صبيحة هذا اليوم وفي اعقاب تأجيل انعقاد محكمة العمل في بئر السبع الاربعاء الاخير، للبت في الدعوى التي قدمتها الهستدروت ، ضد ادارة مصنع صودا ستريم والتي عملت بشكل حثيث بصورة غير قانونية وبشتى الطرق والاساليب من ترهيب وتهديد وبث الإشاعات بأن العمال سيفقدون مكان عملهم وان المصنع سينتقل الى الصين ، في حال لم يرتدع العمال عن الانضمام للهستدروت وانتخاب لجنة تمثلهم .

الامر الذي لم ينطلي على عدد كبير من العاملات والعمال ، الذين لم تردعهم كل التهديدات والاغراءات ، حيث تم انضمام اكثر من خمسين بالمئة منهم لنقابة العمال العامة ، في حين ان النسبة التي تكفل حق العمال هي اكثر من ثلاثين بالمئة ، وهذا التجاوب من العمال تسبب بممارسات رهيبة من قبل الادارة ، حيث قامت من خلال ممثليها مدراء العمل ومسؤولي المجموعات بدعوة العمال الى مكاتبهم وقاموا بتهديدهم بالفصل من العمل ،اذا لم يلغوا توقيعهم لعضوية الهستدروت ، وبهدف ردع كل من فكر بالانضمام لعضوية الهستدروت ، الامر الذي حذا بالهستدروت واللجنة التي عينت لتمثل العمال التوجه لمحكمة العمل ، مطالبة الادارة بالتراجع عن ممارساتها غير القانونية والتي تمس حق العامل اختيار النقابة التي ينتسبون اليها ، كما وطالبت المحكمة بفرض غرامة على المشغل بسبب انتهاك هذا الحق قيمتها مليونا شاقل .

ومن الجدير بالذكر ان قسم التنظيم في الهستدروت بقيادة رئيس القسم عامي حاي ستينغر ، وممثلي العمال في صودا ،ستريم . قاموا بتنظيم مظاهرة امام بناية محكمة العمل قبيل انعقاد المحكمة دعماً وتأييداً لعمال صودا ستريم ولضمان حقهم بالتنظيم النقابي .وكان قد شارك في المظاهرة والمحكمة النقابيان الجبهويان سهيل دياب رئيس كتلة الجبهة وعضو قيادة الهستدروت وماجد ابويونس عضو قيادة الهستدروت .

وكانت المحكمة قد أعطت الفرصة لممثلي الهستدروت والمشغل بناءً على المداولات التي حدثت بينهما في اروقة المحكمة ، ان تستمر المداولات حتى ساعات الليل المتأخرة ، وان يقوم محاموا المشغل بأعطاء الاجابة حول عملية الاعتراف بالهستدروت كممثل شرعي للعمال في المصنع حتى الساعة الثامنة والنصف من صباح اليوم الخميس .

هذا وقد عبرت كتلة الجبهة في الهستدروت عن اعتزازها بهذا الانجاز مقيمة اياه بالانجاز المفصلي والذي سيحدث طفرة في التنظيم النقابي لدى الشرائح المستضعفة وتحديدا بين الجماهير العربية ، واعتبرت هذا الإنجاز انتصاراً لارادة العاملين .
منذ ساعات الليل ابرق ممثلوا المصنع لقسم التنظيم في الهستدروت انهم يعترفون بلجنة العمال كممثل شرعي ووحيد لعمال مصنع صودا ستريم وان الهستدروت العامة هي ممثلتهم المعتمدة من اجل تحقيق اتفاقية عمل جماعية .

وقالت الجبهة انه انجاز هام حققه عمال المصنع بوحدتهم الصلبة ووقفتهم الرائعة عرباً ويهوداً ، هذه الوحدة التي لا يغلبها غلاب ، والتي هي بشرى سارة لكل المستغلين والمستضعفين ان وحدة وفقط وحدتهم هي الأساس والضمان لانتزاع حقوقهم .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]