تدخل حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم، بداية العام الجديد 2017 العديد من التغييرات الجديدة في إسرائيل ستؤثر بصورة مباشرة على حياة المواطنين إذ انها تتعلق بأسعار السلع الاستهلاكية والخدمات الاساسية، الى جانب البدء بالعمل وفق قوانين اقتصادية جديدة اعتبارا من اليوم.

الحد الادنى للأجور


وتتحدث التقارير الاقتصادية التي تتناول التغييرات الجديدة مع بداية 2017 عما اسماه البعض بالبشائر الجيدة إذ من المقرر ان يرتفع الحد الادنى للأجور اعتبارا من اول ايام العام الجديد ليبلغ الى 5000 شيكل (1300 $) بدلا من 4825 شيكلا (1253$) لغاية الآن، على ان يدفع هذا الاجر لقاء 186 ساعة عمل شهريا، ما يعني ان الحد الأدنى لثمن ساعة العمل سيكون 26.88 شيكل (7$) على ان يعاود الحد الأدنى من الأجور الى الارتفاع في الشهر الاخير من العام الجديد ليصبح 5300 شيكل (1376$).

ومن المتوقع ان يرتفع راتب عضو الكنيست بـ 2.5% ما يعني اضافة مبلغ من 742-1113 شيكل على الراتب الشهري لعضو الكنيست الذي تصل قيمة المبلغ المودع شهريا في البنك أكثر من 40525 شيكلا (10525$)، مع ذلك هناك الكثير من اعضاء الكنيست الذين تنازلوا عن زيادة الراتب أو من طلبوا تخصيص هذه الزيادة لصالح منظمات اجتماعية مختلفة، كما سيشهد العام القادم زيادة رواتب القضاة ورئيس الدولة.

حساب توفير بنكي لكل طفل

وستدخل خطة "حساب توفير بنكي لكل طفل" في اليوم الاول من العام الجديد حيز التنفيذ حيث ستودع "الدولة" 50 شيكلا شهريا (13$) في حساب كل طفل من يوم مولده يتم ايداعها في حساب توفير خاص على ان يحصل على 50 شيكلا اضافية كل 20 شهرا الى يبلغ الثامنة عشرة من العمر، وحينها سيحصل على منحة نهائية بقيمة 500 شيكل (130$) تضاف على كل حساب توفير قبل حلول الموعد الذي يسمح للأطفال سحب مدخراتهم.

وسيتضاعف المبلغ الاجمالي الذي حصل عليه الطفل مع بلوغه الثامن عشرة إذا ما قرر والداه ايداع 50 شيكلا شهريا كمساهمة منهم في حساب التوفير يتم خصمها من مخصصات الاطفال التي يحصلون عليها من مؤسسة التأمين الوطني، وهناك امكانية اخرى لزيادة المبلغ الاجمالي تتمثل بانتظار بلوغ سن 21 عاما حيث يحصل من يختار هذه الامكانية على منحة حكومية اخرى بقية 500 شيكل (130$) تدفع مع حلول موعد السحب تضاف الى الـ 500 شيكل التي تدفع مع بلوغ الطفل الثامنة عشرة.

قانون دفع "الزبون" ثمن الاكياس البلاستيكية


ومع بداية العام الجديد ليست كل التغييرات الاقتصادية ايجابية تصب في جيوب الاسرائيليين، فهناك ما يسحب الاموال من هذه الجيوب مثل سريان مفعول قانون دفع "الزبون" ثمن الاكياس البلاستيكية التي يضع فيها مشترياته من السوبرماركت.

وستشرع الشبكات التجارية بترويج اكياس بلاستيكية أكثر سماكة يمكن استخدامها أكثر من مرة عكس الاكياس الحالية التي تستخدم لمرة واحدة.

ويسري هذا القانون على شبكات بيع المواد الغذائية الكبرى فيما سيتواصل توزيع اكياس البلاستيك المعمول بها حاليا في البقالات وأسواق الخضار وغالبية المحال التجارية التي لا تصنف كشبكات توزيع كبرى، التي ستقوم بتوزيع الاكياس الجديدة مرتين مجانا لمن تبلغ قيمة مشترياته فوق الـ 100 شيكل على ان تتولى دعم الاكياس المجانية وزارة حماية البيئة حتى تاريخ 17 يناير/كانون الثاني او حتى نفاد الكمية.

ارتفاع في اسعار الكهرباء


وسترفع شركة الكهرباء الاسرائيلية ثمن الكيلوواط للتيار الكهربائي بـ 3.7% وذلك في اعقاب ارتفاع سعر الفحم الحجري في الاسواق العالمية حيث سيبلغ ثمن الكيلو واط الواحد 47.266 أغورة (0.12$).

كما سيتم اتباع جدول جديد للضرائب المفروضة على الرواتب بحيث يستفيد من هذه الجدولة الجديدة كل من يتقاضى راتبا شهريا حتى 20 ألف شيكل (5194$) إذ سيتم تخفيض نسبة الضريبة المفروضة على هذا المبلغ من 21% الى 20% من الراتب غير الصافي للأجير.

في المقابل سيتم رفع هذه النسبة لدى من يتقاضون رواتب اعلى من ذلك في حين سيتم رفع الحد الأدنى المعفي من رسوم ضريبة الدخل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]