طوّر مختصون في جامعة أولوداغ التركية مقبسًا كهربائيًا قادرًا على توفير استهلاك التيار الكهربائي للتلفزيونات والحواسيب والأجهزة الإلكترونية المختلفة التي تستهلك الطاقة حتى وهي في وضعية الانتظار.

وأوضح "الباحث بصري قول" أن المقبس قادر على قطع الكهرباء والتحكم بها في أي جهاز إلكتروني من خلال الحاسوب أو الهاتف الذكي المتصل بالإنترنت، مؤكدا أن المنتج حقق فوائد كبيرة في توفير الطاقة.

ولفت إلى أن المقبس ينتظر انخفاض توتر التيار الكهربائي من أجل عدم إصابة الجهاز أو لوحته الإلكترونية بضرر محتمل، وعندما ينخفض مستوى استهلاك الطاقة تحت المستوى الطبيعي يتيقن المأخذ أن الجهاز انتقل إلى وضع الانتظار، فيقطع الكهرباء عنه.

ويهدف إلى توفير الطاقة وإمكانية التحكم به عن بعد، مشيرا إلى أنه يحتوي بداخله على حاسوب صغير يمتلك اتصالا بالإنترنت ويمكنه تحديد الأضرار الناجمة عن ارتفاع التيار الكهربائي، وحساب كمية الطاقة المستهلكة.

2.5 مليار ليرة تركية سنويا

وكشف "قول" أن استهلاك الطاقة الناجمة عن حالة الانتظار للحواسيب في تركيا تقدر قيمتها بنحو 2.5 مليار ليرة تركية سنويا (نحو 0.7 مليار دولار) معتبرا أنه بالإمكان من خلال هذا المقبس توفير هذا الهدر سنويا بعموم البلاد.

وأكد بهذا الإطار أنهم أجروا تجربة في أحد مصارف تركيا الذي يمتلك نحو عشرة آلاف حاسوب بعموم فروعه المنتشرة داخل البلد، موضحا أنهم وفروا نحو 2.5 مليون ليرة في العام الواحد بفضل المقبس المبتكر الذي يمتلك أربع براءات اختراع.

ويتمتع أيضًا بخاصية قياس معدل الرطوبة والحرارة، ويمتلك حساسات للمواد السائلة، وبإمكانه على سبيل المثال تشغيل المكيف تلقائيًا عند ارتفاع درجة الحرارة.

المصدر: وكالة الأناضول

#تركيا

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]