عقدت اللجنة لحقوق الطفل، الاثنين، جلسة حول تعليم اللغة الانجليزية في المدارس الابتدائية - تقليص الفوارق وسن بداية تعلم اللغة.

رئيسة اللجنة، عضو الكنيست يفعات شاشا بيطون (كلنا) قالت: "اللغة الانجليزية هي المفتاح لعوالم كثيرة، وللتعليم العالي بشكل مؤكد. كلما غصنا اكثر الى الداخل نجد فوارق بين عدد الساعات والجيل الذي يبدأ فيه تعليم الانجليزية، وعندما نصل الى السن الالزامي، لا يستوفون عدد الساعات التعليمية التي تطلبها وزارة التربية والتعليم، الى جانب مشكلة صعبة في المستوى، وطريقة التعليم. يوجد معلمون دون تأهيل ملائم ولا يوجد عدد كاف من المعلمين".

عشية الجلسة، قام مركز المعلومات والابحاث في الكنيست باعداد وثيقة تلخص سياسة تعليم الانجليزية في اسرائيل.

يتبين من معطيات الوثيقة التي تستند على معطيات وزارة التعليم واستطلاع خارجي وجود فروقات في سن البداية وبعدد الساعات المخصصة للانجليزية بين الاوساط. كما يتبين ان نصف الطلاب يبدأون تعلم الانجليزية في صفوف الاول والثاني، و %95 يبدأون بتعلم الانجليزية قبل الصف الرابع.

تشير معطيات وزارة التعليم للعام الدراسي 2015 - 2016 ان %23.5 يبدأون في الصف الاول، وحوالي %25 في الصف الثاني، و %46.5 في الصف الثالث و %5 في الصف الرابع.

كما يتبين ان نحو %60 من الطلاب في الوسط اليهودي بدأوا تعلم الانجليزية في صفوف الاول والثاني، مقارنة بـ 23% من طلاب الوسط العربي. %57 من المدراس في الوسط اليهودي تبدأ التعليم في الصف الاول والثاني، وبالمقابل %69 من مدارس الوسط العربي تبدأ بالتعليم في الصف الثالث فما فوق.

عضو الكنيست يوسف جبارين قال: "عشت هذه الصعوبات، تعلمت للقب الثاني والثالث في الخارج، بدأت في الولايات المتحدة الامريكية وكان صعبا كثيرا لي، دون وجود اصدقاء قدموا المساعدة لما استطعت تدبر اموري، تساءلت لماذا وصلت الى هذا الوضع. اذا اردنا ان يواصل اولادنا تعليمهم العالي، فالانجليزية مركزية جدا. بالنسبة للطلاب العرب فان الانجليزية تستخدم كلغة رابعة".

المفتشة الرئيسية للغة الانجليزية في وزارة التربية والتعليم، تسيونا ليفي قالت: "توجد مشكلة ازدادت حدتها لكنها قيد المعالجة، يوجد نقص بالمعلمين ولا ننجح دائما في وضع المعلم الاكثر مهنية الذي لغته الاولى هي الانجليزية، الحديث يدور عن عملية طويلة، نحن نستثمر في خطة وطنية ايضا بالنسبة لمستوى المعلمين، ايضا بالنسبة لسن بدء التعليم وايضا بالنسبة لمهنية التعليم، والذي هو كما ذكرنا ليس اقل اهمية من عدد الساعات. توجد أهمية لبدء التعليم من الصف الثالث، معظم المدارس تتواجد ضمن ذلك".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]