الشريط الأخباري

انخفاض %12 من نسبة البطالة و %28 مطالبات بضمان الدخل في السنة الماضية

موقع بُـكرا
نشر بـ 14/02/2017 15:30
انخفاض %12 من نسبة البطالة و %28 مطالبات بضمان الدخل في السنة الماضية
Flash90

عقدت لجنة العمل والرفاه البرلمانية ، يوم الثلاثاء جلسة خاصة بمناسبة الذكرى السنوية الثامنة والستين لتاسيسها ، في اطار فعاليات "كنيست شابة". وناقشت الجلسة الحلول المقترحة لمشكلة البطالة والعمل في الجنوب، وشارك في الجلسة مدير عام مكتب التشغيل بوعاز هيرش. وادار الجلسة افي بوحبوط، 26 عاما من ديمونا ، طالب في قسم التربية في الكلية التربوية في بير السبع وشارك في الجلسة طلاب من الجنوب: شاكر ابو سمحان، طال فاكنين، دانييلا لازمي واساف كوهين.

خلال الجلس قال مدير عام خدمة التشغيل بوعاز هيرش، انه على الرغم من معطيات البطالة في الجنوب، التي وصلت الى %6، وهي اعلى من معدل البطالة العام في البلاد والتي وصلت الى %3، منذ العام 2015 طرأ انخفاض بنسبة %12 في البطالة وانخفاض بنسبة %28 بمطالبات ضمان الدخل. كما قال هيرش انه في العام 2016 التقى مكتب خدمة التشغيل بـ 85953 رجل وامرأة من سكان الجنوب، وكان معدل الماثلين في المكاتب 39600 شخص في الشهر. البلدات التي فيها اعلى نسبة بطالة في الجنوب هي البلدات البدوية: %25 في عرعرة النقب، %21 كسيفة، %16 نل السبع، %16 في اللقية، في المقابل نسبة البطالة في بير السبع هي %5 ، في ايلات %3 وفي عومر %2.

مديرة قسم الاستراتيجيات ، التخطيط والسياسات في وزارة الاقتصاد، ميخال بينك قالت :" سنخصص 750 مليون شيكل لمساعدة وتعزيز الصناعة في ديمونا، عراد ويروحام، سنبني 3-4 مصانع عالية الجودة ومتقدمة لمساعدة المصالح الصغيرة".

بوحبوط، الذي تولى ادارة الجلسة قال خلال الجلسة :" انا انوي البقاء في ديمونا، لمساعدة وتطوير المدينة. نحن لسنا بمساكين، في ديمونا هناك جهاز تعليم رائع، شقق باسعار معقولة،. اذا وجدت حلول للمصالح ملائمة سننجح في استقرار هذه المدينة المهمة جدا، وسنوقف الهجرة السلبية. يؤلمني ، ان اصدقائي ، ذوي الشهادات الجامعية في مجال الهايتك،يتركون الجنوب لانه لا يوجد اماكن عمل في هذا المجال".

عضو الكنيست حاييم لالين(يش عتيد) من سكان الجنوب:" يتميز الجنوب بتطور سريع وبفارق كبير بين الاحتياجات للمواضيع المطلوبة.
عضو الكنيست طالي فالوسكوف (كولانون) سكان الجنوب قالت:" من يخسر مكان عمله في المركز يمكنه ان يعبر الشارع والبحث عن بديل، في عراد ، البلد التي اعيش فيها وكنت رئيسة بلديتها لا يوجد بديل. اذا لك تكن المشاريع مربحة فالمصانع لن تصل الى الجنوب. على الرغم من وجود مساحات شاسعة، الكثير من المباني، العمال. يجب ان نستثمر وعقد صفقات ملائمة للمبادرين، حتى تلك اللحظة ستستمر الوعود والمصانع لن تُبنى". في رد على اقوالها طالب بوحبوط باعطاء البلديات الصلاحيات لاعطاء تسهيلات في دفع الارنونا للمصانع التي ستُقام في الجنوب.

رئيس اللجنة ، عضو الكنيست ايلي الالوف(كولانو) توجه الى الطلاب المشاركين في الجلسة وقال لهم :" لا تبيعوا النقب بسعر زهيد، النقب هو مستقبل الدولة. لا توجد لدينا اراضي شاغرة. تربح الدولة مليارات الشواقل من اخلا مراكز الجيش في الجنوب، وما هو المبلغ المستثمر في اللجنوب؟ لا تتنازلوا بسهولة عن الاراضي، انها كنز ثمين جدا".

أضف تعليق

التعليقات