الشريط الأخباري

ما هو مخصص العجز العام الخاص بالتأمين الوطني؟

موقع بكرا
نشر بـ 19/10/2016 14:36
ما هو مخصص العجز العام الخاص بالتأمين الوطني؟

تم تخصيص مخصص العجز العام لتوفير الحد الأدنى من المساعدة لأصحاب الإعاقات ممن هم ليسوا مؤهلين للحصول على منحة من أي مصدر آخر.

أنواع الإصابات التي يمكن من أجلها محاولة المطالبة بمخصص العجز العام من التأمين الوطني
يُعنى قانون “العجز العام” بأصحاب الإعاقات ممن لم يتم تضمينهم في أي من القوانين القائمة الأخرى المعنية بأصحاب الإعاقات. يمكن لكل صاحب إعاقة لا تتم تغطيته بتأمين بموجب قانون قائم يُعنى بمجموعة مُصنّفة من أصحاب الإعاقات، أن يُطالب بالاعتراف به بوصفه صاحب إعاقة بموجب “قانون العجز العام”. المقصودون هم أصحاب إعاقة من الولادة أو المرض أو من حادث عرضي (سقوط) أو من عمل جائر.
يحصل أصحاب الإعاقات نتيجة الإصابة أثناء الخدمة العسكرية أو حادث عمل أو عمل إرهابي على مخصصات وخدمات إعادة تأهيل ورعاية وما إلى ذلك بموجب قوانين أخرى.

