أدى دونالد ترمب اليمين الدستورية رئيسا جديدا للولايات المتحدة في مبنى الكابيتول في واشنطن وسط إجراءات أمنية مشددة، بينما اندلعت اشتباكات بين الشرطة الأميركية ومعارضين لتنصيب ترمب رئيسا.
وفي كلمة له عقب أداء اليمين، قال ترامب "سنحدد معاً مصير أميركا والعالم في السنوات المقبلة"، وأضاف "اليوم ننقل السلطة من واشنطن العاصمة ونعيدها إلى الشعب".

وتابع ترامب "نحن أمة واحدة ونتشارك قلباً واحداً ومصيراً واحداً"، مضيفاً "دافعنا عن حدود دول أخرى ولم ندافع عن حدودنا".
وأكد ترامب أنّ هناك رؤية جديدة ستحكم الولايات المتحدة، قائلاً "من سيحكم هو أميركا أوّلاً وأميركا فقط". واعتبر ترامب أنّ الحماية ستؤدي إلى ازدهار الولايات المتحدة، مشدّداً على أنّ بلاده ستبدأ بالانتصار بشكل غير مسبوق.
وقال ترامب "سياستي تدعو لشراء السلع الأميركية وتوظيف الأميركيين"، معتبراً أنه "تمّت سرقة الطبقة الوسطى في البلاد ولكن أضحى ذلك من الماضي الآن".

ووعد الرئيس الجديد للولايات المتحدة ببناء البلاد بأيدٍ أميركية، مشيراً إلى أنه سيسعى إلى الصداقة مع دول العالم، وأضاف "من حق كل دولة أن تضع مصالحها أوّلاً".
وقال ترامب "سنعزز التحالفات القديمة ونشكل تحالفات جديدة ونوحد العالم المتحضر ضد الإرهاب الإسلامي المتطرف الذي سنزيله تماماً من على وجه الأرض". ورأى أنه "لا يمكن لأحد أن يقف أمام أميركا موحّدة ولا داعي للخوف".

حشد من الأميركيين الذين يشاركون في احتفالات تنصيب ترمب 

وقد احتشد منذ ساعات الصباح الأولى عشرات آلاف الأميركيين أمام الساحة المقابلة للكونغرس للاحتفال بتنصيب رئيس جديد للولايات المتحدة ليكون الرئيس الـ45 في تاريخ البلاد لولاية تمتد أربع سنوات.
ومن المتوقع أن يتدفق نحو تسعمئة ألف شخص على وسط العاصمة بما في ذلك متنزه ناشونال مول المقابل للكونغرس.
وأضاف مراسل الجزيرة أن خمسين عضوا في الكونغرس رفضوا المشاركة في الحفل الرسمي لتنصيب ترمب، مما أثار جدلا واسعا في أميركا، وهو ما يؤشر على حالة الانقسام التي أحدثها انتخاب ترمب رئيسا للولايات المتحدة.
وأشار المراسل إلى أن مناوشات بسيطة وقعت بين شرطة واشنطن وبعض المتظاهرين في أحد الشوارع الرئيسية المؤدية لمنطقة الاحتفالات، وقد استخدمت الشرطة القنابل المدمعة للتصدي للمتظاهرين.

وفي خطاب ألقاه مساء أمس الخميس أمام أنصاره على هامش حفل فني قرب نصب أبراهام لنكولن في واشنطن وعد ترمب بتوحيد الشعب الأميركي المنقسم حيال انتخابه رئيسا، كما كرر شعاره المعروف أثناء حملته الانتخابية الرئاسية "جعل أميركا عظيمة مجددا".
الأمن والاحتجاجات
ويجري تنصيب ترمب وسط طوق أمني يمتد لمساحة ثمانية كيلومترات مربعة من وسط واشنطن بمشاركة نحو 28 ألفا من قوات الأمن. وقال وزير الأمن الداخلي جيه جونسون إن الشرطة تسعى للفصل بين مجموعات المتظاهرين ضد ترمب والمحتفلين بتنصيبه باستخدام أساليب شبيهة بتلك التي استخدمت أثناء المؤتمرات السياسية للمرشحين العام الماضي.
وتعهدت الشرطة بضمان الحقوق الدستورية للمحتجين في حرية التعبير والتجمع السلمي، وسط تصاعد الدعوات إلى خروج مظاهرات مناهضة للرئيس الجديد.
وكان آلاف المناهضين لترمب خرجوا قبيل مراسم التنصيب في مدينة نيويورك وتجمعوا قرب برج ترمب، وشارك في التحرك الاحتجاجي عدد من النشطاء والسياسيين والمشاهير، كما شهدت واشنطن تحركا مماثلا رفع المشاركون فيه لافتات منددة بمواقف الرئيس المنتخبغرد النص عبر تويتر، ورددوا هتافات رافضة لوصوله إلى البيت الأبيض.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]