عاد مؤخرا الى البلاد 15 طالب وطالبة والذي يشكلون مجلس الطلاب في طرعان ، وذلك بعد المشاركة في برنامج التبادل الثقافي في المانيا لمدة 11 يوما ، والذي يهدف الى التبادل الثقافي والفني والاجتماعي ،وعن التعارف على الحضارة والثقافة والحياة اليومية وعن تبادل الخبرات والمعلومات والاوجه المتعددة للاشكاليات التي يواجهها الشباب في مجتمعاتهم المختلفة ، وكل ذلك بارشاد وتحضير من الشاب سعيد ذيابات .

ندوة حول اوضاع الفلسطينيين في الداخل

وقال مركز البرنامج والمشروع سعيد ذيابات :" البرنامج بدأ بتاريخ 16-10 فور وصول المشاركين الى باحة كنيسة "أوبرمنزنچ" في المانيا حيث تم اللقاء والتعارف على المنظمين والعائلات المستضيفة والتوجه معهم . وشمل البرنامج ، زيارة ثانوية "بيرت بريخت چمناسيوم" للبنات، حيث شاركت المجموعة بندوة خاصة حول اوضاع الفلسطينيين في الداخل، وحول التعليم العالي والنظرة المستقبلية لانخراط شبيبة اليوم في أدوار هامة كلٍ بمجتمعه، حيث رأينا أن المدارس الألمانية لا تتخلى عن ألواح الطباشير بجانب معدات التعليم المرئية والتكنولوجية ".

واضاف سعيد ذيابات:" قمنا فترة تواجدنا بالمانيا ، بجولة مرشدة بأنحاء أوبرمنزنچ ونهر الڤورم ومحيط قلعة بلوتنبرج المحلية. وايضا قمنا بزيارة قلعة وقصر نيمفنبرچ المبني بصورة متوازية من كل نواحيه.وايضا خلال ايام البرنامج تضمن تعاون مشترك من ساعات العصر بين المستضيفين الألمان والمجموعة الفلسطينية بالتحضير لوجبة عشاء شرق اوسطية ومجموعتنا اختارت طبق المقلوبة وسلطة التبولة وايضا الحمص ".
وتابع سعيد ذيابات :"قمنا ايضا بزيارة لقرية "ڤيسلينچ" في ريف باڤاريا وخصوصا بيت عائلة المنظمة الرئيسية للبرنامج.هذه القرية, رغم صغرها (5500 نسمة) تملك منطقة صناعية متقدمة وغنية ، والامر الاهم كان زيارة لمحطة الفضاء الألمانية الDLR فيها حظي أفراد المجموعة بجولة خاصة في أنحاء المحطة مع شرح وفير ودخول مكوك فضائي حقيقي وايضا قمنا بزيارة المكان التاريخي لمعسكر التجميع النازي "دخاو", والذي يعتبره الشعب الألماني مكان يروي قصة الحرب العالمية الثانية والجرائم ضد الإنسانية التي قام بها الحكم النازي ".

ضيوف شرف للكنيسة

وقال سعيد ذيابات :"رافق المجموعة مرشد سياحي محلي شرح للمجموعة عن تاريخ ميونخ من القرون الوسطى حتى يومنا هذا, بالتركيز على القرن الأخير الذي فيه دمر 80 بالمئة من المدينة جراء الحرب العالمية الثانية وعلى إعادة ترميم وإحياء المدينة بالرغم من ذلك.بهذا اليوم زارت المجموعة أيضا ملعب الاليانز ارينا, ملعب فريق بايرن ميونخ العريق.وايضا تم زيارة منطقة "كيمسي" شرق جنوب ألمانيا.و في أوبرمنزنغ, شاركنا في صلاة الكنيسة المحلية, حيث كانت مجموعتنا ضيوف شرف للكنيسة. الصلاة تضمنت دعوات الكاهن للسلام والمحبة والتآخي بين جميع الديانات السماوية وخصصت فقرة خاصة لدعوات السلام للفلسطينيين.وايضا تم زيارة معرض السيارات الخاص بشركة BMW وزيارة لمعهد العلوم التطبيقية في ميونخ واستمعوا لشرح عن إمكانيات التعليم المتوفرة للطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم في هذا المعهد.وايضا زار أفراد المجموعة مدرسة ثانوية أخرى في ميونخ ثانوية "كارلس جمنازيوم باسينج" فيها شاركنا بحوار مع اربع صفوف بالثانوية حول تطلعات الشبيبة لمستقبل التعليم برؤية متعددة الحضارات ".

 برنامج التبادل الثقافي الفلسطيني- الماني

واكد سعيد ذيابات :" عملت على الترتيب والتحضير للبرنامج لمدة 6 أشهر فيها تواصلت مع عدة جهات ألمانية من منظمين وداعمين، هذا التواصل الذي تضمن ملائمة الفعاليات والمبادئ التي علينا تكريس الوقت لها، بالإضافة لعشرات المراسلات مع جهات وصناديق تبرع ودعم من أنحاء أوروبا.11 يوما كانت غنية بالفعاليات التربوية والثقافية، بالإضافة للكثير من التجارب والاستنتاجات الشخصية لكل شاب وصبية من المجموعة، ملأت برنامج التبادل الثقافي الفلسطيني- الماني لهذه المجموعة الرائعة من شبيبة قريتي طرعان. المجموعة اختارت الاسم: "شبيبة من أجل التغيير" و أثر في كثيرا في الامسية الاخيرة لهذا البرنامج والتي جمعت جميع المستضيفين والمنظمين والمجموعة نفسها, حين أشهر كل المشتركين واحدا واحدا بأنهم سوف يعملون على تغيير شيء واحد على الأقل في حياتهم ومجتمعهم من بعد هذه التجربة ونحن نشكر كل من عمل وساهم ودعم من اجل انجاح هذا البرنامج المميز ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]