطلب منهم ان يشركونا في الضائقة المالية التي تمر بها المدارس ويطلبوا منا التبرعات ولن نعترض وسنقوم بالمساعدة، ولكن ما نرفضه هو التعامل معنا بهذه الطريقة غير الواضحة وغير قانونية او شرعية.

وتابع: منذ عام لم ادفع الأقساط إلى أنني حتى اللحظة لم اتلق أي توضيح بما يتعلق بشرعية تحصيل هذه المبالغ، يجب على المدارس الاهلية ان تتوجه الى وزارة المعارف وتطلب منها تحديد المبلغ المطلوب ولا يحق لها ان تأخذ من الأهالي مبالغ عالية بينما تدفع الوزارة نصف المبلغ، انا اريد مصلحة المدارس واستمراريتها، وعندما توجهنا الى المدارس الاهلية استعملوا معنا لغة التهديد.

إدارات المدارس الاهلية ترفض التعاون مع لجان أولياء الأمور وتخاف منهم

ميسون عمري ام لثلاثة أولاد في مدرسة المطران في الناصرة قالت بدورها لـ"بكرا": ادفع على اولادي ما يقارب الـ18000 شيكل سنويا، ونحن لسنا ضد دفع الأقساط، بل نحن نعتز بهذه المدارس لمسيرتها الحضارية في التربية والتعليم، ومستعدون ان ندعمها حتى النهاية، الهدف من مشاركتنا بالاجتماع هو الاستماع الى الحقائق والدفع القانوني، لانني شخصيا لا اقبل ان ادفع مبلغ غير قانوني، وانا سأنفذ ما تطلبه الرابطة للدفع وسأتبرع أيضا.

وتابعت: كان هناك في بعض المدارس اختيار للجنة أولياء أمور طلاب، ولكن إدارات المدارس الاهلية كانت توجه اليها بعض الاتهامات، بعضها كانت تصل الى المحاكم، حتى ان إدارات المدارس الاهلية ترفض التعاون في لجان أولياء أمور الطلاب في حال وجودها. لا يوجد شفافية بين إدارات المدارس وبين الاهل، المدارس الاهلية تخاف من الاهل، بينما نحن نريد ان نيسر العملية التعليمية وليس ان نعرقلها.

نطالب بالشفافية ونريد ان نفهم ما سبب العجز المالي بهذه المدارس

سمير برانسي عضو في رابطة الأهالي واب لطالب في مدرسة ماريوسف الاهلية قال لـ"بكرا": موقفنا واضح جدا، نحن نريد نشل المدارس الاهلية من ازمتها ولكننا نريد توضيح لماذا نقوم بدفع هذه المبالغ، لا احد يعطينا تفصيل علما ان القانون واضح، ولكننا نريد أيضا شفافية، ونريد ان نفهم ما سبب العجز المالي بهذه المدارس، كما نطالب بأنتخاب لجان أولياء أمور وان يكون هناك حوار توافقي بيننا وبين المدارس الاهلية.

وأضاف: دائما كنا نطالب بهذه الأمور ولكننا واجهنا الرفض، نحن بالنهاية بيت واحد وافراد بيت واحد، ونريد من المدارس ان تتعامل معنا بشفافية، كما اننا نطالب الوزارة باعطاء الميزانيات للمدارس الاهلية وعلى ما يبدو ان هناك محاولة من الوزارة للسيطرة على المدارس وهذا ما نحاول منعه، لذلك فاننا ننادي بمشاركتنا في النضال، ونحن كأهل مستقلين لا نخضع للوزارة، لدينا أساليب ممكن ان نحقق من خلالها حقوق المدارس الاهلية.

عبد الله قزموز عضو في رابطة الأهالي واب لولدين في مدرسة المطران حدث "بكرا" قائلا: ادفع على الولدين ما يقارب العشرة الاف شيكل، أشارك في اجتماع الرابطة حتى اعرف حقيقة القانون لانني فهمت انه يصل للمدارس الاهلية ميزانيات عن الطلاب وانا استغرب من المبالغ الطائلة التي تطلبها المدارس لذلك اريد ان اعرف حقيقة ما يحصل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]