قام النائب مسعود غنايم (رئيس كتلة المشتركة، الحركة الاسلامية)بطرح قضية توسيع مناطق نفوذ القرى والمدن العربية ولجان الحدود على جدول أعمال الكنيست.

وقال النائب غنايم، هناك حوالي أربعين سلطة محلية عربية قدمت حتى آخر سنتين طلبات لتوسيع منطقة نفوذها، هذه الطلبات هي جزء هام من حل هذه السلطات لأزمة السكن التي تعيشها ،منذ قيام الدولة تقلصت مساحة الأراضي لكل البلدات العربية بنسبة كبيرة بسبب المصادرة واليوم مجموع مناطق نفوذ السلطات العربية حوالي 2.5% فقط.

أحد أسباب المهمة لأزمة الأراضي ومساحات البناء في المجتمع العربي هي أن نسبة السكان تضاعفت عدة مرات منذ قيام الدولة بينما مساحة الأرض تضاءلت وتقلصت مما سبب ازدحام كبير في البلدات العربية.

إن الطريق الطويلة المليئة بالأعباء البيروقراطية تؤدي الى تأخر كبير في المصادقة على طلبات توسيع مناطق النفوذ، وأنا عشت ذلك في سخنين حيث تعاقب منذ عام 2004 السنة التي بدأت فيها لجنة حدود فحص طلب سخنين لتوسيع نفوذها أكثر من عشرة وزراء داخلية حتى تمت المصادقة مؤخرا فقط.

وفي رده قال نائب وزير الداخلية مشولم نهاري أن وزارة الداخلية مهتمة جدا بالمصادقة على طلبات السلطات العربية وقد صادق الوزير درعي منذ دخوله الوزارة على حوالي 30 طلبا متعدد الأنواع وأعلن عن اقامة لجان جغرافية ثابتة لحل مشاكل الحدود والنظر في طلبات توسيع النفوذ وسينتهي من اقامة هذه اللجان السبع بداية سنة 2017 وفي نهاية الجلسة تم تحويل الموضوع للبحث في لجنة الداخلية
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]