المراقبة على البنوك، د. حدڤا بار: "في البنوك هناك مبالغ ماليّة تابعة لعملاء، من دون أن ينفّذ فيها أي تعامل، بل ومن دون علم العملاء أحيانًا. أدعو كلّ الجمهور لدخول موقع "جبل المال 2"، الذي قمنا بتدشينه، وفحص ما إذا كانت هناك حسابات أو مدّخرات مجمّدة. يتيح الموقع الوصول إلى معلومات هامّة، بوضوح وبسهولة، ومن دون أيّ تكلفة، كما أنّه سيساعدكم في العثور على مدّخرات وإدارتها بطريقة أفضل".

أطلقت الرقابة على البنوك، بالتعاون مع وحدة تكنولوجيا المعلومات في بنك إسرائيل، قسم نُظم المعلومات في وزارة الماليّة وقسم سوق الأموال، التأمين والادّخار في وزارة الماليّة، موقع "جبل المال 2"، الذي يتيح لعملاء البنوك تحديد البنوك التي أديرت فيها حسابات غير نشطة تابعة للعميل. وتعرض المنظومة البنوك التي فيها حساب جارٍ للعميل أو حساب ادّخار لم ينجح البنك في الاتّصال بصاحبه، حتّى موعد أقصاه شهرين بعد موعد السحب. بالنسبة للحساب الجاري، فإنّ موعد السحب يكون بعد 10 أشهر من تاريخ تلقّي آخر أمر سحب من مالك الحساب.

أمّا بالنسبة للعثور على حسابات بنوك تابعة لمتوفّين، فإنّ هذا المشروع يشكّل بالنسبة للورثة أداة ناجعة في العثور على هذه الحسابات، سواءً كانت حسابات فعالة أو غير فعالة، من دون أيّ تكلفة. حتّى اليوم كان على الورثة التوجّه إلى بنك إسرائيل وأيّ بنك آخر للتحقّق من أنّ المتوفّى أدار حسابًا في أحد فروع هذا البنك، الأمر الذي ينطوي على بذل الجهد والمال من أجل التأكّد من هذا الأمر.

بناءً على المعلومات المتوفّرة حاليًّا في النظام المصرفيّ هناك حوالي 480،000 حساب بنك وادّخار لأفراد، لا تجري فيها تعاملات، وتقدّر المبالغ فيها بما مجموعه 9 مليار شيكل. من بين هذه الحسابات، يبلغ عدد حسابات المتوفّين حوالي 64،000 حساب، يقدّر إجماليّ المبالغ فيها بحوالي 1.3 مليار شيكل.

تجدر الإشارة إلى أنّه من بين مجمل حسابات الادّخار المذكورة (حوالي 480,000)، في 60٪ منها هناك فائض تبلغ قيمته في كلّ حساب حوالي 1،000 شيكل، وفي 40٪ يقدر الفائض بمبلغ لا يتعدّى الـ 50 شيكل لكلّ حساب ادّخار.

ومن الجدير بالذكر أنّه لدواعٍ تتعلّق بحماية المعلومات وخصوصيّة العميل، ستظهر في نتائج البحث في الموقع قائمة بأسماء البنوك التي فيها حسابات أو حسابات ادّخار غير نشطة فقط. أي أنّه لن تظهر أيّ تفاصيل أخرى بشأن هذه الحسابات، مثل: نوع الحساب، رقم الحساب أو مبلغ الفائض الذي فيه. للاستفسار بشأن هذه التفاصيل، يجب التوجّه إلى البنوك الورادة في القائمة التي ستظهر بعد تعبئة استمارة الأسئلة، من خلال تفاصيل الاتّصال الواردة في الموقع. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]