تظهر خارطة أعدها موقع howmuch، توزيع أصحاب المليارات حول العالم وفقا لمختلف أنواعهم. يتناسب حجم كل دولة على الخارطة بشكل نسبي مع مجمل عدد أصحاب المليارات في العالم.

هناك 5 فئات من أصحاب المليارات: الورثة، مؤسسو الشركات، مديرو المناصب الكبرى، أصحاب العلاقات السياسية، وأعضاء في القطاع المالي. ظهرت هذه المعطيات في تقرير لمعهد بيترسون للاقتصاد الدولي.

الاستنتاج الأول والأوضح مما يظهر في الخارطة هو العدد الكبير لأصحاب المليارات الموجودين في الولايات المتحدة. في الاقتصاد الأكبر في العالم هناك نحو 30% من أصحاب المليارات في العالم. 3.8% فقط من أصحاب المليارات الأمريكيين حققوا ثروتهم بواسطة مشاريع تتعلق بالسياسة أو الموارد الطبيعية.

في الصين، الاقتصاد الثاني في حجمه في العالم، هناك القليل جدا من أصحاب المليارات الذين ورثوا المال. قبل النجاح الاقتصادي للصين في العقود الأخيرة، كانت البلاد فقيرة بشكل خاصّ. ولكن النموّ السريع للاقتصاد الصيني عبر الإنتاج الهائل والرخيص ولّد أكثر من 200 من أصحاب المليارات. نحو 40% من أصحاب المليارات هؤلاء هم مؤسسو شركات، في حين أنّ نحو ربعهم هم أصحاب شركات أو مديرون كبار.

في إسرائيل، التوزيع متساو نسبيًّا، مع ميزة طفيفة لأصحاب المليارات الذين أسسوا شركات، ونسبتهم 27.8% من أصحاب المليارات الإسرائيليين. يأتي بعدهم الورثة، الذين من المتوقع أن ينمو عددهم مع السنين، كلما نمت في الدولة الأجيال القادمة من الأثرياء. بعد ذلك هناك توزيع رقمي متساو بين أصحاب الشركات، سواء استغلّوا علاقاتهم السياسية أو أنهم ينتمون إلى القطاع المالي.

وماذا عن أصحاب المليارات في الدول العربيّة؟

السعودية

وفقا للبيانات التي نُشرت في التقرير، يشكّل أصحاب المليارات السعوديون 0.4% فقط من أصحاب المليارات في العالم، حيث إنّ غالبيّتهم 42.9% أصبحوا أثرياء بفضل العلاقات السياسية أو أنهم ينتمون إلى القطاع المالي (42.9%). 14.3% من بينهم فقط أصبحوا أثرياء بسبب وظيفتهم كأصحاب مناصب كبرى في البلاد. هناك نقص في الكثير من المعلومات حول الوراثة، لأنّه لا يوجد سجل موثوق به للوراثة.

لبنان

ورث معظم أصحاب المليارات اللبنانيين ثروتهم، 66.7%. وأما 33.3% الآخرون فقد أصبحوا أثرياء بفضل علاقاتهم السياسية. يشكّل أصحاب المليارات اللبنانيون أيضا نحو 0.4% من مجموع أصحاب المليارات في العالم.

الكويت

يشكّل أصحاب المليارات الكويتيون 0.3% من مجموع أثرياء العالم. ورث معظمهم تقريبا ثروتها، أكثر من 95%.

مصر
في مصر أيضًا هناك عدد غير قليل من أصحاب المليارات رغم الوضع الاقتصادي الصعب للدولة العربية الكبرى في العالم. يمثّل أصحاب المليارات المصريّون نحو 0.4% من أثرياء العالم. حقق معظمهم (71.4%) ثروتهم الهائلة بالوراثة. 14.3% على التوالي هم أصحاب شركات ناجحة وأصحاب مناصب كبرى في شركات تجارية ناجحة.

الإمارات العربية المتحدة

يمثّل أثرياء الإمارات 0.2% من مجموع أصحاب المليارات في العالم. ورثت غالبيّتهم 75% من الثروة الهائلة وينتمي 25% الباقون إلى القطاع المالي الناجح.

المصدر: المصدر

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]