حذر وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، إسرائيل من أن الولايات المتحدة لن تتمكن من الاستمرار في الدفاع عنها في ظل استمرار الاستيطان ورفض التوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين.

وقال كيري في خطاب أمام مؤتمر في "منتدى سبان" في واشنطن مساء الأحد، حسب وسائل إعلام ووكالات عالمية وعربية، إن "على إسرائيل أن تتخذ قرار حول ما إذا كانت ستستمر في سياسة الاستيطان أو أنه سيكون هناك انفصال لدولتين".

وأضاف "أن مشروع قانون التسوية لشرعنة بؤر استيطانية عشوائية "سيشرعن بالقانون 85 بؤرة استيطانية. وهذا القانون يثير القلق لأن الكثير من البؤر الاستيطانية العشوائية مبنية على أراض بملكية فلسطينية خاصة".

وتابع أن "المستوطنات ليست سبب الصراع، لكنها تشكل عقبة أمام القدرة لتحقيق اتفاق سلام".

معارضة حل الدولتين

ولفت إلى أن "أكثر من 50% من وزراء الحكومة (الإسرائيلية) يعارضون حل الدولتين، واليمين يدفع سياسة الاستيطان في محاولة لسد الطريق أمام اتفاق سلام".

كما قال إنه "لن يكون هناك سلام منفصل مع العالم العربي من دون معالجة الموضوع الفلسطيني"، في رد مباشر على تصريحات كررها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، واعتبر فيها "أن على إسرائيل التوصل إلى سلام مع دول عربية وبعد ذلك يكون بالإمكان التوصل إلى سلام مع الفلسطينيين".

واستطرد كيري إن "جميع الرؤساء الأميركيين عارضوا المستوطنات، ونحن نحذر إسرائيل ولا يحدث شيئا. إنهم لا يصغون لنا، كيف ستجري الأمور؟ كيف ستكون هناك دولة واحدة، يهودية وديمقراطية، وستحل من خلالها مواضيعها الأمنية أيضًا؟".

وشدد على أن "إسرائيل هي حليفتنا وصديقتنا، ولا يمكن الدفاع عن أمن إسرائيل من دون إيجاد مسار إلى السلام".

وأشار إلى أنه "يوجد في إسرائيل عدم اكتراث حيال ما يحدث في الضفة الغربية ولا أحد يتحدث عن ذلك، قائلًا: "دعونا لا نخدع أنفسنا؛ لا يمكن القول إنه لا يوجد تأثير للمستوطنات على القدرة لتحقيق السلام".

وأوضح أن واشنطن لم تتخذ أي قرار حول التصويت على مقترحات ضد "إسرائيل" في الأمم المتحدة، وخاصة مجلس الأمن الدولي، لكن يوجد أشخاص في الخارج الذين يخططون للمبادرة إلى طرح مقترحات بسبب إحباطهم من البناء في المستوطنات".

وذكر أن الولايات المتحدة ستعارض "قرارًا منحازًا وغير نزيه ينزع الشرعية عن إسرائيل، لكن الأمور باتت أكثر تعقيدًا".

وختم كيري بالقول "إنني مؤمن بأن إسرائيل، بسبب القرارات الصامتة التي تتخذ على أساس يومي، تتقدم نحو منطقة خطرة. وهدفي هو الإشارة إلى مسار أفضل بالإمكان السير وراءه".

المصدر: وكالات

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]