نشر كل من مسؤول المعايير في وزارة الاقتصاد والصناعة، يعقوب فختل، ورئيس المنظومة القطريّة للصحة البيئيّة، في وزارة الصحة، عمير يتسحاكي، بيانًا وذلك في أعقاب الانتهاء من اجراء اختبارات لعيّنات من الطرازات المذكورة. وعلى ضوء نتائج الاختبارات تقرر اصدار أمر باختبار كل الآلات من تلك الطرازات بواسطة مختبرات تم تحديدها من قبل وزارتي الصحة والاقتصاد.

وأكّدت الوزارتان مجدّدا بأنّه وفقًا لتعليمات وزارة الصحة، فالحديث لا يدور حول خطر فوري، إلى جانب ذلك، خلال فترة تنفيذ الاختبارات ولاعتبارات وقائية، توصي وزارة الصحة بالتقليل من شرب القهوة من الآلات التجارية من الطرازات المذكورة أعلاه، وذلك بقدر الإمكان وحتى الحصول على النتائج الخاصة بكل آلة. تنطبق هذه التوصية بشكل خاصّ على النساء الحوامل.

وتستمر وزارتا الاقتصاد والصحة في هذه الأيام في إجراء الاختبارات للكشف عن عدة عناصر كيميائية في المياه التي تنتجها آلات القهوة التجارية من طرازات أخرى، وكلّما تم العثور على مخالفات، سيتم نشر تعليمات إضافية.

وتم اتخاذ القرار باختبار جميع الآلات من تلك الطرازات بعد الحصول على نتائج اختبارات لعدد من الآلات من تلك الطرازات كما ذُكر آنفًا، والتي عُثر في معظمها على مخالفة لتعليمات المعيار المتعلّق بانتقال موادّ إلى مياه الشرب.

وانضمّت إلى تلك الاختبارات في الأيام الأخيرة بيانات اختبارات لنحو 230 آلة إضافية من تلك الطرازات، والتي تم نقلها إلى وزارتي الاقتصاد والصحة. ووفقا للبيانات التي تم الحصول عليها، فإنّ نحو نصف الآلات التي تم اختبارها لم تستوفِ المعايير المقرّرة لانتقال المعادن الثقيلة والزرنيخ إلى داخل المياه الخارجة من الآلة. ومن بين نحو 230 تم اختبارها حتى الآن، تمّ إيقاف نحو 47% منها عن العمل لغرض التبديل أو التصليح.

وبحسب تقديرات الوزارتين، فإنّ الآلات من هذه الطرازات متوفرة في السوق اليوم بكمية تصل إلى عدّة آلاف، وبناءً على ذلك، أصدرت الوزارتان امرًا باختبار كل الآلات من تلك الطرازات المتوفرة في السوق.

ويؤكّد المسؤول عن المعايير في وزارة الاقتصاد والصناعة بأنّه بدءًا من سنة 2005 تضمّن المعيار الرسمي الساري على آلات القهوة، تعليمات تتعلق بانتقال المعادن والمواد الأخرى إلى المياه التي تنتجها تلك الآلات. ويتوجب، وفق القانون، على جميع مصنّعي ومستوردي وبائعي آلات القهوة أن يستوفوا تعليمات المعيار الرسمي.

وبخصوص الآلات المستوردة للبلاد، يجب على المستورد، التصريح أمام محام بأنّ الآلات تستوفي تعليمات المعيار المتعلّقة بموضوع انتقال العناصر الكيميائية، وعلى أساس هذا التصريح، واختبارات إضافية تمّ إجراؤها وهي متعلّقة بتعليمات أخرى في المعيار، تم الإفراج عن آلات القهوة من الجمارك. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]