عقد في المركز العربي للتخطيط البديل في عيلبون اجتماعًا خاصًا لمناقشة مخطط انشاء خط القطار بين حيفا والناصرة، الذي تم ايداعه مؤخرًا، وستتم مناقشته في اللجنة اللوائية لاحقًا، بمشاركة عدد من ممثلي السلطات المحلية العربية وممثلي المركز العربي للتخطيط البديل.

"بكرا" توجه الى عدد من رؤساء وممثلي المجالس المحلية لبلدات مشاركة في المشروع وتحدث اليهم حول سيئات وايجابيات المشروع.

حنا سويد:وضعنا آلية للعمل مع السلطات المحلية المعنية لتحسين بعض الامور

د. حنا سويد مدير مركز التخطيط البديل عقب بدوره لـ"بكرا": الخط يمتد من حيفا بناية ليف همفراتس الى مجمع البيج في الناصرة مرورا بنتسيرت عيليت والرينة ومن ثم بير المكسور وشفاعمرو وبعدها كريات اتا وحيفا، وخط سكة الحديد سيمر ضمن شارع ٧٩ بمعنى ان سكة الحديد نفسها لن تمر في اراضي خاصة، ولكن هناك مواقع فيها محطات ومراكز سيارات محاذي لها ربما يكون هناك بعض دخول لاراضي خاصة وتسبب مصادرات ولكن بشكل محدود.

واضاف قائلا: نحاول من خلال متابعتنا للموضوع ان يخدم القطار بالطريقة القصوى وان يشكل وسيلة نقل ناجعة بالنسبة للبلدات العربية ، هناك محطة واحدة في الناصرة وهذا غير كافي نحن سنعمل على ان يخدم الخط الناصرة عالاقل كما يخدم نتسيرت عيليت بمعنى ان يكون هناك تعدد محطات تسهل على المواطن استعمال القطار، اما في الرينة هناك موقف سيارات نحاول ان نجد بديل من ان يشكل ضرر على الاراضي، اما في بير المكسور فهناك محطة كبيرة ومركز سيارات كبير نفحص مدى تأثيراته على البلد، كما انه لا يوجد محطة قريبة من كفرمندا ونعتقد انه يجب ان يكون هناك محطة لخدمة اهل كفرمندا والبلدات المجاورة، اما في شفاعمرو هناك محطة والبلدية معترضة على موقعها وتم الاقتراح بنقل المحطة الى موقع اخر يخدم مجتمعنا، نحن وضعنا آلية للعمل مع السلطات المحلية المعنية واجتمعنا مع ممثلين السلطات المحلية حتى نضع الية للعمل بمهنية، واطلعنا على المخطط والهدف هو ان تشكل سكة الحديد خدمة حقيقية وفعالة وناجعة، وتشكل الحل للاختناقات المرورية التي نشهدها يوميا ونتأمل ان نجد حلول هندسية وبدائل توفر حل شافي ومفيد للمواصلات.

علي سلام: القطار لن يؤثر سلبيا وسيساعد بشكل خاص اهل الناصرة

علي سلام رئيس بلدية الناصرة قال لـ"بكرا" بدوره: هذا المشروع يتحدثون عنه منذ ثلاثون عاما، وانا اؤكد ان القطار لن يؤثر سلبيا بل سيساعد بشكل كبير خاصة سكان منطقة الناصرة.

وتابع قائلا: من ناحية اخرى علينا ان نعمل سويا لتطوير مداننا وقرانا، وانا اؤكد بانه مستقبلا سنعمل على تطوير المواصلات العامة في الناصرة حتى تتناسب مع مرور القطار.

شكري عواودة: مشروع القطار سيدعم المنطقة اقتصاديا

بدوره د. شكري عواودة رئيس القائمة المشتركة ونائب رئيس بلدية نتسيرت عيليت قال لـ"بكرا" معقبا: نحن نرى ضرورة ان تكون احتياجات البلدات العربية مأخوذة بالحسبان من اجل تطور ونشد على ايدي مركز التخطيط الذي يقوم بعمليات مهنية ممتازة لتلبية احتياجات المدن والقرى العربية لتكون المصلحة العامة مشتركة ليس فقط لنتسيرت عيليت وانما لكافة المدن والقرى المتاخمة للخط لانه اقيم ليس فقط للمواصلات وانما اهداف اقتصادية وعليه يجب الاخذ بعين الاعتبار احتياجات مدينة الناصرة من ناحية مواصلات وتطور رؤية مستقبلية.

جمعة حجيرات: التخوف هو من مشروع سكة القطار الضخم الذي من المخطط القيام به مستقبلا

جمعة حجيرات بدوره قال لـ"بكرا": المشروع مناسب جدا حتى ان الموقف المرافق للسكة الحديدية التي ستمر في بلدة بير المكسور تابع لاراضي الكيرن كييمت وليس لاهالي بير المكسور، التخوف هو من مشروع سكة القطار الضخم الذي من المخطط القيام به مستقبلا حيث سيمر باراضي وبيوت لسكان من بير المكسور.

وقال: مشروع القطار الخفيف اعتقد انه سيخدم هذه المنطقة ويخفف ازدحامات ويحسن النقل العام، المحطات التي تمر من ليف همفراتس حتى هاريونا.

وتابع قائلا: بشكل عام القطار الخفيف لن يؤثر على بلدة بير المكسور، ولكن هناك اشكاليات معينة ان القطار سيمر من منتصف محطة وقود سونول محاذية لشارع ٧٩ وايضا هناك ارض قريبة من دوار يفتاح ايل مسؤول عنه ماعتس وفي حال ان قضيته لن تنتهي ولم يتم الوصول الى اتفاقية مع اصحاب الارض فان المشروع سيفشل، كما ان السكة الحديدية تمس باقتصاد محطة الوقود ونتمنى مستقبلا ان يتم الاتفاق مع الجهات المعنية وحل الازمة لانه ايضا بنفس المنطقة هناك محلات اقتصادية ممكن ان يؤثر عليها الدوار سلبا

وسام بصول: كل مشروع هندسي له حسنات وسيئات وهدفنا كمجلس هو استخلاص اكبر فائدة من المشروع وتقليل الاضرار الى اقل ما يمكن

وقال وسام بصول مهندس مجلس الرينة ومحاضر في معهد التخنيون قال لـ"بكرا": حضرنا اجتماع التخطيط البديل، ونحن على دراية بالنسبة لمخطط سكة القطار الخفيف وكان هناك تنفيذ مبدأي بالنسبة لموقف السيارات حسب المخطط، اكيد كل مشروع هندسي له حسنات وسيئات وهدفنا كمجلس هو استخلاص اكبر فائدة من المشروع وتقليل الاضرار الى اقل ما يمكن.

وتابع: بالنسبة لموقع المحطة المخططة في المنطقة الشمالية بجانب دوار الرينة المشهد المكان مناسب جدا لكن بمحذاة المحطة سيقام موقف سيارات له تأثيرات سلبية على اقامته بهذا المكان بجانب البيوت ونحن نسعى الى تخطيط بديل، ان نبعده عن المنطقة المأهولة حتى لا يسبب عائقا مستقبلا لتوسيع المنطقة.

وقال: بدون شك القطار له حسناته حيث اننا نتكلم عن مشروع مكلف تتراوح تكلفته حتى ما يقارب ٧ مليارد شيكل وسيمر من عدة بلدات عربية شفاعمرو الرينة المشهد حتى نتسيرت عيليت والناصرة وهدفنا ان نستغل حسنات هذا المشروع حتى يستفيد منه اهل المنطقة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]