يوافق الثالث من كانون الاول كل عام باليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة. ويقول مصطفى ابو زهرة امين سر الجمعية العربية للمعاقين حركيا في القدس ل بكرا ان وضع اصحاب الاعاقة في القدس يتطلب ضرورة تطبيق القانون لاتاحة الفرصة لهم بفرص العمل والتعليم وتسهيل المرافق التي يرتادونها بما في ذلك المواصلات والمؤسسات العامة والتواصل مع المجتمع المحلي ودمج المعاق في هذا المجتمع.

واشار الى حاجة المعاقين للنوادي الرياضية والثقافية والمجمعات لتسهيل حياتهم وتلبية احتياجاتهم. مشددا ان الكثير من المعاقين لا يحصلون على مخصصات التامين الوطني ولا يتمتعون بالحقوق التي ينص عليها القانون فهم احوج الناس للمساعدة وتوفير الاجهزة لهم والادوات المساعدة لهم.

ودعا المؤسسات المختلفة لتشغيل المعاقين وفق ما ينص عليه القانون مؤكدا اهمية التواصل مع هذه المؤسسات لتوفير حياة كريمة للمعاقين.

زيادة الوعي نحوهم


من جانبه اكد رئيس بلدية بيتونيا بمدينة رام الله ربحي دولة أن إحياء اليوم العالمي لذوي الاعاقة يؤكد سعينا في كل عام لزيادة الوعي نحوهم والتأكيد على أهمية دمجهم وبشكل كامل في المجتمع .

واضاف خلال احتفال نظمته البلدية، احياء لليوم العالمي لذوي الاعاقة " ان هذا اليوم يهدف إلى زيادة الفهم لقضايا الإعاقة ودعم التصاميم الصديقة للجميع من أجل ضمان حقوق الأشخاص المعاقين. كما يدعو هذا اليوم إلى زيادة الوعي في إدخال أشخاص لديهم إعاقات في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية".

واشار الى أن الإحتفال بهذا يدعو إلى تعزيز الفهم المجتمعي لقضية وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وجني المكاسب الناجمة عن إدماجهم في المجتمع في مختلف جوانب الحياة السياسية والإجتماعية، والاقتصادية والثقافية.

وأكد ان لذوي الاعاقة التمتع الكامل والمتكافئ بحقوق الإنسان، والمشاركة المجتمعية، والذي أقره برنامج العمل العالمي المتعلق بالأشخاص ذوي الإعاقة، الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1982.

وشدد دولة على أن بلدية بيتونيا تُطبق كل ما جاء في الحقوق الخاصة بذوي الاعاقة من حيث التوظيف والدمج في المجتمع ، مشيراً الى أنه هناك وحدة خاصة في البلدية لمتابعة شؤون ذوي الاعاقة والوقوف على احتياجاتهم بالكامل ودعمهم وتلبية متطلباتهم.

50 الف صاحب اعاقة في قطاع غزة

من جهتها قالت وزارة الشؤون الاجتماعية في غزة، إن أعداد ذوي الإعاقة في القطاع بلغت نحو 50 ألف فرد، وذلك بحسب التعريف المعتمد للوزارة والمؤسسات العاملة معها.

وأوضح مدير عام الرعاية والتأهيل بالشؤون الاجتماعية رياض البيطار، خلال مؤتمر صحفي عقده بمدينة غزة، بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، أن المعاقين هم من ضحايا الاحتلال الإٍسرائيلي.

وأضاف "هم ضحايا الاحتلال سواءا كان بسبب الاعتداء المباشر من جرحى، أو بسبب سياسات الإفقار تجاه مليوني نسمة في القطاع يعيشون حصارًا لأكثر من 11 عاما".

ولفت البيطار إلى أن وزارته عملت خلال هذا العام لتوحيد جميع الجهود من القطاع الحكومي وغير الحكومي لإيجاد برنامج محوسب؛ لإدارة بيانات الأشخاص من ذوي الإعاقة.

وأكد البيطار على ضرورة قيام جميع الأطراف بواجبهم نحو رفع الحصار المفروض على قطاع غزة وتسهيل حركة المعابر للأفراد؛ لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحركة وإيجاد فرص العمل.

ودعا القطاع الحكومي وغير الحكومي للعمل على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على حقوقهم، وفق قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة المعدل.

وطالب البيطار وزير الشؤون الاجتماعية إبراهيم الشاعر ورئيس الوزراء رامي الحمد الله بضرورة تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في قطاع غزة من الحصول على الخدمات المختلفة أسوةً بأقرانهم في المحافظات الشمالية.

كما حثّ القطاع الخاص ورجال الأعمال على القيام بمسؤولياتهم الاجتماعية تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة، ليس فقط على المستوى الإغاثي؛ بل على المستوى التنموي وفرص العمل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]