ما هو الغرض من مخصص العجز العام الخاص بالتأمين الوطني؟
الغرض من مخصص العجز العام هو تعويض الشخص صاحب الإعاقة عن فقدان قدرته على كسب الدخل وليس على وجود الإعاقة بشكل فعلي. وعليه، للحصول على مخصص عجز عام من التأمين الوطني يجب الوفاء بشرطين متراكمين:
1. نسبة الحد الأدنى من العجز الطبي حسبما هو منصوص عليه (التفاصيل أدناه).
2. فقدان أو انخفاض القدرة على كسب الدخل (التفاصيل أدناه).
من هو “صاحب الإعاقة” وفقاً لقانون العجز العام الخاص بالتأمين الوطني
• العمر: مواطن إسرائيلي بلغ من العمر 18 سنة ولم يبلغ سن التقاعد بعد.
• نسبة العجز الطبي: يجب إبراز شهادات تُفيد بأن لديك عجز طبي بنسبة 40% على الأقل، وعجز طبي بنسبة 50% على الأقل للمرأة المُعرّفة على أنها ربة بيت. في الحالة التي لا تتجاوز فيها أي من الإعاقتين نسبة الـ 25%، فيجب الوصول إلى إعاقة طبية بنسبة 60% كحد أدنى. مع العلم بأنه لا يتم احتساب العجز الطبي عن طريق جمع نسب العجز وإنما عن طريق ترجيح نسب العجز المختلفة.
• القدرة الوظيفية: يتم فحص الشخص لمعرفة ما إذا كان غير قادر على كسب الدخل من أي وظيفة معقولة. “الوظيفة المعقولة” هي في الواقع أي وظيفة لا علاقة لها بالمهنة أو المنصب الذي شغله قبل مرضه. أما بالنسبة لربة البيت، فإنه سيتم فحص ما إذا كانت غير قادرة على أداء الأنشطة المتعارف على أدائها في التدبير المنزلي المعتاد نتيجة العجز.
• المعيار المالي: الشخص الذي انخفضت قدرته على كسب الدخل بسبب عجز بدني أو عقلي أو نفسي نجم عن مرض أو حادث أو ولادة، وانخفض دخله بشكل فعلي (سواء بدفعة واحدة أو تدريجيا) بنسبة 50% أو أكثر.
ما هي نسب مخصص العجز؟
يتم تحديد نسب المخصص وفقا لدرجة عدم القدرة على العمل (سواء كليا أم جزئيا). فيحق لمن تكون درجة عدم قدرته 74% أو أكثر أن يحصل على مخصص كامل قيمته 2342 ش.ج. للفرد (اعتبارًا من يناير 2014). في حين سيكون من تم منحه نسبة تتراوح بين الدرجات 60% و 74% مؤهلاً للحصول على منحة جزئية بما يتناسب مع الدرجة (على سبيل المثال، سيحصل من تمت المصادقة له على درجة بنسبة 60% على 60% من المخصص الكامل).
يحق للأشخاص ذوي درجة عدم قدرة تزيد عن 74% وعجز طبي بنسبة 50% أو أكثر أن يحصلوا على دفعة شهرية إضافية تتراوح بين 352 ش.ج. إلى 372 ش.ج.، تبعاً لنسب العجز الطبي التي تمت الموافقة عليها لهم.
لا يعتمد مبلغ مخصص العجز العام الخاص بالتأمين الوطني والذي يحصل عليه صاحب الإعاقة على المبالغ التي كسبها بشكل فعلي قبل أن يطرأ انخفاضاً على قدرته على كسب الدخل. يتم احتساب مبلغ منحة العجز وفقاً لمتوسط الأجر الوطني وهو يعتمد على نسبة العجز وعلى عدد المُعالين من قبل مقدم الطلب (الزوجة والأطفال) والدخل الذي يملكه مقدم الطلب وغيرها. تبلغ الإضافة للزوج/ـة نسبة 50% من المخصص الأساسي، في حين أن الإضافة لكل طفل هي بنسبة 40% من المخصص الأساسي (إذ يتم دفع الإضافة لطفلين على الأكثر).
تختلف الإضافة للزوج/ـة والأطفال للحاصلين على درجة عدم قدرة جزئية، لمزيد من التفاصيل يمكن التوجه إلى مؤسسة التأمين الوطني.
من الذي يحدد العجز ونسب العجز؟
تقوم لجنة طبية تابعة للتأمين الوطني بتحديد ما إذا كان يحق للشخص الحصول على نسب عجز، وإذا كان الأمر كذلك، فهي تحدد قيم هذه النسب. يتم تحديد العجز من قبل الطبيب وفقاً لقانون مؤسسة التأمين الوطني وأنظمته. إذا استوفى مقدم الطلب شروط نسبة عجز طبي مناسبة، فإنه سوف ينتقل للتحقق من استيفاء الشرط الثاني ألا وهو انعدام أو فقدان القدرة على كسب الدخل (أي ليس لديه قدرة على كسب لقمة العيش أو أن قدرته على كسب الدخل قد انخفضت بنسبة 50% أو أكثر). سيتم اتخاذ هذا القرار من قبل لجنة خاصة لهذا الغرض. أي أن الشخص الذي سيتم بشأنه اتخاذ قرار بأنه لم يفقد قدرته على العمل لن يحصل على منحة العجز حتى إذا كان عجزه الطبي مرتفع.
“المسار السريع” لذوي الإعاقات الشديدة
يمكن للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة تقديم مطالبة في إطار المسار السريع، وستحاول مؤسسة التأمين الوطني الانتهاء من معالجة الطلب في غضون 30 يوماً من تقديم المطالبة.
الأشخاص الذين ستتم معالجتهم في المسار السريع هم مرضى الأمراض الخبيثة في مراحل العلاج الفعال للمرض أو المرض العضال لا قدّر الله، فضلاً عن مرضى ALS الذين يتلقون علاجاً بواسطة RILUTEK والأشخاص الذين يعانون من إعاقة عقلية بنسبة لا تقل عن 50% والأشخاص الذين يعانون من التخلف العقلي بنسبة لا تقل عن 40% (والمعترف بهم من قبل وزارة الرفاه) ومرضى السل الحاد والمؤمَّن عليهم في السنة الأولى بعد زرع الكلى أو القلب أو الرئتين أو الكبد أو البنكرياس أو نخاع العظم والمرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة أو معدية ممن يتلقون علاجات فعالة.
تقديم استئناف على قرار لجنة طبية فيما يتعلق بنسبة العجز
يمكن تقديم استئناف للجنة الاستئناف في حالة الشخص الذي تم رفض طلبه للحصول على منحة عجز عام بسبب حصوله على نسبة عجز أقل مما هو مطلوب بموجب القانون، أو من تم تحديد نسبة عجز له تمنحه الحق في الحصول على منحة عجز عام ولكنه يُطالب برفع نسبة العجز (وبالتالي زيادة مبلغ المنحة). علماً بأنه سيقوم من 2 إلى 3 أطباء ممن هم متخصصون في موضوع الإصابة التي يعاني منها المصاب (على سبيل المثال، إذا كانت الإصابة هي إصابة تقويم عظام، فسوف يترأس اللجنة أطباء أخصائيو تقويم عظام) بترأس اللجنة.
التقدم بطلب للحصول على الأهلية لإعادة التأهيل
يمكن أن يكون الشخص صاحب الإعاقة والذي يتلقى منحة عجز عام لأنه لم يلبي أحد الاختبارين اللذين ينص عليهما القانون (وهما نسبة العجز الطبي ودرجة القدرة على كسب الدخل) أن يكون مؤهلاً لإعادة التأهيل في إطار مؤسسة التأمين الوطني. مع العلم أن الحد الأدنى للقبول لإعادة التأهيل هو عجز بنسبة 20% فما فوق وفقاً لقرار اللجنة الطبية. سيتم فحص الشخص صاحب الإعاقة من قبل موظف إعادة تأهيل وأحياناً أخصائية اجتماعية وأخصائي علاج وظيفي. إذا قرر ذوو الاختصاص أن الشخص ملائم لإعادة التأهيل، فبإمكانه أن يحصل على مساعدة لإعادة اندماجه في سوق العمل أو في التدريب المهني أو في دراسة مهنة جديدة تُلائم عجزه.


هوية صاحب إعاقة والمزايا التي ترافق المخصص
يحق لمتلقي مخصص العجز الحصول على هوية صاحب إعاقة يتم إرسالها تلقائياً لدى الموافقة على المخصص. مع العلم أن المخصص يمنح الحق في الحصول على خصومات مختلفة، مثل الخصم على بيزك والأرنونا والمياه، فضلاً عن الخصم على السفر في الحافلة والقطار.
كما أنه واعتباراً من 10/13 فقد دخلت أنظمة حيز التنفيذ بحيث تمنح ذوي الإعاقة إعفاءً من الوقوف في الطوابير والدفع عن الأشخاص المرافقين.
الانتقال من مخصص العجز إلى مخصص الشيخوخة
لن يكون متلقو مخصص العجز العام ممن بلغوا سن التقاعد مؤهلين للحصول على مخصص عجز وسيبدأون بتلقي مخصص الشيخوخة فقط.
أما من حصلوا على مخصص عجز عام بالقرب من موعد استحقاقهم لمخصص الشيخوخة، فلن يقل مخصص الشيخوخة الخاص بهم عن نسبة مخصص العجز الشهري الأخير الذي دُفع لهم، وسيتم تحديثه بالنسب والتواريخ التي يتم حسبها تحديث مخصص العجز العام.
https://goo.gl/v0YLmv
 

أضف تعليق

التعليقات