يصل وفد من حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، يوم السبت، إلى موسكو، تلبية لدعوة مركز أبحاث روسي لبحث مجمل القضايا الفلسطينية، بمشاركة فصائل وقوى فلسطينية.

وأوضح المتحدث باسم الحركة حازم قاسم لوكالة "صفا" أن وفدًا من حماس برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق، يصل اليوم إلى موسكو بدعوة من معهد "الاستشراق الروسي"، لمناقشة "مجمل أمور القضية الفلسطينية".

وأوضح قاسم أن وفد حماس، سيلتقي على هامش مشاركته في المؤتمر، وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، للتباحث بشأن القضية الفلسطينية والمصالحة الوطنية.

وأعرب عن أمله في أن تسهم تلك الندوة في تقريب وجهات النظر.

وأشار المتحدث باسم حماس إلى أن لقاءً سيعقد بين الفصائل الفلسطينية المشاركة في الندوة مع وزير الخارجية الروسي لافروف.

وتلقت الفصائل الفلسطينية دعوة الشهر الماضي من معهد "الاستشراق الروسي" لحضور ندوة لبحث الأوضاع في الأراضي الفلسطينية بما فيها ملف المصالحة.

المباحثات تبدأ غدًا 

وكان السفير الفلسطيني لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل قال إن: "وفودًا من فصائل وقوى فلسطينية بدأت بالوصول إلى موسكو والتحضير لمباحثاتٍ فلسطينيةٍ ستبدأ غدًا وتستمر حتى الثلاثاء، هدفها التوافق على برنامجٍ مشتركٍ لتجاوز الانقسام".

ووُجهت الدعوة إلى حركتي فتح وحماس والجبهتين الشعبية والديمقراطية وحزب الشعب الفلسطيني والمبادرة الوطنية.

وأفادت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين اليوم السبت، بوصول وفدها إلى العاصمة الروسية موسكو، ويضم كلًا من نائب الأمين العام للجبهة قيس عبد الكريم، عضو المكتب السياسي علي فيصل، وأعضاء لجنة العلاقات الدولية نمر شعبان، محمد عبد الهادي، ومبارك موسى.

وأوضحت الجبهة في بيان وصل وكالة "صفا" أن الدعوة تضم أيضًا عددًا من الفصائل في منظمة التحرير الفلسطينية ومن خارجها، وذلك لعقد حوار وطني فلسطيني شامل، لإنهاء الانقسام وإعادة بناء الوحدة الوطنية في إطار منظمة التحرير الائتلافية.

وأفادت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، في الثاني من الشهر الجاري، أن موسكو، ستستضيف اجتماعًا لممثلين عن حركتي "فتح" و"حماس"، في 15 من يناير الجاري.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]