شارك مساء أمس الاحد في حفل اضاءة شجرة الميلاد التابعة لطائفة للاتين في مدينة الناصرة عددٌ من الكهنة والمطارنة، وتبدأ في هذه الايام من السنة القرى والمدن بتزيين شجرة الميلاد استعدادا لعيد الميلاد المجيد.

 مراسلنا تحدث مع المطران جورج بقعوني، المطران رياح ابو العسل والمطران بولس مركوتسو حول المعنى الاساسي لعيد الميلاد .

 

 

عيد الفرح

المطران جورج بقعوني قال : " عيد الميلاد هو عيد الفرح، إنه أولاً فرح السماء التي تحقّق مشروعها الإلهيّ الخلاصي بتفقد الله الآب الخالق لخليقته، وإعادة وصل العلاقة التي انقطعت بينهما بفعل الأعمال الشرّيرة التي قامت بها هذه الخليقة ، كي نحقق الخلاص الحقيقي ما علينا الا ان نحب بعضنا بعضا وبكل ثقة ، ويجب علينا ان نعيش بسلام اولا مع انفسنا وثانيا مع الانسان "

نرفع صلاتنا لله بان يزيل هذه الغيمة السوداء

المطران رياح ابو العسل قال : " نحن في بلدان هذا المشرق وفي عالم الانتشار، ننحني ونسجُد مثلهم أمام مغارة الميلاد، لنستنير من نور الحقيقة التي أُعلنت للعالم، ونتقدّس بنعمة الحياة الإلهيّة المعطاة لنا ، الميلاد بركة خاصة لكل عائلة من عائلاتنا البشرية، أباء وأمهات وأبناء، وفي ظل العنف والكراهية واظلم الذي يشهده شرقنا ما علينا الا وان نرفع صلاتنا لله بان يزيل هذه الغيمة السوداء وان يحب الاخ اخيه وان يعيش الانسان مع نفسه الحب والسلام "

لا خلاص لنا دون أن نجتمع على الحبّ

المطران بولس مركوتسو قال : " يشرق ميلاد السيّد المسيح بأنواره على العالم وشرقنا خاصة، أفلا يحمل طفل المغارة، ملك السلام رسالةً يخصّنا بها نحن أبناء الشرق، وبركةً يُغدُقها علينا بفيض من محبّته؟ هذا الشرق الذي يعطي رسالةً للعالم في العيش المشترك الحر والكريم بين مسيحييه ومُسلميه والاحترام الذي يكنُّه أحدنا للآخر في حياتنا الاجتماعية والانسانية والوطنية يجب أن يبقى قاعدة راسخة من قواعد سلوكنا وعاداتنا وتقاليدنا، فالمسيح الذي هو الحقّ يبارك مساعينا في وحدتنا وتضامننا، ويقول لنا: أن لا خلاص لنا دون أن نجتمع على الحبّ المتبادل والثقة الراسخة في العقول وفي القلوب. ودون أن يضمنا في النهاية مصير واحد مشترك. " 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]