نجحت مجموعة من الهاكرز في سرقة نحو 2 مليار روبل (حوالي 31 مليون دولار) من حسابات البنك المركزي الروسي، بحسب ما أفادت به قناة "CNN" الأمريكية الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول.

وأكد البنك المركزي الروسي وقوع الحادثة، وقال مسؤول بارز في البنك لـ "CNN": "إن الهاكرز حاولوا سرقة 5 مليارات روبل، لكن المركزي الروسي تمكن من إيقاف الهجوم الإلكتروني، وإعادة جزء كبير من الأموال المسروقة".

وأوضح المركزي الروسي أن الهجمة الإلكترونية لم تستهدف فقط البنك المركزي، بل بنوك أخرى عاملة في السوق الروسية، التي تعرضت حسابات بعض عملائها للسرقة أيضا.

ولم يكشف المركزي الروسي عن تاريخ وقوع الهجوم الإلكتروني، لكن قناة "CNN" قالت إن الهجمة التي استهدفت روسيا مشابهة لهجمات أخرى حدثت في وقت سابق في العالم، كالهجمات التي تعرضت لها فيتنام والفلبين قبل أشهر، وبنغلادش والإكوادور في العام الماضي. حينها نجح الهاكرز في سرقة 81 مليون دولار من البنك المركزي في بنغلادش.

وظهرت أنباء عن سرقة أموال من البنك المركزي الروسي، بعدما كشفت هيئة الأمن الفدرالية الروسية يوم أمس الجمعة عن مخطط استخباراتي لشن هجوم إلكتروني واسع النطاق على النظام المصرفي الروسي بغية زعزعة أنشطة البنوك الكبرى.

وقالت هيئة الأمن إن مقر قيادة الهجوم الإلكتروني يقع في هولندا، وتعود ملكيته لشركة أوكرانية باسم "BlazingFast".

(الدولار = 64 روبلا بتاريخ 3 ديسمبر/كانون الأول)

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]