1. معاقبة طالب

س- تتعلم ابنتي في الإعدادية. غضبت منها معلمة العلوم وأبلغتها بأن عليها البقاء في الصف لساعة اضافية بعد انتهاء الدوام كعقاب, ولم تفصل ماهية المخالفة التي استحقت عليها العقاب وكان جوابها على سؤال بنتي عن السبب... هيك وان لم يعجبك الامر يمكن الحديث فقط بعد تنفيذ العقاب. وأنا اتساءل هل من المنطقي فرض العقاب على طالب وفقط بعد تنفيذه يشرح له السبب؟؟

ج- ما تصفينه ليس تصرفا صحيحا فللطالب حق كأي انسان آخر في الحصول على شرح لماهية التصرف الغير مقبول, لا يجوز فرض العقاب بدون ايضاح المخالفة وتفسير العقاب. وقد ذكر في النشرة الدورية للمدير العام بشكل واضح بان الرد على اقتراف مخالفة سلوكية يجب ان يكون منطقيا ومتناسبا مع مستوى السلوك المخالف, يعني ان شدة العقاب بحسب شدة المخالفة السلوكية. وفي حاله يتقرر فيها فرض عقاب معين ضد طالب يجب ان يشرح له قبل ذلك ما هي المخالفة وما هي الاسباب التي من اجلها سيفرض عليه العقاب المعين, كما ويجب منحه الفرصة للرد على الاتهام. رد المعلمة لا يحترم الطالبة ولا يتماشى مع القانون لذلك انصحك بالتوجه الى مربية الصف ومديرة المدرسة.

2. مساعدة لطالب يعاني من اضطراب في الاصغاء والتركيز في المدرسة

س- ما المساعدة التي يمكن للمدرسة تقديمها لطالب في الصف الرابع يعاني من اضراب في الاصغاء والتركيز؟
ج- يمكن للمدرسة في مثل هذه الحالة منح الطالب ساعات تقوية فردية او جماعية تقدمها مربية الصف او معلمة اخرى في اطار ساعات "اوفك حداش". كما ويمكن عرض الطالب على لجنة الدمج المدرسية وفحص امكانية اعطاءه دروس في التعليم المصحح او علاج بالفن. يمكن ايضا الحصول على علاجات عاطفية اخرى او ساعات علاج طبيعي اذا دعت الحاجة عن طريق صندوق المرضى الخاص بكم.

3- الساعات الفردية اوفك حداش

س- ماهي الساعات الفردية في اوفك حداش وهل من الصحيح اخراج ابنتي من الصف للمشاركة فيها؟

ج- الساعات الفردية هي ساعات أعطيت للمدرسة من قبل وزارة المعارف كساعات اضافية وليس كساعات بديلة للساعات العادية. حيث أن إخراج طالب من حصة معينة ليتعلم نفس الموضوع ولكن بمجموعة صغيرة ليس بالأمر الناجح والصحيح ولا يفي بالغرض المطلوب. فالطلاب في هذه الحالة يخسرون الساعات الأصلية التي يتعلم فيها زملاؤهم في الصف الأم . أحد خيارات إعطاء الساعات الفردية يجب أن يكون في نهاية الدوام المدرسي وليس خلاله.

4- توجه ضابطه انتظام الدوام الى الاهل

س- توجهت الينا ضابطه انتظام الدوام في مدرسة ابننا وطلبت الاجتماع بنا لان المدرسة اشتكت بشان تأخر ابننا عن الدوام لعدة مرات. في اي الحالات تطلب المدرسة تدخل ضابطه انتظام الدوام؟

ج- ان ضابطه انتظام الدوام هي موظفة في اطار السلطة المحلية ومن مهامها ضمان تطبيق قانون التعليم الالزامي ومواظبة الطلاب على الحضور الى المدارس خلال ال 15 سنة تعليم. يتوجب على المدرسة ابلاغ ضابط\ه انتظام الدوام في الحالات التالية:

تغيب متواصل عن المدرسة لمدة اسبوع بدون سبب. التسكع خارج نطاق المدرسة, التسرب المستتر. التغييب المتواصل بشكل ثابت (حتى وان كان ذلك مرة واحدة اسبوعيا)• غيابات مزمنه:

تقع مسؤولية التعامل مع المشاكل المتعلقة بانتظام دوام طالب معين على عاتق كل من المدرسة وضابط\ة الدوام. في حالات تواتر التغيب من مرة الى اخرى يجب على المدرسة العمل على استيضاح السبب واقتراح الحل. في حالات التغيب المستمر يجب على المدرسة استيفاء عدة نشاطات مسبقة قبل طلب تدخل ضابط\ه انتظام الدوام.

في حالة تدخل ضابط\ه انتظام الدوام : تجرى في المرحلة الاولى محادثة تلفونية من قبل المربي\ة و\او مستشاره المدرسة مع اهل الطالب. وفي ذات الوقت تقع مسؤولية اجراء محادثة شخصية مع الطالب على مربي\ة الصف ومستشارة المدرسة معا. في حال لم يؤد ذلك الى تغيير في نمط دوام الطالب, يتوجب على مندوب من قيل المدرسة (مربي\ة و|او المستشارة) القيام بزيارة بيت الطالب, اذا قامت المدرسة بكل هذه الاجراءات ولم تحصل على التغيير المطلوب في نمط انتظام الطالب في المدرسة, يصبح من واجب المدرسة ارسال رسالة مسجلة باسم مدير المدرسة الى اهل الطالب ونسخة منها الى ضابط\ه انتظام الدوام. تقع مسؤولية تحديد اسباب المشكلة على عاتق ضابط\ه انتظام الدوام والتعامل معها بالشكل المناسب. انصحكم بالتحدث الى ضابط\ه انتظام الدوام لبحث سبب المشكلة والعمل معا على ايجاد الحل بما فيه مصلحة ابنكم.

5- ايام استراحة قبل امتحانات العلامة الواقيه والبجروت

س- كم يوم استراحة يستحق الطلاب قبل امتحانات العلامة الواقيه والبجروت؟
ج- ان احد الاهداف من اجراء الامتحانات الواقية (المجين) هو التمرن قبيل مواجهة امتحان البجروت, ويمكن الحصول قبله على عطلة ليوم واحد من اجل المراجعة الذاتية. كما ويمكن منح عطلة يومين بالحد الاقصى قبل كل امتحان بجروت.


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]