نصبت اللجنة الشعبية في عرعرة، مساء السبت الماضي، خيمة اعتصام في حيّ الظهران تحسبًا لأي عملية هدم تقترفها اليات الهدم الإسرائيلية.

تجدر الإشارة الى ان اللجنة الشعبية المحلية هناك، أقرّت تنظيم مظاهرة قطرية، يوم السبت المقبل في تمام الساعة الثالثة عصراً.

مراسل "بكرا" اجرى لقاءات مصوّرة مع رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن بوادي عارة، احمد ملحم، عضو اللجنة الشعبية بعرعرة، طاهر سيف.


اخلاء البيت

عضو اللجنة الشعبية في عرعرة - طاهر سيف، قال بحديثه مع موقع بكرا:" نحن الْيَوْمَ بصدد إقامة خيمة اعتصام في البيوت المهدّدة بالهدم، بالأمس القريب حضر رجال الشرطة الى احد البيوت المهدّدة بالهدم طالبين منهم اخلاء البيت تمهيدا لهدمه،
لذلك نحن منعا للهدم القادم، وإمكانية منع الهدم، اتَّخَذنا عدّة خطوات منها مظاهرة ستكون يوم السبت المقبل الموافق 21/01/17، في تمام الساعة الثالثة عصراً وستكون مظاهرة قطرية وندعو الى حشد كبير".

المظاهرة الصاخبة

واكدّ ان:"بهذه المناسبة، ندعو شعبنا واهلنا لمشاركتنا في هذه المظاهرة الصاخبة".

منعا للأحداث الطارئة

وعن خيمة الاعتصام، يقول:"خيمة الاعتصام هي خيمة للتواجد ودعوة الناس للتواجد منعا لأي حدث طارئ، خصوصا وأنّ هنالك تحدّي أمامنا وإسرائيل وحكومتها في قضية الهدم".

الأمور مفتوحة

وعن اذا كان سيكون هنالك مواجهات مع الشرطة في المظاهرة، يقول:"الأمور مفتوحة، لا يمكن ضمان ذلك، نحن ندعو الى مظاهرة سلميّة، ولكن هذا برسم شرطة اسرائيل وتعاملها مع اهلنا علما انه في قلنسوة، حاولت الشرطة اعاقة وصول المشاركين الى المظاهرة القطرية التي أقيمت هناك".

اهلًا وسهلا بالمواجهات!

وانهى كلامه قائلا:"الإمكانية واردة لحقيقة الامر، ولكن ندعو الجميع الى التعقّل، هذه مظاهرة سلميّة للتعبير وهذا حقّنا الطبيعي بان نعبّر وان نتظاهر وإذا فرضت علينا المواجهة فاهلا وسهلا بها ولا مشكلة في ذلك".


12 الف بيت دون ترخيص في وادي عارة!

رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن بوادي عارة - احمد ملحم، قال بحديثه مع موقع بكرا:" في منطقة وادي عارة يوجد حوالي مئة بيت مهدد بالهدم في كلّ لحظة، قسم كبير من البيوت قد استصدرت به احكام وهي جاهزة للهدم قبل التنفيذ، لكن هنالك مئات البيوت غير مرخّصة وتخضع لتداول في المحاكم اضافة الى حوالي 12 الف بيت دون ترخيص في منطقة وادي عارة".

الافتقار الى خدمات اساسية


واضاف:" البيوت تفتقر الى الخدمات الاساسية، على سبيل المثال: شبكها في الكهرباء القطرية وهذه مأساة بحدّ ذاتها، نحن نتحدّث عن مئات والاف البيوت الخاضعة للحاجة المحتاجة لتطوير هذه المناطق في جميع قرى وبلدان وادي عارة".

تحضير الخرائط التفصيلية قبل الهيكلية

وزاد:"يجب على السلطات المحليّة ان تقوم وتكرّس جلّ جهدها لتحضير خرائط تفصيلية قبل الهيكلية ولا حاجة للانتظار الى حين الانتهاء من الخرائط الهيكلية بحيث ان الخرائط الهيكلية لا تعطي المواطن إمكانيات الحصول على تراخيص".

ممكن الهدم في كلّ لحظة!

وانهى كلامه قائلا:"نعم في كلّ لحظة هنالك بيوت قابلة للهدم ولذلك اعلننا عن نصب خيمة اعتصام في منطقة الظهرات بأحد البيوت المهددة بالهدم وهناك حوالي 4 بيوت مهددة بالهدم وهنالك بيوت في شماليّ عارة واُخرى شرقيّ وادي القصب فمن الطبيعي يوجد بيوت في كلّ بلد، في جتّ هنالك 3 بيوت مهددة بالهدم، وفِي باقة 5 وكذلك الامر في ام الفحم".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]