هزار ايوب، مهندسة في شركة BeamRider وخريجة دورة التأهيل المهني في تسوفن: "مشاركتي في الدورة ساهمت في إعطائي الاليات اللازمة لتطوير مهاراتي المهنيّة والشخصيّة، ومنحي فرصة الإنكشاف لعالم الهايتك عن قرب من خلال لقاءات مع مهندسين وشخصيات بارزة في مجال الهايتك !!".

طلابنا من مجالات الهندسة بشكل عام ومن مجالات الهايتك بشكل خاص تواجه الصعوبات والتحديّات في الإندماج في سوق العمل، بدايةً في كتابة السيرة الذاتية، ومن ثم في إجتياز مقابلات العمل، التكنولوجيّة والشخصيّة حتى وصولهم الى مراحل إندماجهم في الصناعة.
قسم التوظيف والتأهيل في تسوفن يواجه من خلال عمله حالات عديدة لطلاب وخريجين من مجالات التكنولوجيا الذين يواجهون صعوبات وتحديّات خلال بحثهم عن عمل في مجال الهايتك، حيث يقوم طاقم العمل في تسوفن بتقديم التوجيه والدعم للطلاب والخريجين ومنحهم الاليات اللازمة لتسهيل عملية إندماجهم في سوق العمل.

جمهور الهدف:

قسم التوظيف والتأهيل في مؤسسة تسوفن يعمل مع طلاب وخريجين جُدد من مجالات التكنولوجيا والهايتك.

تخصُصّات ومُهمّات:

لقسم التأهيل في تسوفن تخصُصات ومُهمّات عديدة، من بينها: تجنيد مُرشحين ملائمين من مجالات التكنولوجيا (خريجين جُدد / مهندسين) ، تفعيل مسارات التأهيل التكنولوجية، بناء علاقات مع مُرشحين مُحتملين للتوظيف في شركات هايتك ودمجهم في نشاطات وبرامج تسوفن.
ويقوم الطاقم بمُهمّات عديدة، أهمها: إستقطاب وتصنيف مُرشحين مُحتملين للتأهيل والتدريب، توفير المرافقة والتوجيه المهني والإجتماعي، إنشاء علاقات مع مؤسسات ومعاهد للتعليم العالي ومع شركات هايتك، تخطيط وتفعيل برامج ومشاريع مختلفة ومسارات تدريب ودورات في الجامعات والكلّيات وأيضاً في المؤسسة.

أهداف:

يهدف قسم االتأهيل ويعمل من اجل الوصول وإستقطاب طلاب عرب في المؤسسات والمعاهد للتعليم العالي وخريجين جُدد لم يتم دمجهم بعد في صناعة الهايتك، بهدف منحهُم الالّيات والأدوات اللّازمة لمساعدتهم في تسهيل عملية الإندماج ، ومنحهم التأهيل المهنّي الملائم من خلال ورشات عمل تدريبيّة تشمل تقديم التوجيه والإرشاد في كيفية كتابة السيرة الذاتية وكيفية الإستعداد للمقابلات الشخصية والتكنولوجيّة، وايضاً منحهم فرصة التعرّف عن قرب على شركات هايتك وعلى المراحل والسيرورة للحصول على وظائف في الشركات. وبالإضافة، منحهم فرصة الخوض في خبرات عمليّة، والتشبيك من خلال مُشاركتهم في نشاطات تسوفن السنويّة، مثل مسابقات الهكاثون والميكاثون وغيرها من النشاطات.

إنجازات:

من ضمن الإنجازات، لقد نجحت تسوفن خلال السنة التعليمية 2015/2016 في تجنيد اكثر من 200 طالب وطالبة في برنامج "هايتك في الكامبوس" والذي يعمل في كلية اورط براودة، جامعة حيفا والتخنيون. وأيضاً نجحت في تأهيل ما يقارب ال 100 طالب وطالبة وخريجين ضمن اطار برنامج "مسارات التأهيل التكنولوجية".

الغايات:

قسم التأهيل يطمح الى الوصول لكُل طالب وطالبة من المجتمع العربي الباحث/ة عن وظيفة في مجالات الهايتك.
حيث تسعى وتنجح تسوفن من خلال برامجها ومشاريعها ونشاطاتها السنويّة الهادفة في بناء الهايتك في المجتمع العربي.

البرنامج الاول: برنامج التأهيل في مجال تطوير البرمجة – التأهيل للعمل في الهايتك

يهدف البرنامج الى منح الطلاب والطالبات خبرة مهنيّة في تطوير البرمجة، من خلال دورات مكثفة لمدة 3-4 اشهر، بهدف العمل على مشروع في مجال الصناعة، والذي يتم بناءه وتخطيطه بالتعاون مع شركات هايتك مُرافقة بهدف الخوض في تجربة عمليّة في داخل الجامعات والكليات بأجواء مطابقة للعمل في شركات الهايتك. ويمنح البرنامج ايضاً تقديم الإستشارة والمُرافقة للطلاب من قبل مهندسين ذو خبرة في صناعة الهايتك.
وبالإضافة، في إطار البرنامج يتلقى الطلاب ورشات عمل الّتي تشمل لقاءات للتمكين الشخصي، التعرّف على الثقافة التنظيميّة في شركات الهايتك، الإستعداد لسيرورة التصنيف والقبول للعمل، تخطّي مراكز التقييم والتحضير لمقابلات العمل. هذه الورشات تُقام بالتعاون مع مُهندسين ذو خبرة في صناعة الهايتك (Mentors)، حيث يحصل الطلاب على الأرشاد والتقييم الشخصي بهدف تطوير وتحسين مهاراتهم.

