دخلت قوات كبيرة من شرطة إسرائيل صباح اليوم على مستوطنة "عامونا" لأخلاء سكانها، وفي المقابل يقف عشرات المستوطنين أمام الشرطة ورشقوها بالحجارة.

هذا وكانت السلطات الاسرائيلية قد أمهلت مستوطني بؤرة "عامونا" الاستيطانية قرب بدلة سلواد شرق رام الله، حتى هذه الليلة لإخلاء بؤرتهم.

وألصقت قوات الجيش الإسرائيلي  على أبواب منازل هذه البؤرة مساء أمس الأول أوامر تلزم هؤلاء المستوطنين باخلائها في غضون 48 ساعة.

وكان قد صدر قرار من المحكمة العليا الاسرائيلية يلزم هؤلاء المستوطنين بإخلاء البؤرة بعد تقديم اصحاب الارض المقامة عليها اثباتات بملكيتهم لها.

وينحدر اهالي الارض من بلدة سلواد القريبة من البؤرة.

وشرعت السلطات الإسرائيلية قبل ايام ببناء وحدات وشقق استيطانية جديدة في مستوطنة عوفرا المجاورة لنقل مستوطني البؤرة لها.

وتجمع عدد من المستوطنين قرب حاجز زعترة "تبوح" واعتدوا على السيارات الفلسطينية كاحتجاج على قرار إخلاء عامونا!

الشرطة الإسرائيلية : مستعدة وجاهزة لاخلاء" عمونا" وتدعو القيادات بتوخي المسؤولية

وفي بيان عممته، قالت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري: صباح نهار اليوم الاربعاء وفي اطار جاهزية واستعدادات وترتيبات الشرطة لاخلاء البؤرة الاستيطانية "عمونا " واستمرارا لتبادل الحوار المتواصل ما بين عناصر الشرطة المعنية والعائلات المتوقع مغادرتها طوعا هناك، قامت احدى العائلات بتسليم الشرطة كيس احتوى داخلة وسائل قتالية مختلفة تضمن قنابل هلع وضوئية كانت مخبأة داخل منزلهم هناك
هذا وتتوقع الشرطة من اسر وعائلات المستوطنين هناك الذين هم بغالبيتهم من المحافظين على احكام القانون بعمونة مواصلتهم في ابداء المسؤولية اللازمة وضبط الخواطر والجهات القادمة والغير قاطنة هناك وعدم السماح لاي عنصر او طرف او جهة ما بسلوك اي من مظاهر العنف ضد اي من قوات الامن والشرطة والابرياء . اضف،  تناشد الشرطة كافة القيادات بتوخي المسؤولية والتعاون من اجل تنفيذ امر المحكمة في هذا الخصوص وفقا للمقتضى ومن اجل عدم تحول عملية الاخلاء الى مشهد اليم يصاب فية مواطنون وقوات امن عبثا ومن دون اي طائل وكل ذلك مع تاكيدنا على ان لا طرف ما معنيا في ان يتحول تطبيق احكام القانون الى حصاد اصابات بالارواح والممتلكات البتة.

اعتداء على أفراد الشرطة

وفي بيان لاحق، قالت السمري: على خلفية اخلاء " عمونة " وانتشار قوات الشرطة التي تواصل باعمالها في تمالك وضبط نفس متناهي وذلك سعيا وراء افساح المجال امام افراد اسر المستوطنون الراغبون في الاخلاء طوعا بموازة عملها في التصدي وعدم السماح للفوضويين مثيري الشغب الذين يتواجدون هناك من استغلال الوضع و تمالك افراد الشرطة العاملين بالاخلاء هناك وضبطهم انفسهم. نؤكد المواصلة بالتعامل مع أي اعمال عنيفة قد يبادرون فيها اي من مثل هذة العناصر والاطراف المخلة بالنظام وفقا للمقتضى والمناسب ومع العلم على انة تم بالساعة الاخيرة من بعد الظهيرة الاعتداء على افراد قوات من الشرطة العاملين هناك وذلك من قبل بعضا من الفوضويين المخلين بالنظام ملقين اتجاه القوات مواد ااسفرت عن تهيج وحرقان في عيون بضعة افراد من الشرطة وحتى انهم احتاجو التطبيب في المكان .هذا وليس من النافلة تشديدنا وللمرة بعد الاخرى على ان الشرطة لن تسمح باي من مثل هذة الاعمال ومحاولات اثارة الفوضى والشغب وستتعامل معها وفقا للمقتضى وما يستحقونه.

وقالت: لاحقا ومع قيام مجموعة من المشتبهين الفوضويين بالاخلال بالنظام واعمال عنف ضد القوات العاملة في اخلاء عمونة ومهاجمتهم افراد قوات من الشرطة من خلال القاء مواد ادت لحرقة بعيون بضعة افراد شرطة وكذلك اصابة بضعة اخرين بجراح نتيجة القاء زجاجة نحوهم احتاجو معها تلقي العلاج بالمكان , تم اعتقال عدة مشتبهين بالضلوع في الحاصل وتحويلهم للتحقيقات الجارية , وسط مواصلة عمل القوات بحزم وحسم واصرار ضد كل من تسول لك نفسة سلوك العنف ضد اي من القوات العاملة هناك على تنفيذ احكام القانون ومن دون اي محاباة او استثناءات او هوادة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]