مع دخول العملتين الورقيتين الجديدتين من فئة 20 ش.ج. و 100 ش.ج. إلى التداول، وهي الثالثة والرابعة من مجموعة العملات الورقية الجديدة، يواصل بنك اسرائيل التحضيرات المطلوبة لاتمام عملية استبدال مجموعة العملات الورقية. تجدر الاشارة إلى أنه منذ اصدار العملة من فئة الـ 200 ش.ج. الجديدة في شهر كانون الأول من عام 2015 تم وفق الخطة الموضوعة استبدال أكثر من نصف العملات المتداولة من هذه الفئة.

في إطار الاستعدادات الأولية لإطلاق العملتين الثالثة والرابعة من مجموعة العملات الورقية الجديدة، أرسل البنك خلال شهر كانون الأول 2016 عينات أولية من العملات الجديدة إلى منتجي ومزودي ومشغلي آلات البيع وآلات العد والتصنيف والذين يفترض أن يلائموا آلاتهم لاستيعاب العملات الجديدة. كما يواصل بنك اسرائيل استثمار جهود كبيرة في تقديم المعلومات ومساعدة الجهات المهنية من أجل تمكينها من الاستعداد المبكر من ناحية تقنية وتشغيلية، وإعطاء هذه الجهات الوقت الكافي بناء على طلبها لملاءمة الآلات الموجودة ضمن مسؤوليتهم.

طوال فترة استبدال مجموعة العملات حاول المزيفون والمحتالون تحقيق أرباح غير مشروعة من خلال توزيع نسخ وصور للعملة مستغلين جهل الجمهور بالعملات الجديدة وعلامات الأمان فيها. ولهذا يدعو البنك الجمهور للتعرف على اوراق المجموعة الجديدة وعلى علامات الأمان المدمجة فيها، وهذه العلامات مشتركة في جميع هذه العملات، وذلك على موقع الانترنت الخاص بالبنك وعبر التطبيق الخلوي.

لاحقاً سيعلن بنك اسرائيل عن تفاصيل إضافية حول موعد اطلاق العملتين الجديدتين وعلامات الامان المدمجة فيهما، وكذلك جداول مواعيد استبدال العملات الورقية المتداولة بعملات جديدة في البنوك التجارية وفي بنك اسرائيل.


الفئة

20 شيكلاً جديداً

 

100 شيكل جديد

 

الصورة (أفقية)

راحيل الشاعرة (بلوبشتاين)

 

ليئة غولدبرغ

 

اللون الغالب

الأحمر

 

البرتقالي

 

الأبعاد

129 ملم X 71 ملم

 

143 ملم X 71 ملم

 

الوجه الأمامي للعملة:

صورة الخلفية

فروع شجر النخيل

 

أزهار شجر اللوز

 

الوجه الأمامي للعملة:

الكتابة الصغيرة

قصيدة: "طبريا"

 

قصيدة: "في البلاد عشقت زهر اللوز"

 

الوجه الخلفي للعملة:

صورة الخلفية

منظر طبيعي تقليدي لشواطئ بحيرة طبريا

 

مجموعة أيائل

 

الوجه الخلفي للعملة:

النص

مقطع من قصيدة: "وربما لم تحدث هذه الأمور..."

 

مقطع من قصيدة: "المياه البيضاء"

 

علامات أمان للجمهور

ورق آمن مدمجة فيه علامة مائية مكونة من الشخصية ومن قيمة العملة؛ خيط أمان يتبدل لونه مع ثلاث نوافذ تظهر عليه الشخصية وقيمة العملة؛ حبر بارز من جانبي العملة؛ تخريم دقيق على شكل قيمة العملة؛ تداخل للصورة؛ كتابة دقيقة، ملصق براق "خينوغرافي"؛ حبر بلون متغير؛ حبر شفاف.

علامات للكفيفين

طول مختلف لكل عملة – فرق يبلغ 7 ملم؛ علامات خاصة لكل فئة مطبوعة بحبر بارز ويمكن لمسها.


استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]