1. موعد اعادة اوراق الامتحانات

س- يعيد بعض المعلمين في مدرستنا - الإعدادية الامتحانات بعد مرور اكثر من شهر على تقديمها فهل هذا مسموح؟
ج- يجب على معلم الموضوع اعادة الوظائف الخطية والامتحانات خلال فترة معقولة بحيث لا تزيد عن اسبوعين. ربما من المجدي تذكير المعلمين بنص هذه التعليمات وإذا استمروا بتأخير تسليم الامتحانات يمكنكم التوجه الى مدير\ة المدرسة ومفتش\ه اللواء المسؤول\ة عن الموضوع الذي تتحدثون عنه. (النشرة الدورية للمدير العام תשעו/9(ב), 08 במאי 2016).

2. رسوم العضوية للجنة المحلية\البلدية

س- وجدت في تفصيل بنود بطاقة المدفوعات التي وصلتني من المدرسة بأنني مطالب بدفع رسوم للجنة اولياء الامور. ليس واضحا بالنسبة الي لماذا وما المبلغ الذي يجب ان ادفعه.
ج- ان منظمة\ممثلية اولياء الامور القطرية ولجان اولياء الامور المحلية تقوم بعملها على اساس تطوعي لا يتلقى اعضاؤها اي مبالغ مقابل مساعدتهم للطلاب وأهاليهم والمعلمين والمدارس. ومع ذلك يرافق قيام اولياء الامور المتطوعين بالنشاطات مصروفات يستحقون استرجاعها كمصروفات البريد والتلفون والسفريات والنشرات وما شابه. ان ولي الامر الذي يدفع رسوم عضوية للمنظمة يمكنه ان يحظى بالخدمات عند الحاجة. هنالك مصادقة من قبل وزارة المعارف على جباية رسوم عضوية لمنظمة\ممثلية اولياء الامور القطرية ولجنة اولياء الامور المحلية من الاهالي من ضمن باقي مدفوعات الاهالي الاختيارية. تنقل المبالغ التي تجبيها سلطات الجباية الى منظمة\ممثلية اولياء الامور القطرية ولجان اولياء الامور المحلية. التكلفة القصوى لرسوم العضوية لمنظمات الاهالي هي 1.5 شيكل عن كل ولد.


3. محادثة مع الخبيرة النفسية المسؤولة عن الروضة

س- تتعلم ابنتي في صف البستان وأنا اعرف بان هنالك خدمات نفسية تقدمها خبيرة نفسية ولكن هل من المسموح لها التحدث مع ابنتي دون علمي؟
ج- وفقا للتعليمات فان اي تدخل نفساني او تقديم الخدمات النفسية للأولاد يكون عادة بطلب ومبادرة الاهل. هذا يعني بان الخبير\ة النفسي\ة يمكنها تقديم خدماتها فقط تلبية لرغبة الاهل وموافقتهم. إلا ان هناك امكانية بان يقوم الخبير النفسي بتمرير نشاط معين بمساعدة المربية ويحدث ذلك بشكل خاص عندما يتعرض الاولاد لوضع متوتر او مشكلة خاصة او عامة في الروضة يتطلب التغلب عليها برنامجا علاجيا جماعيا. في هذه الحالة يشارك في البرنامج كل اولاد البستان وليس ولدا واحدا. يجب على المربية اعلام الاهل بشأن برنامج كهذا. اذا رغبتم بالاستعانة بخدمات خبير\ة البستان النفسي\ة عليكم التوجه اليه\ا.
ننصحكم بالتوجه الى المربية لسؤالها اذا كان هناك توجه خاص من قبل الخبيرة النفسية لابنتكم وإعلامها بأنكم ترفضون اي عملية تشخيص او لقاء شخصي بين الخبيرة وابنتكم بدون علمكم وموافقتكم الخطية مسبقا. (النشرة الدورية للمدير العام תשע/8(א), , 07 באפריל 2010

4. امتحانات في الصف الثاني

هل يجب ان يقدم الطلاب امتحانات في الصف الثاني الابتدائي وإذا كان الجواب نعم, كم امتحان؟ ابني يقول بأنهم يجرون في صفه امتحانات للتعرف على طلاب موهوبين فهل هذا مسموح في هذه السن المبكرة؟
ج- من المسموح في الصف الثاني اجراء امتحانين داخليين في لغة الام وامتحان نجاعة ونماء داخلي ووظيفة من اجل التقييم بالإضافة الى امتحانين صفيين في الحساب بالحد الاقصى خلال كل السنة. ويذكر بأنه ليس من المفروض اعطاء علامات على هذه الامتحانات. اما بالنسبة الى امتحانات الموهوبين فيمكن اجراء المرحلة الاولى منها في الصف الثاني من اجل التعرف على طلاب ملائمين لدخول برنامج خاص بالموهوبين والمتميزين. يجري هذا الامر في الاماكن التي يبدأ فيها التعلم في الصفوف المميزة في الصف الثالث. هذه المرحلة هي عبارة عن امتحانات في فهم المقروء وفي الحساب ( لمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع انظروا الى البند رقم 1.5-1 من النشرة الدورية للمدير العام تعليمات ثابته תשע/8(ב), "طلاب موهوبون– برامج مميزه وإجراءات للعمل بها ("ولتطبيقها") النشرة الدورية للمدير العام תשעו/9(ב), 08 במאי 2016

5. رئيس اللجنه ليس له اولاد في المدرسة, مسموح؟

س‌- هل يجوز ان يكون اب انهى اولاده جميعا دراستهم في مدارس البلد رئيسا للجنة اولياء الامور المحلية.
ج- من لم ينتخب في صف ابنه\ابنته لا يمكن ان يكون عضوا في مجلس اولياء الامور المدرسي وبالتالي لن تتاح له الفرصة لينتخب للجنة اولياء الامور المدرسية...
ومن لا يمثل مدرسة ابنه\بنته لا يمكن ان يكون في المجلس البلدي وبالتالي لا يمكن ان يكون عضوا في اللجنة البلدية ايضا وما بالك ان ينتخب رئيسا . (النشرة الدورية للمدير العام תשסד/4(א) – وزارة المعارف.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]