ضمن متابعة بُكرا" لملفّ الهجوم الإرهابي الذي شنّه منتصف ليل السبت - الاحد، مجهولون على مقهى "رينا" الإسطنبولي وأسفر عن مصرع ليان ناصر من الطيرة وإصابة اخرى ثلاث فتيات من ذات المدينة.

أعدّ مراسلنا تقريرا صحفيا تحدّث فيه مع مكتبيّ للسياحة والسفر لفحص اذا كان السفر الى تركيا في هذه الفترة امنا ام لا بالاضافة الى فحص هويّة المكان الذي تم استهدافه.

مسؤوليته الخاصة


صاحب مكتب "اوسكارز تورز" للسياحة - احمد اشقر، قال بحديثه مع موقع بكرا:" السفر الى تركيّا في أعقاب الحادث التخريبي غير أمن، من يريد السفر فليسافر الى أنطاليا فهي بعيدة عن نطاق الخطر، الوضع غير أمن بتاتا، وانا عطّلت كلّ الرحلات التي كانت من المفروض ان تصل الى اسطنبول في هذه الأيام، وحتّى انني اقترحت على زبائني بان لا يخرجوا وقمت بتأجيل السفر لهم".

وأكدّ ان:" من يريد السفر فسيكون الامر على مسؤوليته الخاصة وعاتقه الشخصي!".

وتابع:" معروف ان السفر في هذه الفترة بمثابة خطر، فنحن في خضمّ الأعياد ورأس السنة ويكون هناك تجمعات التي بالعادة يتم استهدافها".

واشار الى ان:" من الصعب ان يقرّر الواحد اذا كان الامر خطر ام لا، لكن يجب ان نتخذ كلّ وسائل الحذر الممكنة".

وعن ردّة فعله على الحادث الإرهابي، يقول اشقر بحديثه لـبكرا:" الحادثة تخريبية من الدرجة الاولى، امر مؤسف ويثير قلق قوي، انا صدمت بالخبر ولَم استوعبه، صحيح انه متوقع حدوث عمليات تخريبية بهذه الأماكن لكن عند وقوعها نصاب بالدهشة والقلق والصدمة".

وزاد:" الامر لا يضرّ بِنَا كمكاتب سياحة فحسب، بل يضرّ بالأماكن التركية وبالاقتصاد التركي كذلك".

اما عن المكان الذي تم استهدافه، يقول صاحب مكتب "اوسكارز تورز" بحديثه لـبكرا:" بالنسبة للمطعم هو ليس ملهى ليلي، هناك ملهى ليلي بنفس الاسم، المستهدف استهدف للمطعم وليس الملهى، المرحومة تواجدت بالمطعم كباقي العالم الذين يخرجون لمشاهدة احداث رأس السنة فيجب وضع الحد للتعقيبات على الفيسبوك".

وانهى كلامه قائلا:"ونحن باسم مكتبنا نشرنا في احدى المجموعات الفيسبوكية، منشور يوضّح ماهية المكان المستهدف واصله وانه عبارة عن مطعم وليس ملهى ليلي، صحيح انه في الليل يعمل كثيرا ، لكن هذا لا يدلّ على انه ملهى ليلي".

فقط بمجموعات

صاحب مكتب "تراڤيل اون لائن" للسياحة والسفر - نضال حسن جبارين، قال بحديثه مع موقع بكرا:" اولا السفر الى تركيا يجب ان يكون منظما ضمن مجموعات وليس كافراد، هكذا يكون السفر اكثر امانا ، الرحلات مستمرّة والحياة مستمرّة، نصيحتي هي بعدم السفر لوحدك، إِلَّا من خلال تنظيم مع احد وكلاء السياحة".

وأكدّ ان:" نحن الان في تركيا ونصحنا مجموعتنا بعدم الاقتراب من الأماكن المزدحمة جداً والاكتفاء بمنطقة الفندق في رأس السنة، وبعد ذلك تستطيعون التجوّل حسب رغبتكم".

واختتم كلامه قائلا:" اما القيام بإلغاء الرحلات والاستسلام لهذه العمليّات في أنحاء العالم، فهو عمل خاطئ، سافر، لكن بتنظيم صحيح وبمرافقة مرشد من البلاد".

القتل في الملهى

مسؤول في "تراڤيل اون لاين" للسياحة والسفر - وسيم غرّة من جتّ، قال بحديثه مع موقع بكرا:" المكان المستهدف عباره عن قسمين مطعم وبنفس الوقت قسم ملهى ليلي، بعدما فحصت مع مرشد تركي اتضّح انه في هذه الليلة القتل تم في كل المنطقة ونصيحة للناس عدم التعرّض لأعراض البشر".

وانهى كلامه قائلا:" كفانا الفاجعة التي ألمّت بوسطنا العربي".



 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]