أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني الثلاثاء أن بلاده لن تسمح للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بإلغاء الاتفاق النووي الذى وقعته طهران مع القوى العالمية.

وقال الرئيس روحاني في كلمة بجامعة طهران بثها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الأول، أن ترامب "يريد القيام بالكثير من الأمور، لكن لن يؤثر أي من أفعاله علينا... هل تعتقدون أن بوسع الولايات المتحدة إلغاء خطة العمل المشتركة الشاملة الخاصة بالاتفاق النووي؟ هل تعتقدون أننا وبلدنا سنسمح له بالقيام بذلك؟".

وكان الرئيس الإيراني قد أعلن السبت، أنه لا يجوز السماح لأي طرف من الأطراف المشاركة في الاتفاق بتقويضه، قائلا: "إن هذا الاتفاق جاء كنتيجة عمل سبع دول، ولا يمكن السماح لبلد واحد انطلاقا من إراداته.. بتقويض الاتفاقيات التي تم التوصل إليها.. يتطلب ذلك جهودا مشتركة".

من جانبه هدد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، السبت 3 ديسمبر/كانون الأول، بتعليق تنفيذ بنود الاتفاق النووي في حال مددت الولايات المتحدة العقوبات المفروضة على بلاده.

وأشار مساعد وزير الخارجية الإيراني تخت روانجي الأحد إلى أن سجل الرئيس الأمريكي الجديد يفتقر للخبرة السياسية، وقال إن ترامب أظهر مواقف متضاربة حيال الاتفاق النووي، موضحا بأنه قال في وقت ما إنه سيمزق الاتفاق، وفي وقت آخر، صرح بضرورة إعادة المفاوضات بشأنه.

من جهة أخرى، قال العضو الديمقراطي في لجنة الشؤون الدولية التابعة لمجلس النواب الأمريكي إليوت أينغل في حديث لوكالة "سبوتنيك" الثلاثاء إن إيران يجب أن تلتزم بالاتفاق النووي مهما كان القرار الذي تتخذه الولايات المتحدة بشأن العقوبات ضد طهران.

المصدر: وكالات

ياسين المصري

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]