للبيض اهمية كبيرة في حياتنا وله تأثير كبير على صحتنا، لذلك يُقدم مجلس تربية الدواجن دليل لاستهلاك صحي وتناول صحيح للبيض:
قبل كل شيء يجب التأكد من شراء البيض المختوم، الامر الذي يضمن خضوع البيض للفحص، المراقبة، التصنيف والتغليف في مراكز تصنيف معترف بها ومراقبة من قبل بيطري مختص ومهنيين. خلال عملية المراقبة، وكجزء من مرحلية التصنيف يتم التخلص من البيض الفاسد.
التفاصيل التي يجب ان تظهر على البيض بالختم:
اسم المسوق او علامته التجارية
حجم البيض بالارقام من حجم S وحتى XL ، عادة الحوانيت تبيع البيض بحجم M، L و XL
في السطر الاول من الختم يظهر التاريخ الاخير للتسويق
في السطر الاخير مطبوعة كلمة البراد، تليها توصية حول التاريخ الاخير للاستهلاك وهو عادة شهر بعد تاريخ الاخير للتسويق). التوصية حول التاريخ الاخير سارية المفعول في حال تم وضع البيض فورا في البراد بعد الشراء. يمكن استخدام البيض عدة ايام بعد التاريخ الاخير للاستخدام بشرط تم تخزينهم في البراد. مفضل شراء البيض الطازج، من حوانيت معروفة آمنة، مكيفة بدلًا من شراء كمية كبيرة من البيض لفترة طويلة من الوقت.
شراء البيض:
يوصى بشراء البيض فقط من الحوانيت درجة حرارتها هي 20 درجة مؤية.
يجب الامتناع عن شراء البيض من الاسواق المفتوحة، حيث يتم حفظ البيض دون تبريد او دون ختم وفي الكثير من المرات بدون تبريد وبدون ختم.
انواع البيض الموجودة على الرفوف:
البيض العادي- الذي من المتوقع ان يصل الى الحوانيت حتى اسبوع من وضعه.
البيض العضوي: البيض الذي تم وضعه في مرعى مفتوح وطعام عضوي
بيض حر: البيض الذي تم وضعه في مرعى مفتوح وطعام طبيعي
بيض اوميغا- الدجاج الذي يضع هذا البيض تناول طعام مغذى باوميغا 3
تخزين البيض في البيت:
في البيت يجب ادخال البيض الى البراد فورا، يوصى بترك البيض في علبته الاصلية على الرف داخل البراد وليس على الرف على باب البراد.علبة البيض الاصلية تحمي البيض من الجفاف ودخول الروائح.
استخدام البيض المكسور او المتشقق:
في حال كان البيض مكسورا او متشققا لا يحبذ استخدامه ، الا في حالة خبزه او طبخه لضمان نضوجه كليا .
فوائد البيض الطازج:
كلما كان البيض طازجا اكثر ، كلما كان طعمه جيدا ورائحته زكية أكثر.
المبدأ باستهلاك البيض هو"بارد وسريع" ، اي ، احضار البيض فورا بعد الوضع الى المستهلك بدرحة حرارة مراقبة وباسرع وقت. في البيضة الطازجة، البياض يكون سميكا، ومع تطور البيض يصبح البياض مرتفع والصفار مستدير ومرتفع. صفار البيض الطازج يُحفق جيدا، ولهذا السبب يُعتبر البيض الطازج مناسبا للحلويات التي تحتاج الى خفق البيض.
من ناحية البكتيريا هناك اهمية كبيرة لمبدأ بارد وسريع" ، لانه لو كانت اي بكتيريا او جرثومة في البيض، اذا وضعناها في البراد فورا، فلن يتوفر الوقت الكافي لتطور الجرثومة، للتكاثر والوصول الى مرحلة تسبب تسمم الطعام.
للمسنين ، الاطفال ولكل من يعاني من مشاكل في جهاز المناعة ، يوصى باستخدام البيض الطازج.
البيض الطازج جدا- ليس البيض المسلوق
البيض الطازج جدا غير ملائم للطبخ مثل البيض المسلوق، لان القشرة تكون ملتصقة بالبياض. البيض الطازج يكون صالحا للاستخدام بعد يوميم او 3 ايام من وضع البيضة مثل البيض المسلوق. السبب في ذلك يعود الى فقاعات ثاني اكسيد الكربون (CO2)، والتي قبل خروج البيض تقوم بالصاق القشرة بالبياض. مع وضع البيض، تحتوي البيضة على نسبة كبيرة من ثاني اكسيد الكربون، ولهذا تتفاعل مع المواد الحمضية، بعد 2-3 ايام يخرج الغاز من القشرة تصبح البيضة مثالية للاستخدام.
لون قشرة البيضة:
لا علاقة بين لون قشرة البيضة وجودتها، اللون هو حسب نوع الدجاج.
لون صفار البيض:
لا علاقة بين لون صفار البيض وجودة البيض، اللون البرتقالي المائل الى الاحمر هو نتاج مكملات غذائية في غذاء الدجاج ولا افضلية له على الصفار ذو اللون الفاتح.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]