عمم المتحدث والمركز للاعلام العربي في سلطة الاطفاء والانقاذ كايد ظاهر بيانًا جاء فيه ما يلي:" الكثير من المواطنين فقدوا حياتهم بسبب الحرائق منذ بداية العام الحالي ، اخر كان في القدس ، حيث بينت التحقيقات الاخيرة بعد اندلاع حريق في منزل بحي بيت حنينا يوم الجمعة الماضي ، والذي اسفر ايضا عن مصرع سيدة عربية (40 عاما) ، ان النيران اشتعلت بسبب استعمال موزع للحرارة (وهو وسيلة للتدفئة خطير جدا ، وكان قسم السلامة في سلطة الاطفاء والانقاذ قد حذر من استعماله) حيث تواجد هذا الموزع بالقرب من السرير ، وبسبب موجات الحرارة الصادرة عن الجهاز اشتعلت النيران بالفراش وبدأت تنتشر بجميع ارجاء المنزل . وحسب ما افاد به مواطنون في المكان ان السيدة خرجت بعد اندلاع الحريق في المنزل الى الخارج ، الا انها بعد ان شعرت ان احد اطفالها موجود في الداخل عادت بسرعة وعلقت بين السنة اللهب والدخان ".
واضاف كايد ظاهر :" ايضا في حادث اخر في القدس وقع يوم الاحد ، لقي مسن (80 عاما) مصرعه بعد اندلاع النيران في شقته السكنة في مبنى مكون من 4 طبقات في حي جيلا ، وكانت طواقم الانقاذ والاطفاء قد وصلت الى المكان والنيران تلتهم المنزل حيث تم اقتحام الشقة التي كانت مغلقه وتم العثور على المسن جالسا على كرسي عجلات وفاقد للوعي حيث تم اخراجه والقيام بعمليات انعاش حتى قدوم الطواقم الطبية والتي نقله الى المستشفى وتم اقرار وفاته بعد وقت قصير جراء استنشاقه الكثير من الدخان . التحقيقات حول اسباب الحريق اشارت انه اندلع بسبب انفجار الميكروجال اثر ترك اداه معدنية داخله وهو يعمل مما ادى الى انفجاره واشتعال النيران في المطبخ وبعد ذلك في ارجاء المنزل ".

وتابع كايد ظاهر :" لسوء الحظ نلاحظ في الفترة الاخيرة ارتفاع كبير في عدد الضحايا نتيجة الحرائق ، ومعظم القتلى والجرحى في هذه الحرائق يكون بسبب استخدام غير مستحسن وبصورة خطيرة لوسائل التدفئة . وتجدر الاشاره الى انه في العام الماضي قتل 4 اشخاص بسبب الحرائق في المباني السكنية ، ولكن منذ بداية العام وللاسف 14 شخصا فقدوا حياتهم في حرائق عديدة ، والتي كانت اسبابها استخدام وسائل التدفئة بشكل غير امن ومنها افران الحطب وافرت الغاز وموزعات حرارة غير امنه او مدافئ كهربائية ".
واختتم كايد ظاهر :" نحن نناشد ونحث المواطنين جميعا استعمال وسائل التدفئة الامنة فقط وحسب تعليمات وتوصيات الشركة المصنعة وايضا حسب تعليمات قسم مكافحة الحرائق في سلطة الاطفاء والانقاذ ، وايضا نوصي بتركيب اجهزة الكشف المبكر عن الحرائق والدخان والتي لا تكلف كثيرا وسهلة التركيب والذي اثبت ايضا جدارته في انقاذ الكثير من الارواح ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]