تُدلي راحيل فرانكل، يوم غد الثلاثاء بشهادتها أمام المحكمة الفدرالية في الولايات المتحدة ضمن الدعوى التي قدّمتها العائلة ضدّ إيران وسورية بادّعاء أنّ الدولتَين "موّلتا العمل الإرهابي الذي قام به عناصر حماس".

وتعود تفاصيل الحادثة لشهر حزيران 2014، يوم انشغلت إسرائيل كلّها بالبحث عن ثلاثة شبّان أوقفوا سيارة وركبوها، ما أدّى إلى اختطافهم من قِبل عناصر حماس قرب الخليل. بعد نحو أسبوعين من البحث، وُجدت جثث الثلاثة، نفتالي فرانكل، إيال يفراح، وجيل-عاد شاعر. بعد ذلك، اعتُقل بضعة فلسطينيين ساعدوا على الخطف واعترفوا أنّ العملية تمّت بتمويل من حماس في غزّة.

ويطلّب المدَّعون من المحكمة أن تفرض على إيران وسوريا دفع تعويضات بقيمة 340 مليون دولار بسبب "تورّطهما في إرهاب حماس". كان نفتالي فرانكل مواطنًا أمريكيًّا، ما يمنح أسرته الحقّ في مقاضاة الدولتَين في أمريكا.

من منصّة الشهود، ستروي الأمّ تسلسل الأحداث الذي أدّى إلى اختطاف ابنها مع زميلَيه وقتلهم.

وفق ما نشرته صباح اليوم صحيفة "يديعوت أحرونوت"، ستُعرَض في المحكمة الفدرالية إلى جانب شهادة الأم موادّ استخبارية تُثبت أنّ إيران وسورية موّلتا بشكلٍ مباشر اختطاف الشبّان الإسرائيليين. فالمبلغ الذي نُقل إلى الخلية وهو نحو 220 ألف شاقل، بُيّض بواسطة جمعية زكاة في الظاهر اسمها "النور"، تعمل في قطاع غزّة. إضافة إلى ذلك، سيشهد عنصران المخابرات أمام المحكمة في واشنطن: ضابط مخابرات يخدم في الجيش الإسرائيلي، وعميل سابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه).- وفق يديعوت أحرونوت.

"لم يكن ممكنًا اختطاف الشباب دون مبلغ الـ 220 ألف شاقل الذي كان يحتاجه الخاطفون من أجل شراء السيّارة والسلاح المطلوب لتنفيذ العملية"، أوضحت أمس المحامية درشان - لايتنر خلفية الدعوى. "لقد حصلوا على المال من جمعية زكاة تابعة لحماس. نشهد من جديد أنّ المال هو أكسجين الإرهاب، فإذا أوقفنا تدفّق المال إلى التنظيمات الإرهابية يمكننا إخضاع الإرهاب.

في الماضي، فاز عدد من الإسرائيليين الذين أُصيبوا في عمليات في الولايات المتحدة، وحصلوا على تعويض يبلغ عشرات ملايين الدولارات من إيران.

يذكر أن إيران وسورية دعمتا حركة حماس وحركة الجهاد الإسلامي طوال السنوات الماضية بالملايين وبالأسلحة كما دعمتا حزب الله اللبناني وذلك ضمن مشروع حلف المقاومة والممناعة الذي وفقه تدعم إيران وسورية حركات المقاومة في المنطقة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]