إذا كنتم مغْرمين بوجبة " ستيك" مع بطاطا مقلية (" تشيبس") فأنتم عل ما يبدو معرّضون لخطر الإصابة بمرض " الزهايمر"- أو هكذا يستنتج بحث أجراه خبراء مركز أبحاث الدماغ، التابع للمركز الطبي " شيبا" في تل أبيب.

كيف ذلك؟

في أجسامنا- جسم الإنسان- توجد مواد سامة، تسمى " غليكوتوكسينات" تنتُج عن التفاعل أو الدمج بين السكر والبروتينات. وفي حال وجود هذه المواد بمستويات عالية، فإن ذلك قد يؤدي إلى عدة أمراض، مثل السكري وأمراض القلب والكلى والأوعية الدموية. وتبيّن مؤخرًا أن هذه المواد قد تتكوّن وتنشأ إذا ما تناول الإنسان طعامًا تمّ تسخينه بواسطة الشواء، أو القلي أو الخَبْز أو الغلي المستمر لمدة طويلة وصولاً إلى درجة حرارة (120).

تجارب على الفئران...

والطعام المقْصود هو ما تؤخذ من الحيوان، كاللحوم والألبان، وكذلك الأطعمة المصنّعة مثل البيتسا والبطاطا المقلية.

واستنادًا إلى البحث- فإن قطعة " الستيك" المشوية على كانون النار تحتوي على كمية من الغليكوتوسينات السامة تزيد عن الكمية الموجودة في قطعة ستيك مطبوخة بالصلصة- بثلاثة أضعاف، بينما تحتوي قطعة لحم الدجاج المشوية في الفرن على ضعفي كمية الغليكوتوكسينات الموجودة في القطعة المطبوخة مع الحساء ( الشوربة).

وكشفت المرحلة الأولى من البحث عن أنه كلما كان استهلاك الطعام المشوي والمقلي والمسخّن أكثر- كلما ازداد احتمال الإصابة المبكرة بالزهايمر. كما لوحظ لدى هذه الفئران تراجع وهبوط في الذاكرة وفي القدرة على تَعَلّم الأشياء.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]