1. دروس التربية البدنية في الثانوية

س- ادرس في مدرسة ثانوية حكومية. في دروس التربية البدنية تقول لنا معلمتنا بأنه بسبب قله عدد البنات علينا المشاركة في درس الأولاد. تقول ان عددنا لا يكفي لتمريننا على حده وهذا لا يعجبنا فهل الامر قانوني, درس رياضة بدنية مشترك للأولاد والبنات معا في مدرسة حكومية رسمية؟
ج- كلا هذا ليس صحيحا اذ ان النشرة الدورية للمدير العام من سنة 2003 ذكرت بانه في دروس الرياضة البدنية في المدارس الفوق ابتدائية يجب ان يتم فصل الاولاد عن البنات بحيث لا تكون هذه الدروس مشتركة النشرة الدورية للمدير العام (א)10/גסשת), א' סיון תשס"ג, 1 ביוני 2003).

2. عدد مرافقي الرحلة في البستان

س- تتعلم ابنتي في صف البستان, سيخرج صفها الى رحلة قريبا وقد اخبرتنا المربية انه اذا لم يرافق الرحلة 6 اولياء امور فأنها ستلغيها. يتعلم في هذا الصف 30 طفل تقريبا وأنا اتساءل اذا ما كان هذا الطلب مبالغا فيه؟
ج- النشرة الدورية الجديدة التي صدرت مؤخرا تنص على انه خلال رحلة طويلة خارج البلد او في داخلها يجب ان يرافق كل 5 طلاب شخص بالغ واحد. بحيث يخضع المرافقون البالغون لتعليمات مديرة البستان. ويذكر انه لا صلاحية للأهالي تتيح لهم التدخل في قرارات مديرة البستان المتعلقة بالرحلة. في حين يمكن التشاور معهم اذا لزم الامر. وعليه فان طلب مرافقة 6 من اولياء الامور لرحلة صف ابنتك التي يشمل 30 طفل يتوافق مع تعليمات النشرة الدورية المذكوره. النشرة الدورية للمدير العام תשעז/3(א), ז' בחשון התשע"ז, 08 בנובמבר 2016


3. لجنة اولياء الامور

س- ام احد طلاب صف ابني هي اخت المديرة وقد انتخبت لتكون في اللجنة الصفية وكذلك في اللجنة المدرسية. هل هذا مسموح؟
ج- تذكر النشرة الدورية الخاصة بهذا الشأن بشكل واضح وصريح الاشخاص الذين لا يمكن ترشيحهم وانتخابهم للجان الصفية والمدرسية وهم كتالي :

من لا يتعلم احد اولاده في المدرسة,
العاملون في السلطة المحلية وأزواجهم.
منتخبي السلطة المحلية وأزواجهم.
عاملي وزارة المعارف ممن يشغلون مناصب ادارة وتفتيش وأزواجهم.
هذه قائمة واضحة لا تشتمل على اخت مدير\ة المدرسة ولذلك يمكن لأخت مديرتكم ان تترشح وتنتخب في اللجنة المدرسية فلا قيود على ذلك. النشرة الدورية للمدير العام תשסד/4(א), ו' כסליו תשס"ד, 1 בדצמבר 2003


4. المصادقة على المواد التعليمية –

س- اريد ان اعرف من المسؤول عن المصادقة على المواد التعليمية وكيف يتم ذلك؟
ج- تخضع المواد التعليمية لعمليات تقييم متنوعة, وتشتمل على: مصادقة خبراء خارجيين مختصين في مجال المعلومات المعرفية بالمشاركة مع مديرية المعرفة في وزارة التربية والتعليم. كما وتقوم الرقابة بالتأكد من ان المادة التعليمية تتناسب مع الخطة التعليمية وتتوافق مع المستوى التربوي المطلوب. اضافة الى انه يتم التأكيد على الجوانب أللغوية من حيث المستوى اللغوي والجوانب التخطيطية والبصرية.
تتم المصادقة على المواد التعليمية فقط إذا كانت مناسبة لخطة تعليمية شاملة سنوية. والهدف من ذلك الامتناع عن وضعٍ يُطلب فيه من الطالب اقتناء مواد تعليمية لفترة زمنية قصيرة فقط.

1- عقاب جماعي.. مسموح!

س- تفرض معلمة ابني احيانا عقابا جماعيا على كل اولاد الصف عندما يشوش بعضهم. هل هذا مسموح؟
ج- مبدئيا لا تمنع وزارة المعارف العقاب الجماعي ولكنها تحظر العقاب المهين وقد ذكر الامر صراحة في قانون حقوق الطالب. تنص التعليمات على ان شدة العقاب يجب ان تتناسب مع شدة المخالفة. ثمة اختلاف في الرأي بالنسبة لجدوى مثل هذا العقاب على المدى البعيد. يمكنك التوجه الى المعلمة وطلب تحديد مقابلة يحضرها بالإضافة الى المعلمة كل من لجنة اولياء الامور الصفية والمستشارة التربوية لبحث اساليب العقاب حيث يمكن طرح موضوع العقاب الجماعي للنقاش بحيث يمكنك التعبير من رأيك ومحاولة الاقناع بأن هذا ألأسلوب لا يفي بشرط التناسب بين المخالفة والعقاب لأنه يطال طلاب لم يشاركوا بالتشويش ولم يرتكبوا اي مخالفة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]