الشريط الأخباري

بنك اسرائيل يحصل على جائزة دولية لتميّزه في ادارة احتياطي العملات الاجنبية

موقع بُـكرا
نشر بـ 15/02/2017 11:20
بنك اسرائيل يحصل على جائزة دولية لتميّزه في ادارة احتياطي العملات الاجنبية



أعلنت المجلة الدولية "Central Banking" عن اختيارها بنك اسرائيل كفائز بجائزة Reserve Manager of the Year" "2017. وقد اتخذ هذا القرار من قبل لجنة مؤلفة من أعضاء هيئة تحرير المجلة وأعضاء اللجنة الاستشارية فيها، والتي تضم محافظين سابقين من بنوك مركزية من أنحاء العالم.

وعن أسباب اختيارها لبنك اسرائيل، أشارت اللجنة إلا أنه على ضوء انخفاض عائدات اسواق السندات الحكومية، بذل بنك اسرائيل جهودًا لتحسين العائدات مع ملائمتها لمستوى المخاطر، وذلك من خلال توسيعه استثمار احتياطي الاسهم والسندات التجارية. وقد اعجبت اللجنة بشكل خاص من اسلوب الإدارة الحذر لعملية تطوير مجال ادارة الاحتياطي، ومن العمل الريادي الذي قامت به شعبة الاسواق في البنك بتحليل نقاط الضعف لعمليّة التوزيع الأمثل بناءً على التغيرات في الأسواق، ومن الطريقة التي تطورت فيها خبرة الشعبة في مسألة توزيع المخاطر في هذا الملف.

محرر المجلة ورئيس لجنة الجوائز، السيد كريستوفر جفري قال: "تتضح ريادة بنك اسرائيل في كل ما يتعلق بالعمل لتحسين العائدات وملائمتها للمخاطر في ملف الاحتياطي الذي ينمو باستمرار تحت ادارته. شعبة الأسواق برئاسة اندرو أفير، تدرك جيدًا المخاطر التي تحيط بهذا الملف، بالنظر الى التغيير المتوقع في مسار الفوائد، والتطورات السياسية، ومع الأخذ بالحسبان أنّ حالات الطوارئ هي غير متوقعة بطبيعتها."

محافظة بنك اسرائيل، د. كرنيت فلوغ قالت: "الفوز بهذه الجائزة هو شرف لنا وأنا اتقدم بالشكر للجنة الجوائز في "Central Banking" على اختيارها لنا، وعلى التقدير التي منحته لشعبة الأسواق في البنك على العمل الجاد الذي تقوم به. التحديات التي تواجه ادارة الاحتياطي ازدادت بشكل كبير. العائدات المنخفضة في الاسواق العالمية أكدت على الحاجة لتحقيق عوائد ملائمة في ملف الاحتياطي مع الحفاظ على قيمة الاحتياطي وسيولته. بنك اسرائيل، كما العديد من البنوك المركزية، وسّع من تشكيلة ادوات الاستثمار المتاحة له من اجل مواجهة هذه التحديات، مع تبنّيه برنامج شامل لادارة المخاطر".

ويشار إلى أنّ مجلة "Central Banking" تصدر في لندن منذ العام 1990 وهي المجلة المستقلة الوحيدة المتخصصة في موضوع البنوك المركزية. توزع المجلة في 140 دولة وفي معظم البنوك المركزية في العالم. وحصل بنك اسرائيل على الجائزة هذا العام بعد أن حصل من المجلة في عام 2016 على "جائزة الشفافية" (Transparency Award). ويذكر أنّ المجلة تمنح في كل عام جوائز في مجالات مختلفة تتعلق بعمل البنوك المركزية.

أضف تعليق

التعليقات