عقدت بلدية سخنين، يوم أمس الأربعاء، مؤتمرا صحفيا أعلنت من خلاله عن مشروع بيع القسائم الجديد في مدينة سخنين، في حي الحلان في الجنوب الغربي من المدينة، وخلال المؤتمر قام مهندس البلدية، سليمان عثمان بعرض الخرائط المفصلة للحي، وتقديم شرح عن التخطيط، وسبق ذلك اجتماع للمجلس البلدي الذي استمع لشرح مفصل من مهندس البلدية سليمان عثمان عن المشروع السكني الجديد

400 وحدة سكنية، منها 290 "ابن بيتك" و110 "السعر للساكن"

حيث يدور الحديث عن مشروح حي جديد في الجنوب الغربي لمدينة سخنين، يمتد من مدرسة الحلان إلى منطقة الروضات في حي طربيه.
ووفقا للمخطط سيتم بناء حي جديد عصري، تم تخطيطه على الطراز الحديث، على مساحة 110 دونمات تقريبا، تضم شوارع ومناطق خضراء، و400 وحده سكنيه.
وافتتح المؤتمر، رئيس بلدية سخنين مازن غنايم الذي بارك لأهل سخنين بالمشروع، وقال 'هذا المشروع نتاج، وثمرة عمل، ومجهود مستمر نقوم به منذ سنة 2014، والمشروع هو عبارة عن 290 وحده سكنية 'ابن بيتك' و 110 وحدات ضمن مشروع السعر للساكن، السعر لم يتحدد بعد، من سيحدد السعر هو دائرة أراضي اسرائيل".

شهادة الاستحقاق للمتزوج الذي عمره اكثر من 18 سنة وللاعزب الاكثر من 21 سنة

وأضاف غنايم:" سيتم الحصول على الشقق السكنية عن طريق القرعة، فقط لمن لا يملك بيت، ولمن يحمل شهادة استحقاق، التي يمكن الحصول عليها من 3 شركات (الونيم، ملجام، عميدار)، ويشترط على مقدم الطلب ان يكون عمره اكثر من 18 سنة للمتزوج واكثر من 21 سنة للاعزب، وسنتوجه في الأيام القريبة لهذه الشرك على أمل أن يستجيبوا لطلبنا وهو إرسال ممثلين عن هذه الشرك لسخنين في يوم معين للتسهيل على أهل سخنين في التسجيل للحصول على الاستحقاق، ليتمكنوا من المشاركة في القرعة'.

شارع التفافي ومتنزه

واردف غنايم قائلا :"يميز الحي الشارع الذي سيبدأ في دوار من شارع 805 ينتهي بجانب الروضات في حي طربي، وهذا الشارع يهدف للتسهيل على سكان الحي الجنوبي اضافة الى متنزه بمساحة 500 مترا سيكون في هذا الحي العصري
وقدم المهندس سليمان عثمان شرحت مفصلا عن المشروع حيث قال:" يقسم المشروع إلى 3 أجزاء سيتم عرضهم حلال شهر كانون الاول للبيع .
في القسم الأول، الواقع في الجهة الغربية من المدينة، بجانب مدرسة الحلان، سيتم عرض وفق المخطط،، 23 قسيمة ثنائية 'duplex '، يتم بناء شقتين على كل قسيمة. أي سيكون مجمل الشقق على هذه القسائم الثنائية 46 شقة. ومساحة كل قسيمة من هذه القسائم 480 متر مربع.

سعر الارض سيكون 21% من السعر الذي سيحدده المخمن في سخنين

الجزء الثاني من التخطيط سيحتوي على 61 قسيمة بناء، رباعية الشقق، يتم عليها إقامة 244 شقة سكنية. ومساحة هذه القسائم ستكون ما بين 554 متر حتى 800 متر.
ووفق المعطيات والتخطيط، فمجمل هذه القسائم هو 84 قسيمة، سيتم عليها إقامة وبناء 290 شقة سكنية.
ونجحت البلدية بالحصول على تخفيض كبير اذ سيكون سعر متر الارض 21% من السعر الذي سيحدده المخمن في سخنين
ومن الجدير ذكره، أنه ولأول مره في تاريخ سخنين، سيتم تسويق هذه الشقق الـ290 ضمن مشروع 'ابني بيتك'.

منع التلاعب بالسعر

والجزء الثالث الذي سيتم إقامته من الجهة الشرقية، بجانب حي طربيه، سيشمل 110 شقق سكنيه ضمن مباني متعددة الطبقات. سيتم تسويقها عن طريق مشروع 'السعر للساكن'.
ضمن مشروع الحي الجديد، وفي محاولة لمنع التلاعب، سيتم بيع جميع القسائم وفق سعر موحد ومحدد مسبقا، ومخفض، سيتم تحديده خلال الفترة القريبة، وطريقة البيع ستكون عن طريق القرعة، وليس عن طريق المزاودة والتنافس على السعر، فسيحدد سعر موحد لجميع القسائم التي ستعرض للبيع.

290 شقة، لأبناء سخنين فقط

ومن أهم وأبرز الإنجازات في هذه المشروع، أن الـ290 شقة، التي سيتم عرضها ضمن مشروع' ابني بيتك'، هي فقط لأبناء سخنين، ولا يستطيع أن يتقدم للمناقصة أي شخص من خارج مدينة سخنين.
وضمن الـ110 وحدات سكنية، التي سيتم عرضها ضمن مشروع 'السعر للساكن'، ستكون حصة مخصصة فقط لأبناء سخنين، فتم تخصيص وتحصين 32% من الوحدات فقط لسكان مدينة سخنين. وهذا لا يعني بالنهاية أن أهل سخنين سيحصلون فقط على 32% من الوحدات السكنية، إنما سيكون على الأقل ثلث الشقق محصنة لأهل سخنين.

لجنة من المجلس البلدي لادخال تعديلات على المشروع

وحول هذا الموضوع قال رئيس بلدية سخنين:"بعد جلسة مناقشة التعديلات والاقتراحات على التخطيط تم تعيين لجنة ستعمل إلى جانب مهندس البلدية والمستشار القضائي للبلدية مكونه من النائب منيب طربيه، والنائب محمد زبيدات، وعضو البلدية عمر أبو صالح، مهمة هذه اللجنة محاولة إدخال تعديلات للمشروع، للوصول لحي كامل متكامل وعصري، وستحارب هذه اللجنة لرفع النسبة المخصصة لأهل سخنين في الوحدات السكنية التي ستباع ضمن مشروع السعر للساكن في البنايات المتعددة الطبقات".

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]