شهدت جامعة بيرزيت ليلة مميزة للمشهد الموسيقي الفلسطيني حيث قدمت أوركسترا المعهد عرضين موسيقيين مميزين على مسرح نسيب شاهين في جامعة بيرزيت. وقد كان العرض الأول عند الظهيرة لحوالي 450 طالب وطالبة من مدارس البطركية اللاتينية من قرى جفنا وعابود والطيبة وبيرزيت ومدينة رام الله، مصحوباً بشرح جذاب حول عدة مواضيع موسيقية تهم الطلبة الحضور؛ تلا ذلك عرض موسيقي حضره جمهور كبير امتلأت بهم مدرجات مسرح نسيب عزيز شاهين. وقبيل هذين العرضين، عُقدت ورشة تدريبية مكثفة لأوركسترا المعهد الوطني للموسيقى بقيادة الموسيقية السويسرية ايلينا شوارتز في الفترة من 2 - 10 شباط 2017 في مقر المعهد في بيرزيت.

ومن الجدير بالذكر، تضم أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى مجموعة من طلبة المعهد بفروعه المختلفة من المستويات الموسيقية المتقدمة بالإضافة إلى أساتذتهم من الفلسطينيين والأجانب ليشكلوا بذلك طيفاً موسيقياً رائعاً ومتجانساً. وفي هذه الجولة انضم اليهم مجموعة من طلبة معهد جنيف للموسيقى، ضمن برنامج تبادلي موسيقي يجمع المعهدين، حيث قدموا سوياً برنامجاً موسيقياً مميزا للجمهور الفلسطيني.

وتميز عرض أوركسترا المعهد هذا العام بتقديمه لثلاثة مواهب موسيقية فلسطينية هن تالا عكاوي على آلة الغيتار ورند خوري على آلة التشيلو وهبة طحان على آلة البوق الفرنسي، وهن الفائزات في مسابقة الكونشرتو للعام 2016 والمنظمة من قبل المعهد الوطني للموسيقى وجميعهن طالبات من المستوى المتقدم في فرع المعهد في القدس.

وقد احتوى البرنامج الموسيقي مجموعة من المقطوعات الموسيقية الغربية الكلاسيكية والعربية ، من ضمنها مقطوعة "ذكرياتي" من تأليف الموسيقي العربي محمد القصبجي ومقطوعة هلالاليا من التراث، حيث تم توزيعها أوركستراليا من قبل الموسيقي النرويجي أويستن فرانتزن، والحركة الأولى من السيمفونية الثامنة ( السمفونية غير المنتهية) لفرانز شوبرت، والحركة الأولى من كونشرتو التشيلو على سلم الدو لجوزيف هايدن، والحركة الثانية من "فنتازيا رجل نبيل" لآلة الغيتار والأوركسترا لجواكين رودريغو، والحركة الثالثة من كونشرتو البوق الفرنسي لأماديوس موتزارت، وأخيرا رقصات بولوفتسية لألكساندر بورودين.

ياتي انتاج أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى هذا بدعم من جامعة بيرزيت والممثلية النرويجية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية ومؤسسة منى وباسم حشمة وبالشراكة مع بنك فلسطين، الشريك الثقافي للمعهد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]