التبول اللاإرادى أو سلس البول يشير إلى مرور غير مقصود من البول أثناء النوم، وبالنسبة للرضع والأطفال الصغارالتبول اللاإرادى أمر طبيعي ومعظم الأطفال يتوقفون عن هذا الأمر بإتمامهم 4 سنوات.

ويذكر ‏رئيس قسم أعصاب الاطفال‏ لدى ‏مستشفى الدكتور عبد العزيز الرنتيسي التخصصي للأطفال‏ بغزة الطبيب محمد أبو ندى أن عملية التبول اللاإرادى تتأثر ببعض العوامل منها جنس الطفل فالتبول اللاإرادى هو أكثر شيوعا عند الأولاد، وطبيعة نمو الطفل ونضجه، والصحة البدنية والنفسية الشاملة للطفل، المرض المزمن.

ويلفت إلى أن هناك بعض الأمور التي تساعد الطفل على التخلص من التبول اللاإرادى منها الحد من تناول الطفل السوائل في المساء، ففي الساعات التي تسبق موعد النوم في محاولة للحد من التبول اللاإرادى يجب إبعاد طفلك تماما عن تناول أي سوائل خصوصا إذا كانوا يشاركون في الألعاب الرياضية أو غيرها من الأنشطة البدنية.

ويدعو الطبيب أبو ندى إلى تجنب إعطاء الطفل الكافيين فهو يدر البول بشكل كبير ويجعل الاطفال يشعرون كثيراً أنهم يريدون التبول لذلك يجب إبعاد الأطفال عن أي مشروبات بها كافيين.

كما يدعو للابتعاد عن مهيجات المثانة بالأخص في المساء يجب إبعاد الطفل عن المشروبات والأطعمة التي تهيج المثانة ومنها العصائر الحمضية والمحليات والمنكهات الاصطناعية، وتشجيع استخدام الطفل للمرحاض فهو يساعد تعويد الطفل على استخدام المرحاض كل ساعتين على التخلص من التبول اللاإرادى للطفل.

وينصح إذا لم يتم النجاح في التخلص من التبول اللاإرادى للطفل يجب استشارة طبيب لأن قد يكون هناك سبب صحى وراء هذا الأمر كإصابة الطفل بتوقف التنفس أثناء النوم، وعدوى المسالك البولية، وداء السكرى، وتشوهات في المسالك البولية، وتشوهات في الجهاز العصبي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]