التقى مراسل "بكرا" النائب د.يوسف جبارين في اجتماع لجنة المتابعة بعرعرة، ظهر الْيَوْمَ السبت واجرى معه مقابلة مصوّرة حول موضوع الهدم والخطوات النضالية ضدّ سياسات الهدم والتمييز العنصري.

خطوات احتجاجية جماهيرية

رئيس لجنة العلاقات الخارجية في القائمة المشتركة - النائب د.يوسف جبارين، قال بحديثه مع موقع بكرا:"لجنة المتابعة العليا بصدد وضع خطوات احتجاجية جماهيرية جماعية لكلّ اهلنا بما في ذلك نشاط قطري في تلّ ابيب، ولكن أيضا نشاط قطري امام المكاتب الحكومية وامام مكتب رئيس الحكومة في القدس وفِي الكنيست".

توحيد العمل النضالي

وزاد:"برأيي اننا فعلا بصدد توحيد العمل النضالي، والعمل الشعبي، وتصعيد هذا العمل من اجل الضغط اكثر على المؤسسات الحكومية لإيقاف ايّ مخطط مستقبلي لهدم بيوتنا ولهدم منازل أهالينا".

مسألة مركزية

وأردف:"مسألة التوجه للمحافل الدولية هي مسألة مركزيّة الان في عملنا في القائمة المشتركة وضمن لجنة المتابعة وانا رئيس لجنة العلاقات الخارجية في القائمة المشتركة، تواصلت مع الاتحاد الاوروبي وبعض السفارات الأجنبية".

لقاء كافة السفارات الأجنبية

وشدّد على ان:"نحن بصدد لقاء السفير الاوروبي هذا الاسبوع، في الكنيست بالقدس، ولكننا، أيضا بصدد المبادرة ضمن لجنة المتابعة ومؤسسات المجتمع المدني الى لقاء كافة السفارات الأجنبية في البلاد وهذا اللقاء قد يكون في يافا بمركز البلاد".

خطورة سياسات نتنياهو

وأشار الى ان:"يجب اطّلاعهم على خطورة سياسات نتنياهو تجاهنا، ومن اجل اطّلاعهم أيضا على ضرورة ان تأخذ المؤسسات الدولية والهيئات الدولية دور مبادر اكثر وضاغط اكثر على اسرائيل لكي تعاملنا بمبدأ المساواة والمبدأ الديمقراطي الأساسي للدول الديمقراطية".

تنظيم كل هذه الأبنية!

وأستطرد حديثه قائلا:"الحقيقة، لدينا فعلا مقترح قانوني يسمح بتنظيم كلّ هذه الأبنية التي تتحدّث الحكومة عنها وأريد ان أقول ان غالبية هذه المباني، هناك اقتراحات لخرائط هيكلية وخرائط تفصيلية من المفروض ان تتيح لتنظيمها وهي الغالبية الساحقة فانا اتحدث عن 99% من هذه المباني".

تجميد كل أوامر الهدم

وأكد ان:"لذلك نحن أطلقنا في القائمة المشتركة وفِي لجنة المتابعة، المبادرة التي تطلب تجميد كل أوامر الهدم الى حين المصادقة على كافّة الخرائط الهيكلية ونحن في قيادة الجماهير العربية نتعهّد بان لا يكون هنالك بناء من غير الممكن ان لا تتم المصادقة عليه".

ضمان الحق

وعن المراد من الحكومة، يقول:"نريد من رئيس الحكومة ووزير الداخلية، ووزير المالية، الاستجابة لمبادرتنا هذه من اجل فعلا ضمان حقّ أهالينا بالمسكن والحياة في احترام ببيوتهم وعلى ارضهم".

تحوّل

وعن عدم اهتمام الاعلام العبري بمسألة الهدم، يقول:"هنالك حدث تحوّل في الاعلام العبري بعد نجاح الاضراب وبعد مسيرة الآلاف في قلنسوة وبالتالي انا برأيي كلّما صعّدنا من احتجاجاتنا الجماهيرية وكلّما رأى الاعلام العبري ان هذه الاحتجاجات الجماهيرية هي ناجحة وهنالك تجاوب شعبي معها، ستأخذ الزخم الأكبر".

اهتمام متزايد

وانهى كلامه قائلا:" ولذلك بفضل هذا التصعيد اعتقد اننا سنرى اهتمام متزايد من وسائل الاعلام العبرية مما سيشكّل رأي ضاغط على الحكومة الإسرائيلية للتوقفّ عن سياسات الاقتلاع وهدم البيوت وعن التعامل معنا باحترام، مساواة وبكرامة".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]