قال مصادر دبلوماسية، أن  نيوزيلندا، وفنزويلا، وماليزيا، والسنغال، أبلغت مصر بأنها إن لم توضح ما إن كانت تعتزم الدعوة لإجراء تصويت على مشروع قرار يطالب إسرائيل بوقف البناء الاستيطاني فإن هذه الدول تحتفظ بحق طرح هذه الدعوة.

وبحسب رويترز فقد ذكرت الدول الأربع في مذكرة لمصر"في حال قررت مصر أنه لن يمكنها المضي في الدعوة لإجراء تصويت في 23 ديسمبر أو إذا لم تقدم رداً قبل انقضاء ذلك الموعد فإن هذه الوفود تحتفظ بالحق في تقديم المشروع... والتحرك لإجراء تصويت عليه بأسرع ما يمكن."

وكان مجلس الامن قد أجل امس التصويت على مشروع قرار يطالب "إسرائيل" بوقف نشاطاتها الاستيطانية.

وقال دبلوماسيون: "إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي طلب من مندوب مصر في مجلس الأمن تأجيل التصويت على مشروع القرار من دون تحديد موعد جديد للتصويت عليه".

هذا ودعا الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب إدارة أوباما إلى إستخدام حق النقض ضد مشروع القرار.

وقال ترامب، في بيان نشر على صفحته قي فيسبوك، "يجب استخدام حق النقض (الفيتو) لإسقاط مشروع قرار في مجلس الأمن بشأن إسرائيل"، مضيفا "السلام لن يتحقق إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وليس بفرض شروط عبر الأمم المتحدة".

وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قد طالب الولايات المتحدة باستخدام حق النقض "الفيتو" ضد مشروع القرار.

وكتب نتنياهو في صفحته على موقع تويتر، "يجب على الولايات المتحدة استخدام حق النقض (الفيتو) ضد قرارات معادية لإسرائيل في مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]