خلال سنة 2016 اقامت مؤسسة تسوفن دورة بموضوع "تطوير تطبيقات "Android والتي اقيمت في جامعة حيفا، بمرافقة مهندسين من شركة Intel وبالدعم من وزارة الاقتصاد، وبمشاركة المكتبة العامّة في القدس، وبالشراكة مع برنامج "דבר הבא" لصندوق روتشيلد قيسارية.
وقد شارك في الدورة 30 طالب وطالبة من السنة الثانية وما فوق من فرع علم الحاسوب ونظم المعلومات في جامعة حيفا. وحصل الطلاب على 3 نقاط إستحقاق مُعترف بها من قبل الجامعة.

وايضاً دورة "تطوير مشروع Full Stack Java" والتي اقيمت في كلية اورط براودة، بمرافقة مهندسين من شركة MyThings، وبالدعم من وزارة الاقتصاد، وبالشراكة مع برنامج "הדבר הבא" لصندوق روتشيلد قيسارية.
وقد شارك في الدورة 17 طالب وطالبة من السنة الثانية وما فوق من فرع علم الحاسوب ، نظم المعلومات، وفروع الهندس .في كلية اورط براودة.

البرنامج الثاني: هايتك في الكامبوس

برنامج "هايتك في الجامعة" – توجيه مهنّي للطلاب العرب:
يجمع البرنامج بين الاكاديمية والصناعة، ويُتيح الفرصة للطلاب لتطبيق النظريّات التي تعلموها بشكل عملي من خلال سلسلة لقاءات التي تُمرر من قبل مندوبين من شركات هايتك ومندوبين من مؤسسة تسوفن.

برنامج "هايتك في الكامبوس" يمنح للطلاب إطار يشمل ورشات عمل لإتاحة وصول الصناعة لمعاهد التعليم العالي ولتحضير الطلاب للإندماج في شركات هايتك وفي الصناعة في نهاية دراستهم من خلال العمل ضمن 3 محاور:

1. الإنكشاف للصناعة والمهارات :

يتيح البرنامج الفرصة للطلاب الإنكشاف لصناعة الهايتك وللشركات. ومن خلال البرنامج يتعرف الطلاب على الإختلافات بالتخصُصات في مُختلف الشركات، ويمنحهم ايضاً إكتساب المعرفة والمهارات اللّازمة لتخطّي سيرورة التصنيف التكنولوجية (مقابلات) من خلال التدريب والإرشاد من قبل مهندسين ذو خبرة.

2. خبرة تكنولوجيّة عمليّة:

المعاهد والمؤسسات للتعليم العالي تولي الإهتمام الأكبر نحو الجانب النظري الذي يوفر معرفة ضرورية جداً للإندماج في الصناعة، ومع هذا، للتطبيق العملي ذات القدر من الأهمية .
لهذا، برنامج "هايتك في الكامبوس" يمنح الطلاب الخوض في تجربة عمليّة في مشاريع تكنولوجيّة لشركات هايتك الملائمة لجمهور الطلاب وبمرافقة مهندسين ذو خبرة في الصناعة.

3. "برنامج الإرشاد" للطلاب في البرنامج:

مُرافقة شخصيّة من قبل مهندسين ذو خبرة في صناعة الهايتك لطلاب في السنوات الاخيرة لدراستهم والمُقبلين للبحث على وظيفة في المجال. البرنامج بالتعاون بين تسوفن ومعنتك.

أهداف البرنامج:

1. زيادة عدد الطلاب الاكاديميين في مواضيع وفروع التكنولوجيا والعلوم الدقيقة، وتشجيع الطلاب بالإلتزام والنجاح في التعليم وتوجيههم في نهاية دراستهم للإندماج والعمل في صناعة الهايتك.
2. توجيه شخصي للمهنّة المناسبة لقدرات الطلاب، من خلال كشف الطلاب لوظائف مهنيّة أثناء دراستهم والخوض بخبرة تكنولوجيّة ضمن مشاريع تكنولوجيّة.
3. إنكشاف الطلاب لشركات الهاليتك بهدف:
a. توسيع دائرة التشبيك (Networking) لدى الطلاب.
b. إنكشاف الشركات للقُدرات الكامنة لدى الطلاب.


تعمل مؤسسة تسوفن من خلال برامجها المتنوعة والهامّة في رفع نسبة توظيف الأكاديمييّن والمهندسين العرب في شركات الهايتك وتقوم بإستقطاب المرشحين وتأهيلهُم من خلال دورات تأهيليّة مهنيّة التي تهدف الى منحهم الاليات اللازمة لتسهيل عملية إندماجهم في عالم الهايتك .

بإمكانكُم متابعتنا على صفحتنا في الفيسبوك : تسوفن צופן Tsofen


عبير بخيت، المركزة الإعلامية في تسوفن 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]